مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الاستعلام عن حجز الحج

بواسطة:
الاستعلام عن حجز الحج

وفرت المملكة العربية السعودية إمكانية الاستعلام عن حجز الحج بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى بذل الجهد، وذلك من خلال منصة وزارة الداخلية “أبشر”، إذ أنه من الضروري أن يتأكد الراغب في الحج من أحقيته في الحج من عدمه قبل التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، ذلك البرنامج الذي أتاحته المملكة من أجل التعرف على برامج وخدمات الحج، وكذلك إمكانية التسجيل به بخطوات بسيطة. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أنه يُمكنك متابعة التصريح الخاص بك من خلال نفس الموقع، فإن كنت ترغب في التعرف على تلك الخطوات بالتفصيل، تابعنا في السطور التالية على موسوعة.

الاستعلام عن حجز الحج

إن كنت تبحث عن الاستعلام عن حجز حج، فمن المؤكد أن هذا السؤال يدور حول أمر من اثنين، إما الأحقية بالحج والتي لابد من أن يتأكد منها الراغب به قبل التقديم للحصول على تصريح. إما أنك ترغب في متابعة هذا التصريح الذي سبق وطلبته بشكل إلكتروني أيضاً، وسواء كنت هذا أو ذاك فإننا نُقدم لك الإجابة.

الاستعلام عن أحقية حجز الحج

تضع المملكة مجموعة من الشروط التي لابد من أن تتوافر في الراغب بالحج، ليتمكن من التسجيل في المسار الإلكتروني، ومن بينها ضرورة أن لا يكون سبق له الحج في الخمس سنوات الماضية، ليتسنى له الحج، وذلك من أجل منح الجميع فرصة زيارة بيت الله الحرام، وإقامة شعائره.

ولتتمكن من معرفة أحقيتك بالحج من عدمه، عليك الدخول على منصة وزارة الداخلية أبشر من خلال الضغط هنا، ومن ثم اختيار تبويب الخدمات الإلكترونية، ثم الأحوال المدنية، ومنها الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج.

ومن بعدها ستجد أمامك نافذة التسجيل تتطلب منك إدخال مجموعة من البيانات، عليك كتابتها بشكل سليم، وتتمثل في رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، ومن ثم الرمز المائي الموجود أمامك، ثم الضغط على عرض.

إن كان الحج متاح لك، فيُمكنك بعدها الدخول على خدمة حجز الحج، واتباع الخطوات اللازمة، أما إن كان غير متاح، وليس لك أي استثناء فعليك الانتظار للعام القادم.

الاستعلام عن تصريح الحج

إن تمت عملية الحجز بنجاح، وترغب في متابعة التصريح الخاص بك، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

الدخول على موقع وزارة الداخلية، ومن بين التبويبات المتاحة الضغط على الاستعلامات الإلكترونية، ومن القائمة المنسدلة منها اختيار تصاريح الحج، ومن بعدها الاستفسار عن تصريح حج.

ستظهر شاشة جديدة تطلب منك إدخال رقم الهوية الخاص بك، وكذلك تاريخ الميلاد، ثم رمز التحقق الموجود أمامك، والضغط على استفسار عن حالة تصريح الحج لتتمكن من متابعة الأمر بدقة.

كانت تلك هي كافة الخطوات التي تحتاجها في استعلامك عن الحج، والتي سهلت بها المملكة متابعة الأمر بشكل إلكتروني سلس ومبسط.