الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

المدني وش يرجع أصل قبيلة المدني

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2020
mosoah
المدني وش يرجع

“المدني وش يرجع ؟” سؤال يطرحه الكثير للتعرف على أصل هذه العائلة، حيث يهتم الكثير من السعوديين بالبحث في الإنترنت للتعرف على أصول القبائل وبطونها، وتعد المملكة من أبرز الدول التي اعتمدت على النظام القبلي، فمنهم من عاش داخل البلاد ومنهم من هاجر إلى الدول المجاورة في الخليج العربي مثل البحرين والكويت وقطر، فمن أشهر القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية قبيلة قريش التي يتفرع منها قبيلة بني هاشم التي ينتسب إليها الرسول صلى الله عليه وسلم.

وبجانب قبيلة قريش فهناك الكثير من القبائل الكبرى التي عاشت في مختلف أرجاء المملكة أبرزها: قبيلة عتيبة والتي ظهرت في نهايات القرن الثاني عشر، إلى جانب قبيلة الدواسر التي عاشت في الدول المجاورة أيضًا مثل اليمن والكويت، فضلاً عن قبيلة بنو تميم التي سكنت في منطقة نجد، فماذا عن أصول قبيلة المدني ؟، هذا ما سنعرضه لكم في السطور التالية من موسوعة.

المدني وش يرجع

اختلفت المصادر في تحديد أصل قبيلة المدني فيُقال أن هذه القبيلة تُنسب إلى قبيلة بني هاشم حيث يعود أفرادها إلى نسب الحسين بن علي رضي الله عنهما وبالتالي فهم ينتمون إلى آل البيت النبوي، كما أن أفراد هذه القبيلة قديمًا كانت تنتمي إلى السادة الأشراف، وقد سافروا من أجل طلب العلم إلى بر بلاد فارس وعاشوا في بلدة ملوة.

وقد ذهبت مصادر أخرى إلى أن أصل هذه القبيلة يعود إلى قبيلة رويثة وهم ينتمون إلى حرب خيرية الذين ينتسبون إلى بني عمر، وقد استوطنوا ساحل الجزيرة العربية والمدينة المنورة.

موقع قبيلة المدني

  • عاشت عائلات هذه القبيلة في شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في المدينة المنورة، ومنها تنحدر الكثير من العائلات الكبرى التي انتقلت إلى بلاد الشام.
  • شاركت بطون هذه القبيلة في العديد من الغزوات التي نشبت في بلاد الشام والعراق ومصر.
  • خرج من هذه القبيلة العديد من العلماء والفقهاء أبرزهم أبو الحسن علي بن عبد الله المديني.
  • بلغت موجات عائلات المدني إلى عصر الدولة العثمانية في بلاد الشام.

أصل الشريف المديني

وفقًا لما قاله السيد بن شدقم في تحفة الأزهار أن عائلات الشريف المدني تنتمي إلى علي بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، حيث يبدأ النسب من السيد أحمد المدني بن محمد بن موسى بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن جعفر بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن عبدالله بن أحمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن أحمد بن أبي يحيى محمد بن أبي جعفر أحمد الزاهد بن أبي محمد إبراهيم المجاب بن محمد العبد بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام السجّاد، وقد عاشت هذه العائلات في الأحساء.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أجبنا لكم عن سؤال “المدني وش يرجع ؟” حيث استعرضنا لكم أصول هذه القبيلة وموقعها الجغرافي، إلى جانب أصل عائلات الشريف المدني.