الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية التضلع بماء زمزم بطريقة صحيحة

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2020
mosoah
التضلع بماء زمزم

التضلع بماء زمزم واحدة من أهم السنن التي تركها لنا النبي صلى الله عليه وسلم وأمرنا باتباعها، فقد ذكر لنا النبي في حديث أن ماء زمزم ليس كغيره من المياه الأخرى، فله فضل كبير، فهو علاج سحري وفيه شفاء من كل مرض، فقد أوصانا النبي بأن نشرب منه حتى نرتوي مع النية بالشفاء، ويرجع وجود هذا الماء إلى أكثر من 5000 عام، إلا أنه لا يقل ولا ينقطع، وقد كان لماء زمزم العديد من الفضائل على الأنبياء، وقد كان البئر من حفر سيدنا جبريل عليه السلام، ولذلك سوف نعرض عليكم في المقال التالي أهم المعلومات عن التضلع بماء زمزم.

من أين يأتي ماء زمزم

يأتي ماء زمزم من بئر يقع في الاتجاه الشرقي لمكة المكرمة، وتصل المسافة بينه وبين مكة نحو 21 متر، ويُعد هذا البئر عميق جدًا حتى أنه يُفدر عمقه بأكثر من 30 متر.

وقد كان هذا البئر محل اهتمام من خلفاء النبي صلى الله عليه، وحكام الدولة من بعدهم، فقد كان لهذا البئر قصة عظيمة تدل على الصبر والإيمان بالله.

فعندما كانت السيدة سارة أم سيدنا إسماعيل تبحث عن الماء في الصحراء من أجل أن تروي عطش رضيعها إسماعيل، ظلت تبحث عن الماء في كل مكان، فتيممت في منطقة الصفا ودعت الله كثرًا من أجل ولدها الصغير، ثُم ذهبت إلى المروة ودعت الله، حتى استجاب لدعوتها الله عز وجل وبعث سيدنا جبريل حفر لهما الأرض وظهر ماء زمزم، ومن حينها وهذا البئر على حاله، ولم ينقص منه الماء قط.

كيف يكون التضلع بماء زمزم كما أمرنا الرسول

عند التضلع بماء زمزم علينا أن نتبع تعلميات النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرت في الحديث، وهو أن نتوجه إلى قبلة الصلاة عندما نشرب ماء زمزم، ونذكر اسم الله على الماء، ونتنفس بشكل عميق 3 مرات متتالية، وبعد الانتهاء من الشرب والامتلاء من الماء نحمد الله عز وجل، ثُم نجلس بعد شرب الماء ونصب بعض الماء على منطقة الرأس والوجه والصدر، وجميع أجزاء الجسم الأخرى، والدعاء بكل ما تريد ففيه شفاء من كل داء مع حضور النية.

ويفضل شرب ماء زمزم على الريق، فإذا كان صائمًا فيكون ذلك أفضل، ويجب شرب ماء زمزم يعدد أكواب فردية “مثل تناول التمر” كأن يكون 3 أكواب من الماء أو 5 أكواب حتى الارتواء والشعور بأن الماء وصل إلى الأضلع.

فوائد ماء زمزم

التضلع بماء زمزم له فوائد متعددة، وتلاحظ نتيجته بعد التضلع به، حيثُ أنه يتم به الشفاء من الأمراض التي قد احتار الطب في علاجها بالأدوية، كما أنه يخلص الجسم من السموم المترسبة التي يصعب التخلص منها، ويعالج العقم، والتهابات القولون.

كما أنه يُساعد كثيرًا في حالات المس والسحر، ويحمي من الحسد والعين، ويعالج العديد من الأمراض الأخرى، بالإضافة إلى فوائده للجسم.

لمعرفة المزيد عن فوائد ماء زمزم يمكنك قراءة الموضوعات التالية..