الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خدمة المؤسسة العامة للتقاعد تعريف بالراتب 1441

بواسطة: نشر في: 4 يونيو، 2020
mosoah
المؤسسة العامة للتقاعد تعريف بالراتب

يهتم الكثير من أصحاب المعاشات بالإطلاع على خدمة المؤسسة العامة للتقاعد تعريف بالراتب التي تعد واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها تيسيرًا لهم وتوفيرًا للوقت والجهد، إذ هذه المؤسسة هي الجهة الحكومية المسئولة عن صرف رواتب المعاشات للمتقاعدين سواء في القطاع المدني أو القطاع العسكري، وهي تتبع وزارة المالية وتهدف إلى تطوير الأنظمة التقاعدية والحوكمة في المملكة، إلى جانب تطوير مستوى الخدمات للمتقاعدين.

ويعود تاريخ تأسيس هذه المؤسسة إلى عام 1944م، ومن أبرز وظائفها أنها تعمل على تطبيق الأنظمة التقاعدي في القطاع المدني الذي يشترط أن يبلغ الموظف فيه سن الستين، إلى جانب النظام التقاعدي العسكري الذي أنهى خدمة العسكرية في المدة المطلوبة، في موسوعة يمكنك التعرف على خدمة التعريف بالراتب التي أطلقتها المؤسسة في عام 2019.

المؤسسة العامة للتقاعد تعريف بالراتب

تعد خدمة التعريف بالمعاش أبرز الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة العامة للتقاعد والتي تتيح للمستفيدين من أصحاب المعاشات إنجاز هذا الإجراء فوريًا في التحقق من التعريف  وطباعته بمختلف أنواعه مثل: تعريف بالمعاش ورقم الحساب البنكي للمتقاعد، تعريف بالمعاش للمستفيد، تعريف بالمعاش عربي أو بالإنجليزي للمتقاعد، تعريف تفصيلي للمعاش سواء للمتقاعد المدني أو العسكري.

وهذا التعريف الذي يحصل عليه المتقاعد معتمدًا من المؤسسة ويشتمل على البيانات التالية:

  • اسم المتقاعد.
  • اسم المستفيد.
  • رقم بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر.
  • راتب المعاش أو النسبة التي يحصل عليها المستفيد من الراتب.
  • رقم حساب الآيبان ورقم الحسيمات.
  • الرقم المرجعي.

طريقة التحقق من خطاب التعريف بالمعاش

  • يتم في الخطوة الأولى الدخول على الموقع الرسمي لمؤسسة، ومن ثم البدء بتسجيل الدخول عبر إدخال رقم الهوية وكلمة المرور ثم الضغط على دخول.
  • في الخطوة التالية اضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية، ومنها اختر خدمة “التحقق من التعريف بالمعاش”.
  • يتم بعد ذلك إدخال البيانات المطلوبة من رمز التعريف وغيرها، وعقب الانتهاء اضغط على أيقونة “المعاينة”، كما يمكنك طباعته إلكترونيًا.

كما يمكن التحقق من خطاب التعريف من خلال إرسال رسالة قصيرة لرقم 77999 تضم الرمز الخاص بالتعريف، وسيتم تلقي رد لاحقًا يفيد بالتحقق من موثوقية التعريف.

شروط خدمة التعريف بالمعاش

  • من أجل الحصول على هذه الخدمة إلكترونيًا يجب أن يكون المستفيد لديه حساب في الموقع الرسمي للمؤسسة العامة.
  • يجب أن يكون المستفيد من المتقاعدين ممن يمتلكون راتب تقاعدي، أو مستفيد يحصل على نسبة من المعاش التقاعدي.
  • في حالة القائمون بالصرف عن المستفيدين فيجب أن يكونوا من الفئات المستفيدة من الراتب التقاعدي.

الاستعلام عن راتب التقاعد بالسجل المدني

من أهم خدمات البوابة الإلكترونية للمؤسسة هو الاستعلام عن راتب التقاعد وذلك عبر الدخول على رابط الاستعلام عن المستحقات التقاعدية من هذا الرابط.

في الخطوة التالية ادخل البيانات المطلوبة من رقم الهوية الوطنية ورمز التحقق، ومن ثم اضغط على أيقونة “استعلام” ليظهر لك الموقع بعد ذلك حجم المعاش الشهري.

الاستعلام عن راتب التقاعد بالسجل المدني

وللاستفسار يمكنك الاتصال بأحد ممثلي خدمة العملاء عبر هذا الرقم: 8001248889، وللاستفادة من الخدمات الإلكترونية لمؤسسة يمكنك تحميل تطبيقه من Google Play من هذا الرابط، أو من Apple Store للآيفون من هنا.