الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يمكن الغاء بلاغ فقدان بطاقة الاحوال

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2020
mosoah
الغاء بلاغ فقدان بطاقة الاحوال

قد يريد الشخص الغاء بلاغ فقدان بطاقة الاحوال التي تثبت هويته، وذلك لأنه قد عثر عليها بعد أن قام بتقديم البلاغ إلكترونيًا، وهذه الخدمة تقدمها المملكة العربية السعودية من ضمن الخدمات التي تؤدي إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والتي تعمل على تسهيل التعاملات الحكومية للمواطنين وتوفير الوقت والجهد الذي تستغرقه تلك المعاملات. وبطاقة الهوية بالمملكة يتم تجديدها كل عشر سنوات، وينبغي تجديدها قبل انتهاء صلاحيتها حتى لا يتعرض المواطن للغرامة أو لإيقاف تعاملاته لحين صدورها مرة أخرى. ونحن نقدم لكم في هذا المقال من موسوعة الطريقة التي يتم عن طريقها إلغاء البلاغ.

الغاء بلاغ فقدان بطاقة الاحوال

كيفية الإبلاغ عن فقدان بطاقة الهوية

تسهيلًا عن المواطنين الذين فقدوا بطاقة هويتهم الشخصية، قامت إدارة الأحوال المدنية بتخصيص موقع إلكتروني يقوم عن طريقه الشخص بالإبلاغ بأن بطاقته قد فُقدت، ويُحدّد له موعد لاستخراج بطاقة بدل فاقد، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل بموقع وزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط
  • يقوم بعد ذلك بالنقر على خيار “الأحوال المدنية”
  • يختار من القائمة الخاصة بخدمات الأحوال المدنية “الإبلاغ عن الوثائق المفقودة”
  • يقوم بتسجيل سبب فقدان البطاقة إما فقد أو سرقة.
  • يقوم بإدخال البيانات المطلوبة.
  • يقوم بعد ذلك بحجز موعد لإصدار الوثيقة الجديدة.
  • عندما يذهب الشخص لإدارة الأحوال التابع لها يجب أن يقوم بإحضار كافة المستندات المطلوبة.
  • عندما يفقد المواطن بطاقة هويته للمرة الثانية يقوم بدفع غرامة.

الإبلاغ عن فقدان البطاقة

أوضحت إدارة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية  السعودية أنه في حال فقد الشخص بطاقة الهوية الخاصة به، وقام بالإبلاغ إلكترونيًا عن فقدها، وتم تحديد موعد لإصدار وثيقة بدل فاقد جديدة، فإنه يتم إلغاء بطاقة الهوية الخاصة به بشكل إلكتروني، وبالتالي أصبحت لا قيمة لها، ويجب على من قام بالإبلاغ عن فقدان بطاقته، ثم وجدها، فلا يمكنه أن يقوم بإلغاء البلاغ، ولكنه يجب عليه إتمام إجراءات استصدار بطاقة بدل فاقد.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا معكم على طريقة إصدار بطاقة هوية تم فقدها، كما تعرفنا على الخطوات التي يتبعها المواطن في حالة إيجاده لها بعد الفقد، ونتمنى أن تكونوا قد وجدتم الفائدة التي تبحثون عنها عبر موقع موسوعة.