الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الرمز البريدي لمدينة جدة 2020

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2020
mosoah
الرمز البريدي لمدينة جدة

يدور مقالنا اليوم حول الرمز البريدي لمدينة جدة ،حيث تعتبر مدينة جدة من أهم المدن بالمملكة العربية السعودية وتدخل ضمن نطاق منطقة مكة المكرمة البريدية، وجدة من المدن الموجودة في الجانب الغربي للمملكة وتطل على البحر، وتبعد مدينة جدة عن مدينة الرياض ما يقرب من 949 كم في حين أن المسافة بينها وبين مدينة مكة المكرمة ما يعادل 79 كم، أما المدينة المنورة فهي أقل بعداً من حيث المسافة الخاصة بالرياض وتبلغ 420 كم.

وجدة هي العاصمة الاقتصادية للمملكة السعودية، لذا نجد لها أهمية كبري على كافة الأصعدة سواء على الجانب السياسي أو الاقتصادي أو الاستراتيجي أو التجاري، لذا اليوم نستعرض من خلال مقالنا مدينة جدة بشكل مختصر وبسيط مع الإشارة لرمزها البريدي عبر موسوعة فتابعونا.

الرمز البريدي لمدينة جدة

مدينة جدة

تعتبر مدينة جدة هي العاصمة الاقتصادية للمملكة والعاصمة السياحية أيضاً، فهي الوجهة الأولي والأفضل للسائحين داخل المملكة، وهي ثالث أكبر المدن داخل المملكة من حيث المساحة بعد الرياض، وهي المدينة الأكبر داخل منطقتها البريدية التابعة لمكة المكرمة.

كما أن مدينة جدة هي البوابة الأساسية للحرمين الشريفين، ويبلغ عدد سكانها 3,456,259 نسمة تقريباً، وتبلغ مساحتها ما يقرب من 5460 كم تقريباً.

وبداخل مدينة جدة يوجد أكبر ميناء بحري موجود على ساحل البحر الأحمر، وهي المركز الاقتصادي للمال والأعمال بالمملكة، فهي المدينة المسئولة عن الاستيراد والتصدير وكل احتياجات المملكة من موارد أو أدوات.

وتتعدد بالمدينة الكثير من ناطحات السحاب التي تكاد تقترب من 135 ناطحة، كما أن أغلب البنوك العالمية تمتلك مقرات داخل هذه المدينة لأهميتها الاقتصادية.

الرمز البريدي

الرمز البريدي الآن أصبح يعادل أهمية العنوان الخاص للشخصيات وأماكنها، وأصبح من علامات التطور التكنولوجي والمجتمعي للدول مواكبتها لأهم علامات التطور العالمية ومن أهم علامات هذا التطور هو عمل رمز بريدي لكل مكان ومنطقة داخل الدولة.

وإيماناً من المملكة العربية السعودية بأهمية مواكبة التطور العالمي، قامت الدولة بتقسيم المملكة باتساعها لثماني مناطق بريدية هامة وأساسية ووضعت لهم رموزاً بريدية وضمنت تحت كل منطقة من تلك المناطق عدد من المناطق أو المدن الأخري تتبع لأحد المناطق البريدية الأساسية.

وذلك من أجل التيسير والتسهيل على كافة الزائرين والمواطنين والطلاب داخل المملكة وتتيح استخدام أفضل للحوالات البنكية والتعاملات الرسمية والمراسلات والمخاطبات داخل المملكة وخارجها.

الرمز البريدي لمدينة جدة

جدة كما ذكرنا هي العاصمة الاقتصادية للمملكة فمع زيادة حجم التعاملات الاقتصادية وخاصة الجانب الخاص بالتجارة الإلكترونية إلى جانب باقي الخدمات التي باتت متاحة أونلاين عبر مواقع وشبكات الإنترنت والمنح كان لزاماً وضع أرقاماً بريدية لتسهيل الاستفادة من الخدمات العلاجية أو السياحية بأفضل شكل ممكن بل وبأكثر الأوضاع دقة.

الرمز البريدي لجدة هو أيضاً الرمز البريدي لكافة الأحياء الموجودة بها ومن أهم تلك الأحياء وأكبرها هي:

  • حي النزلة.
  • بلدية ثول الفرعية.
  • حي جامعة الملك عبد العزيز.
  • حي الصفا.
  • بلدية العزيزية.

وعدد أخر من البلديات ولكن هؤلاء أبرزهم وجميعهم له نفس الرمز البريدي لمدينة جدة وهو  21442.

أما عن المكاتب البريدية فإن لكل حي من تلك الأحياء بالمدينة مكتب بريدي يتبعه ويتميز بسهولة الوصول له أو التعامل معه بمجرد التواصل عبر تلك الرموز البريدية.