مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف خدمت الثورة المعلوماتية علوم الشريعة قصير

بواسطة:
كيف خدمت الثورة المعلوماتية علوم الشريعة قصير

كيف خدمت الثورة المعلوماتية علوم الشريعة قصير ،  نجد أن هناك تقدم علمي هائل في الآونة الأخيرة في جميع المجالات المختلفة التي ساهمت في بناء المجتمع و تطوره. فهي تدل علي توفير الكثير من المعلومات في كل الأبواب التي تطرقها بأحدث و أسهل الطرق التي تُساعدك في الحصول عليها أو استرجاعها بكل مرونة ، فمع موسوعة يمكنك معرفة الخدمات التي قدمتها تلك الثورة لأهم العلوم و هي علوم الشريعة.

كيف خدمت الثورة المعلوماتية علوم الشريعة قصير

  1. من خلال جوانب الثورة المعلوماتية المختلفة و المتنوعة فكانت لها الكثير من الآثار الإيجابية مثل أنها وقفت كعائق أمام الكفر والافتراء على الشريعة الإسلامية، فنجد أن الحرب التي تشتعل بين الناس الآن ما هي إلا حرب معلوماتية شكلت أثر كبير في قيام الثورات العربية. فكان لاختلاف المعلومات حول العالم له أثر كبير في تغير قصد الواجهة الرئيسية له.
  2. عادت تلك الثورة بالعديد من الفوائد علي الشريعة؛ حيث كان لها عامل فعّال مُلاحظ في الكشف عن نفاق و كذب كثير من الدول الغربية التي تُناشد بتخلف الدول العربية صاحبة علوم الشريعة و الحد من تطويرها. فخدمتها من خلال نشر تلك العلوم في الكثير من وسائل الأعلام علي نطاق كبير صافية بدون أي تدليس من الدول الأجنبية الراغبة في تدمير مثل تلك العلوم، فكانت الثورة المعلوماتية هي الأمثل في نشر الإسلام وعلوم الشريعة في كل دول الغرب التي تنادي بهدمها و تضليلها.
  3. طرأت الثورة أشكال متعددة من التغيرات الكبيرة و التي كان لها دور إيجابي في ربط الثقافة الإسلامية و علوم الشريعة بين مختلف من الدول، والانفتاح علي عاداتهم و تقاليدهم التي يمكنهم التعلم منها و لفتت أنظارهم إلى كم تحتوي و تنادي كل تلك العلوم على الرقي والأخلاق و التهذيب و ضرورة تبادل الاحترام.
  4. الثورة هي التي عملت علي تعديل الأفكار والظنون الخاطئة التي رسختها دول الغرب عن علوم الشريعة وتعديل المعلومات الخاطئة التي قاموا يتداولوها، فوصلت إلي أطراف المجتمعات.
  5. هي التي ساهمت في تحسين العادات السيئة التي كانوا يتبعونها مع أصحاب علوم الشريعة بل على العكس أنهال الكثير منهم للاهتمام بدراسة كل تلك العلوم.
  6. كان لمواقع التواصل الاجتماعي دور أساسي في نشر المعلومات بشكل واضح و من أساسياتها هي نشر الفكر السليم، فكان من أهم النتائج التي حصدناها هو دخول أفواج كثيرة في الإسلام مع الاقتناع التام به و بشريعته، ولكن كان دائماً هناك البعض أصحاب الفكر المتطرف العدواني الذي يقومون بأعمال التدليس و إزالة الحقائق التي تعمل على تشتيت العقول.
  7. رسخت الثورة في عقول البشر أهداف علوم الشريعة و ما تدعوا إليه من نبذ العنف، و الهدايا الربانية، و البعد عن الأفكار الخبيئة.
  8. حمل على عاتقه وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بأن ننشر الإسلام في ربوع الأمة حتي يكون لها تأثير كبير، فقال الحبيب(ص) بلغوا عني ولو آية. فأصبح له أثر كبير في التعريف الإسلامي. فشاركت الثورة بذلك في الدعوة الإسلامية و هي خير الدنيا و ما فيها.

خدمات أُخرى قدمتها الثورة المعلوماتية لعلوم الشريعة

  1. ساعدت الثورة في سهولة الحصول علي تفسيرات متعددة للقرآن الكريم التي تفاجئ الكثير من الغرب بما تدعوا الآيات من الحكمة و الموعظة و التسامح، فكانوا دائمين الاعتقاد بأننا أهل لنزف الكثير من الدماء علي الأرض.
  2. أيضاً نجد الكثير من المواقع الآن بأحدث الأساليب تقوم بتوضيح مبسط لكلاً من علوم الفقه و الحديث، وتعمل علي تقديم محتويات متنوعة يمكنك الاستفادة منها.
  3. من خلال تلك الثورة قد عثرنا على الكثير من الأحاديث التي تم تدوينها قديماً ولم يجدوا لها أي أثر علي مر العصور، وتميز الحديث الضعيف من المؤكد.