الدكتوراه كام سنة

آلاء ماضي 27 ديسمبر، 2018

الدكتوراه كام سنة ؟ وما هي مدتها في أمريكا وبريطانيا ؟ ، الدكتوراه يسعى عليه العديد من طلبة العلم بعد حصولهم على الماجستير لزيادة المعرفة والعلم بالتخصص الذي يتم دراسته، وفي هذا المقال على موسوعة نتعرف على دراسة الدكتوراه وعدد أعوامها.

تعريف الدكتوراه

  • الدكتوراه هي درجة الفلسفة في أخد التخصصات المحددة، وهي الشهادة الجامعية التي تمنحها الجامعات المعترف بها، وتعتبر أعلى شهادة في التخصص في أحد المجالات، وفي الأغلب تسبقها مرحلة الماجستير، ثم تليها مرحلة الأستاذية التي تعبر عن الاختصاص الدقيق.
  • تلك الشهادة تمكن صاحبها من التدريس في اختصاصه في كل الجامعات بالعالم ويمارس البحث العلمي، ويتم منحها بعد تقديم الأطروحة المطبوعة وتتم مناقشتها أمام لجنة من الأساتذة المتخصصين في المجال نفسه، وفي الأغلب تكون المناقشة علنية، وبعدها يتم منح الدرجة أو المطالبة ببعض التنقيحات أو حجب الأطروحة.
  • والدكتوراه الفخرية يمكن أن تمنح لعدد من الأفراد كوسيلة للتعبير عن العرفان أو الشكر أو الإنجاز الاجتماعي أو العلمي، وقد يكون الحاصل عليها ليس له تكوين أكاديمي، ويمكن للفرد الحصول على أكثر من درجة دكتوراه.
  • ومرحلة الدراسة تحتاج إلى عامين كحد أدنى في أغلب المؤسسات التعليمية حول العالم، فلا تتم المناقشة قبل هذه المدة، ولكنها غالبًا تتطلب وقت أكثر من هذا، كما أنها تتضمن القيام ببحث أصيل ومبتكر أو عدد من الأبحاث المتجانسة وتكون هي الأطروحة.

خطوات الحصول على الدكتوراه

  • إتمام دراسة المرحلة الثانوية، ثم إتمام المرحلة الجامعية المنتظمة من جامعة معترف بها والحصول على درجة لا تقل عن جيد.
  • ثم إتمام المتطلبات اللغوية ومنها الحصول على شهادة التوفل الإنجليزية، ثم يقوم الطالب بالتقديم على دراسة الماجستير في مجال محدد وتخصص معين لكي يتأهل بعد الحصول عليه من دراسة الدكتوراه.
  • ثم إتمام رسالة الماجستير في مدة لا تقل عن عامين أو أكثر، ثم لتقديم لدراسة الدكتوراه لفترة لا تقل عن عامين أو أكثر بحسب الجامعة.

أهمية الحصول على الكتوراه

  • يسعى العديد من الأفراد للحصول على درجة الدكتوراه في تخصص أكاديمي معين، وذلك للتويج السنوات الدراسية السابقة في التعليم العالي، ولكي يحصلوا على لقب دكتور ويكون لهم الحق في ذلك.
  • وبعض الأفراد يقومون بإنجاز رسالة الدكتوراه مع الاعتماد على بحث معقد وأصعب ويتطلب تكلفة أكبر وقد يحتاج وقت أطول.

مدة دراسة الدكتوراه في أمريكا

  • يجب على الطالب أن ينهي ما لا يقل عن سبعين ساعة تتضمن المقررات الإجبارية والمقررات الاختيارية والندوات والمقررات البحثية، ثم يتم التحضير للاختبار الشامل.
  • وفي الأغلب يكون الاختبار الشامل محتوي على ست موضوعات وورقتان بحثيتان، ويستمر الاختبار من الساعة التاسعة وحتى الساعة الخامسة وساعة للغذاء، ويتم عقد الاختبار مرتين خلال السنة، وليس من حق الطالب أن يدخل الاختبار أكثر من مرتين.
  • وبعد اجتياز الاختبار يجب على الطالب أن يعد خطة للبحث، ثم يناقشها أمام اللجنة المتخصصة في نفس المجال، وبعد أن يجتازها يبدأ في كتابة البحث، والرسالة لمدة عام تقريبًا.

مدة دراسة الدكتوراه في بريطانيا

  • دراسة الدكتوراه في بريطانيا لها نظامين الأول هو النظام الكلي للدوام لمدة زمنية أقل، وذلك يتناسب مع حديثي التخرج أو غير العاملين بشكل أكبر.
  • وخلالها يحصل الطلاب على تأشيرة طالب، وتصريح للإقامة طوال مدة الدراسة لكي يضمن الإقامة بشكل قانوني في الدولة، ويسمح لهم باستعمال المرافق المختلفة للجامعة في عمل التجارب العليمة والأبحاث التي لها علاقة بموضوع الرسالة.
  • ويتم التواصل المباشر والدائم مع المشرف والمتابعة لخطوات العمل أولًا بأول.
  • كما توفر كذلك أغلب الجامعات في بريطانيا للطلاب الذين ينتمون إليها إمكانية السجيل في برامج الحصول على الدكتوراه عن طريق النظام الجزئي للدوام، وهذه الحالة تتطلب مدة أطول لإتمام الرسالة والحصول على الشهادة بمقدار سنتين، فتكون المدة الإجمالية المستغرقة لكي تناقش الرسالة تتراوح ما بين خمسة إلى ستة أعوام.

الدكتوراه كام سنة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د