الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية التسجيل في الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالخطوات

بواسطة: نشر في: 17 يونيو، 2020
mosoah
التسجيل في الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي

نتعرف اليوم على تفاصيل التسجيل في الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي ، وهو أحد البرامج الخدمية التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمواطنين من المستحقين الذين لا يستطيعون الحصول على السكن اللائق، وذلك ضمن إطار خطة رؤية المملكة 2030 التي تستهدف النهوض بالمواطن السعودي وتحسين المجتمع، والارتقاء به إلى مصاف الدول المتقدمة. ونحن، عبر المقال التالي الذي يقدمه لكم موقع موسوعة سوف نتعرف بالتفصيل على كل ما يتعلق به فتابعوا معنا.

ما هو برنامج الإسكان التنموي

برنامج الإسكان التنموي هو أحد المبادرات التي تقدمها وزارة الإسكان وتستهدف توفير عد من الوحدات السكنية للأفراد والأسر الذين تشملهم وزاررة العمل والتنمية الاجتماعية والذين يستفيدون من برنامج الضمان الاجتماعي.

وقد قامت الوزارة بالتعاون مع المئات من الجمعيات الأهلية الموجودة في المدن المختلفة بالمملكة، والتي تستهدف التواصل مع الأسر المحتاجة بشكل عاجل، وتحديد السكن الملائم للأسرة.

ومتابعة التفاصيل المتعلقة بالوحدة حتى يتم تسليمها إلى الأسرة المحتاجة.

وهناك العديد من الخيارات التي تقدمها الوزارة للمستفيدين من هذا البرنامج، وهي:

  • الاستفادة بوحدة من الوحدات التي شيدتها الوزارة بالفعل.
  • إقامة وحدتا جديدة.
  • شراء وحدة سكنية موجودة بالفعل وجاهزة.

أهداف الإسكان التنموي

أهم الأهداف التي يقوم عليها برنامج الإسكان التنموي الذي تقدمه وزارة الإسكان بالسعودية، هو رفع مستوى المعيشة للمواطن السعودي، الذي يستحق الحصول على سكن لائق ضمن رؤية المملكة 2030 والتي تستهدف تمكين 200 ألف أسرة سعودية من استخدام السكن اللائق بطريق الانتفاع.

وذلك من ضمن إطار خطة المملكة في رفع مستوى معيشة المواطن السعودي وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي وتمكين الأسر الأكثر احتياجا، والمساواة بين جميع المواطنين السعوديين في الحقوق والواجبات.

شروط التسجيل في الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي

خصصت المملكة العربية السعودية حوالي أربعة وأربعين مليار ريال سعودي لبرنامج الإسكان التنموي الذي يستهدف توفير السكن الكريم للفئات الأكثر احتياجا بالمملكة العربية السعودية.

وقد خصصت المملكة من بين الوحدات السكنية التي تم إنشائها بالفعل أو المزمع إنشائها من ضمن الخطة الموضوعة نسبة تتراوح بين سبعة وعشرة بالمائة من إجمالي الوحدات لفئة معدومي الدخل، الذين لا عائل لهم ولا مصدر رزق.

ومن أهم الشروط التي تستأهل استحقاق وحدات الإسكان التنموي بالمملكة:

  • أن يتم تسليم الوحدة السكنية للمستفيد من خدمات التضامن الاجتماعي والذي ثبت عن طريق وزارة التضامن الاجتماعي أنه لا يمتلك أي مصدر من مصادر الرزق، في مقابل أجرة شهرية تقدر بمئتي ريال سعودي.
  • بينما الأشخاص الذين لديهم  أي مصدر من مصادر الدخل، يتم تسليم تلك الوحدات لهم في مقابل ثمانمئة ريال سعودي، بعد أن يثبت أحقيتهم للحصول على تلك الوحدات.

طريقة التسجيل في الإسكان التنموي

أعلنت وزارة الإسكان بالمملكة أنه يمكن للمستفيد من خدمات التضامن الاجتماعي أن يقوم بالتسجيل للحصول على الوحدة السكنية من خلال بوابة إسكان الإلكترونية، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة إسكان الإلكترونية.
  • بعد الدخول إلى الرابط أعلاه، ستجد خيارين “تسجيل الدخول” أو “تسجيل جديد”.
  • إن كنت تمتلك حساب على البوابة بالفعل فقم باختيار تسجيل الدخول.
  • إن لم تمتلك حساب فقم بإنشاء حساب جديد، عبر إدخال البيانات المطلوبة.
  • بعد ذلك قم بملء البيانات الشخصية المطلوبة.
  • بعد إتمام إنشاء الحساب يتم إرسال رمز التحقق وكلمة السر على الهاتف الجوال الذي تم التسجيل به.
  • قم بالدخول مرة أخرى إلى البوابة وقم بكتابة رقم الهوية وكلمة المرور المرسلة على الجوال.
  • قم بتعبئة البيانات المطلوبة وحفظها، وبهذا تكون قد أتمتت طلب التسجيل  في تلك الخدمة.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن خدمة الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي من الفئات الأكثر احتياجا بالمملكة، والشروط والضوابط المتعلقة به، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.