الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين

بواسطة: نشر في: 18 فبراير، 2020
mosoah
الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين

تعرف معنا عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة على خطوات الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين ، فالمملكة العربية السعودية تُحاول دائماً التطوير من منشأتها وخدماتها من أجل المواطنين، وتوفر كافة الخدمات الإلكترونية التي تُساعد في إنجاز الإجراءات بوقت بسيط، وكان من ضمن تلك الخدمات الإلكترونية خدمة الاستفسار عن التأمين والوثيقة الخاصة به، وكافة تفاصيلها.

ومن هنا نجد أن كافة المؤسسات داخل المملكة بدأت في وضع شروط للمُقيمين ومن ضمنها التغطية التأمينية لهم ولعوائلهم المُلتحقين بالقطاع الخاص،

ولم يقتصر التأمين الصحي فقط على المُقيمين ، بل بدأت في وضع تأمين صحي لكافة الموظفين السعوديين العاملين بالمؤسسات والمنشئات المختلفة سواء الحكومية أو الخاصة.

فالتأمين الصحي له أهمية كبيرة في حياة المواطنين، ومن خلاله يتم توفير العلاج والرعاية الطبية سواء للشخص، أو للعائلة، وأيضاً ربطت المديرية العامة للجوازات بين تجديد الإقامة من قبل المواطنين، وبين التأمين الصحي الخاص بهم، وأوضحت مدى أهمية هذا الأمر.

لذا دعنا نتعرف خلال السطور التالية على طرق الاستفسار عن التأمين الصحي، فقط عليك مُتابعتنا.

الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين

الاستعلام عن التأمين الصحي عبر أبشر

  • ادخل على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، وخدمات أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط ، من أجل الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي الخاص بك، وهل هي سارية أم لا.

الاستعلام عن التأمين الصحي عبر أبشر

  • اذهب إلى قائمة الجوازات، واختار منها الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط، كما هو موضح أمامك بالصورة.

الاستعلام عن التأمين الصحي عبر أبشر

  • بعد ذلك اختار أبشر أفراد، وستنتقل لصفحة أخرى اكتب بها البيانات الخاصة بك على نظام أبشر، وهو اسم المستخدم وكلمة المرور، والرمز المرئي المدون أمامك على الشاشة ثم أنقر على تسجيل دخول.

الاستعلام عن التأمين الصحي عبر أبشر

  • ستنتقل إلى صفحة أخرى عليك أن تكتب بها رقم الإقامة، والرمز المرئي، ثم أنقر على كلمة عرض.

الاستعلام عن التأمين الصحي عبر أبشر

  • ويتاح لك عبر هذه الخدمة التعرف على صلاحية التأمين الطبي، وهل ما زالت سارية أم لا، وذلك بالنسبة للأشخاص المُقيمين، فحينما تظهر النتيجة ويكون لونها أحمر فهذا يدل على أن وثيقة التأمين غير سارية، ولابد من تجديدها، وهنا سيظهر لك جملة”معلومات التأمين الصحي غير متاحة”، أما إذا ظهرت النتيجة باللون الأخضر فهذا معناه سريان وثيقة التأمين.

الاستعلام عن التأمين الصحي عبر أبشر

الاستعلام عن التأمين عبر مجلس الضمان الصحي

  • عليك زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمجلس الضمان الصحي، عبر هذا الرابط ، ومن خلاله ستتمكن من الوصول إلى كافة المعلومات الخاصة بوثيقة تأمينك.
  • اكتب رقم إقامتك.
  • عليك تدوين الرمز المرئي المدون أمامك على الشاشة، ثم أنقر على كلمة موافق.

الاستعلام عن التأمين عبر مجلس الضمان الصحي

  • وستنتقل إلى نافذة أخرى وستتمكن من خلالها من معرفة كافة المعلومات الخاصة بوثيقة التأمين، ومنها رقم البوليصة، واسم شركة التأمين، ومتى سينتهي تاريخ التأمين الصحي، والمربوط برقم الإقامة.

الاستعلام عن التأمين عبر مجلس الضمان الصحي

هكذا تعرفنا على طرق الاستعلام عن التأمين الصحي وصلاحيته بالنسبة للمقيمين داخل السعودية، ولابد من معرفة أن المملكة العربية السعودية تسعى وتحاول من خلال رؤيتها لـ 2030م لتحويل كافة خدماتها التقليدية والحكومية إلى إلكترونية من أجل توفير الوقت والجهد على المواطنين، وحتى تواكب عصر الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة، وتُقدم الخدمات بكفاءة عالية وفي أسرع وقت ممكن، وتكون في مصاف الدول المتقدمة، وتتطور من منشأتها ومؤسساتها المختلفة.