الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة الاستعلام عن صلاحية اقامة برقم الاقامة

بواسطة: نشر في: 21 يناير، 2020
mosoah
الاستعلام عن صلاحية اقامة

تعرف على كيفية الاستعلام عن صلاحية اقامة عامل وافد برقم الإقامة ، تضع المملكة العربية السعودية عدداً من القواعد التي تسمح للأشخاص الوافدين إليها بالإقامة والعمل بداخلها، وذلك حرصاً منها على تحقيق الأمن والطمأنينة لمواطنيها والمقيمين بها.

ومن هذه القواعد (وثيقة الإقامة) حيثُ تمنح المملكة الوافدين إليها حق الإقامة بها بعد الحصول على وثيقة إقامة رسمية موثقة من وزارة الخارجية لفترة صلاحية محددة بها، وتُلزمهم بضرورة القيام بتجديدها في الوقت المحدد قبل انتهائها حتى لا يواجهون العديد من العقوبات والمخالفات المالية والقانونية التي قد تصل إلى الترحيل من المملكة.

وتيسيراً منها على الأشخاص فقد وفرت المملكة خدمة إلكترونية مقدمة من مكتب الجوازات السعودي للتمكن من الاستعلام عن مدة صلاحية الإقامة المتبقية في وثيقة إقامتهم بشكل إلكتروني، حتى يتمكنوا من تجديدها في الوقت المحدد وتجنب العقوبات.

لذا في السطور التالية من موسوعة نعرض لكم كيفية الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد برقم الإقامة عبر أبشر الجوازات من موقع موسوعة.

الاستعلام عن صلاحية اقامة

عليك بالعلم أن المملكة العربية السعودية قد وضعت مؤخراً حملة (وطن بلا مخالف) المتعلقة بتنسيق أوضاع المقيمين ممن تجاوزوا مدة صلاحية إقامتهم دون تجديد أوراقهم، حيثُ منحتهم المملكة فترة سماح مدتها تسعين يوماً فقط لتوفيق أوضاعهم دون أن يتعرض أي منهم لمخالفات قانونية أو عقوبات مالية جسيمة، لذا فبمجرد علمك بقرب إنتهاء صلاحية وثيقة إقامتك عليك بالإسراع بتجديدها عبر منافذ مكاتب الجوازات الرسمية تجنباً للتعرض للعقوبات.

استعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة

يُمكنك الاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاصة بك سواء كنت وافداً إلى المملكة أم مُقيماً بها بشكل إلكتروني من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية على شبكة الإنترنت، والذي يُمكنك الوصول له مباشرةً من خلال هذا الرابط ” الداخلية السعودية
  • من قائمة الخدمات الرئيسية بالموقع، قم بالضغط على أيقونة الجوازات، ثم أضغط على السهم الموجود بالأسفل، لتظهر لك القائمة المنسدلة المتعلقة بخدمات الجوازات كما هو في الصورة.

الجوازات

  • ثم أضغط على خدمة ( الاستعلام عن صلاحية الإقامة ) كالتالي:

الاستعلام عن صلاحية الاقامة

  •  لينتقل بك الموقع تلقائياً إلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية كما هو موضح في الصورة التالية:

ابشر

  • أضغط على أيقونة (أبشر للأفراد) .
  • لتظهر أمامك صفحة تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في منصة أبشر لخدمات الأفراد.

تسجيل دخول أبشر

  • قم بإدخال اسم المستخدم أورقم الهوية الوطنية أو رقم وثيقة الإقامة الخاص بك، كلمة مرور الحساب الشخصي، الرمز المرئي للتحقق.
  • ثم أضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • لتظهر أمامك الصفحة الخاصة بالاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ انتهائها وذلك سواء كانت لا زالت سارية أم انتهت بالفعل، وهي خدمة يُمكن للمواطنين أو المقيمين على السواء الاستعلام عنها، كما هو موضح في الصورة التالية:

استعلام صلاحية الإقامة

  • قم بإدخال رقم وثيقة الإقامة، الرمز المرئي للتحقق.
  • ثم أضغط (عرض).
  • ليُظهر لك الموقع على الفور نتيجة الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد برقم الإقامة، حيثُ سيظهر لك إن كانت صلاحية الإقامة لا زالت سارية أم انتهت بالفعل، وستلاحظ كتابة النتيجة باللون الأخضر أسفل أيقونة التعريف بالخدمة مباشرة.

نتيجة استعلام عن صلاحية الاقامة

لنكون بذلك قد عرضنا لكم طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم وثيقة الإقامة بنجاح، وللمزيد من الاستعلامات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.