الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الرمز البريدي للقطيف

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
الرمز البريدي للقطيف

نُقدم إليك عزيزي القارئ عر مقالنا اليوم الرمز البريدي للقطيف ، وهي إحدى المدن التابعة للمملكة العربية السعودية، والتي تُساهم بكل جهودها لتوفير الكثير من الخدمات المختلفة للمواطنين سواء السعوديين أو المقيمين، مع إتباع التكنولوجيا الحديثة وأحدث الأنظمة والتقينات؛ للوصول إلى مستوى عالِ من التقدم والرقي.

وفي إطار هذا الأمر، تم وضع نظام مستحدث موحد لعنوان البريد طبقاً لقطاع الأفراد والأعمال، لتقديم خدمات بريدية متميزة، تغطي كافة المناطق والأماكن المختلفة، وبالتالي يَسهل تحديد المواقع، ويكون لكل منشأة رمزاً بريدياً خاصاً بها.

لذا سنتحدث خلال السطور التالية من موقع موسوعة عن نظام الترقيم المتواجد في المملكة، وسنطرح عليكم الرمز البريدي المُتعلق بالقطيف، فقط عليكم أن تتابعونا.

نظام الترقيم البريدي

تم تقسيم المملكة العربية السعودية إلى ثمانِ مناطق بريدية، وكل منطقة تتضمن نظاماً إدارياً أو أكثر، وذلك بواسطة استعمال الرقم الأول من النظام الجديد للترميز؛ وذلك من أجل تجنب أي مشكلة في تغير الرموز البريدية.

وبعد ذلك تم تقسيم المناطق طبقاً للخانة الأولية من الرموز البريدية، وبالتالي لا تتكلف الخدمة الكثير من الأموال، ويتم الوصول إلى أي موقع بسهولة.

وكما أشرنا تم التقسيم الإداري لكل محافظة على حدا طبقاً لارتباطها بالقرى والمدن، وتم توزيعها على النطاق التالي:-

  • رقم 1 هي منطقة الرياض.
  • رقم 2 منطقة مكة المكرمة.
  • رقم 3 المنطقة الشرقية.
  • رقم 4 منطقة تبوك والمدينة المنورة.
  • رقم 5 منطقة حائل، ومنطقة القصيم.
  • رقم 7 منطقة الحدود الشمالية، ومنطقة جوف
  • رقم 8 هي منطقة جازان.

أما العنوان البريدي المُتكامل فتم تقسيمه إلى خمسة أرقام، وكل واحد منهم يدل على شئ معين.

فالرقم الأول يشير إلى المنطقة، والرقم الثاني يشير إلى رقم القطاع، والثالث يدل على رقم الفرع، أما الرابع فهو دال على رقم القسم، والخامس يشير إلى رقم المربع الذي يتبعه المواطن، أو الشركة.

الرمز البريدي للقطيف

وعند استعراض الرمز البريدي للقطيف كمثال سنجد أنه يقع ضمن المنطقة الشرقية، ويعبر عنه الرقم الآتي: 31911