الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

النحاوي وش يرجع ؟ .. أصل قبيلة النحاوي

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2020
mosoah
النحاوي وش يرجع

يرغب الكثير في التعرف على إجابة سؤال “النحاوي وش يرجع ؟” من أجل التعرف على أصل هذه القبيلة، فالبحث عن أصل القبائل العربية من أبرز الأمور التي تشغل الكثير من السعوديين، وتعد المملكة من أبرز الدول في العالم العربي التي قديمًا قامت على النظام القبلي، فقديمًا كانت شبه الجزيرة العربية تتكون من العديد من القبائل والتي تتفرع منها العديد من البطون، ولا تعد دولة المملكة الوحيدة في الخليج العربي التي قامت على نظام القبائل بل أيضًا العديد من الدول المجاورة لها أبرزها البحرين والكويت التي هاجر إليها الكثير من عائلات القبائل السعودية.

وتضم المملكة مجموعة من أشهر القبائل السعودية في التاريخ من بينها قبيلة زهران التي عاشت في العديد من مدن المملكة من بينها الباحة، إلى جانب قبيلة حرب التي عاشت في مكة المكرمة وجدة، فضلاً عن قبيلة عِنزة التي عاشت في نجد، فماذا عن أصل قبيلة النحاوي ؟، هذا ما سنعرضه لكم في السطور التالية من موسوعة.

النحاوي وش يرجع

  • تنتمي عائلات النحاوي إلى قائمة أشهر العائلات في المملكة، وهي تنتمي إلى قبيلة بني رشيد والتي تعد من أشهر قبائل بني عبس.
  • وتضم عائلة النحاوي في أفرادها العديد من الشخصيات البارزة من أصحاب المناصب الرفيعة من القضاة والعلماء، ولا يقتصر انتشار عائلات النحاوي على العالم العربي فحسب بل ينتشر أفرادها أيضًا في دول أفريقيا.
  • وفي الأصل تعد قبيلة عبس قبيلة عدنانية ينحدر منها العديد من الملوك والصحابة، ومن أبرز المناطق التي عاشت فيها عائلاتها منطقة نجد، ويعود نسب عائلة النحاوي إلى رشيد بن شرول من بني عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

قبيلة سلطان النحاوي

من أبرز التساؤلات التي يرغب السعوديون التعرف عليها قبيلة سلطان النحاوي الذي يعد من أشهر الشعراء في المملكة بشكل عام وفي عائلات النحاوي بشكل خاص، ولكونه من أبرز الأفراد في عائلة النحاوي فهذا يعني أن أصول عائلته تعود أيضًا إلى قبيلة رشيد من بني عبس.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أجبنا لكم على سؤال “النحاوي وش يرجع ؟” حيث تنتمي عائلات النحاوي في المملكة إلى بني رشيد من قبيلة بني عبس العدنانية، وهي القبيلة التي ينتمي إليها الشاعر السعودي سلطان النحاوي الذي يعد من أشهر شعراء عائلات النحاوي.