الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الاحوال المدنية حجز موعد شهادة ميلاد

بواسطة: نشر في: 23 مايو، 2019
mosoah
الاحوال المدنية حجز موعد شهادة ميلاد

وفرت إدارة الأحوال المدنية خدمة حجز موعد شهادة ميلاد من خلال موقعها الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، والتي من خلاله تتمكن في خطوات بسيطة من الحصول على موعد لاستخراج مستند دون الحاجة إلى ضياع الوقت والجهد في الزحام، وطوابير الانتظار. جاء ذلك في إطار حرص المملكة على تنفيذ الآلية المتفق عليها ضمن رؤيتها المستقبلية لعام 2030. والتي تهدف من خلالها إلى تحويل كافة التعاملات الورقية إلى أخرى إلكترونية من أجل التغلب على البيروقراطية السائدة. واستغلال التكنولوجيا الحديثة بما يُفيد المواطن، ويساعد على التنمية. فإن كنت تبحث عن طريقة الحجز عليك متابعة مقالنا اليوم عبر موسوعة.

الاحوال المدنية حجز موعد شهادة ميلاد

إصدار شهادة ميلاد هو أمر أساسي في أي دولة في العالم. فمنها يُثبت ميلاد الطفل، وكذلك اسمه، ونسبه لوالديه وبلده. وبها يستطيع التعامل في مختلف الهيئات والمؤسسات حتى يصل إلى سن الرشد، ليستخدمها أيضاً في استخراج الهوية الوطنية الخاصة به.

ونظراً للزحام الشديد على مكاتب الأحوال المنتشرة في كل أرجاء المملكة العربية السعودية. جاءت الفكرة من ضرورة تخفيف عبء الانتظار على المواطن، وكذلك على الموظف. فكان الحجز بمثابة عملية تنظيمية يهدف من خلالها لتوفير الوقت والجهد على الطرفين.

طريقة حجز موعد بالاحوال المدنية لشهادة الميلاد

إن كنت ترغب في تسجيل وليدك، عليك اتباع الخطوات التالية من أجل الحصول على موعد في مكتب الأحوال، حيث:

  • ادخل على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية. والذي يُقدم العديد من الخدمات الإلكترونية لمستخدميه، ويُمكنك الاستفادة منها.
  • من تبويب الخدمات الإلكترونية اضغط على كلمة الأحوال المدنية، ومن ثم اختيار خدمة حجز موعد.
  • بعد الدخول على الخدمة، عليك ملأ الخانات المطلوبة بالبيانات بدقة، ومن ثم مراجعتها، والضغط على كلمة تحقق من بياناتي.
  • سيعرض عليك الموقع مجموعة من الخدمات المتاحة، والتي يُمكنك منها اختيار استخراج شهادة ميلاد، ومن ثم تحديد المنطقة والعبور إلى الخطوة التالية.
  • ستجد أمامك الآن مجموعة من مكاتب الأحوال المتاحة في المنطقة التي سبق وقمت بإدخالها، عليك الاختيار من بينها، ثم الدخول على جدول المواعيد.
  • يُتيح لك الجدول إمكانية تحديد موعد من المواعيد المتاحة، ومن ثم الضغط على التالي.
  • الآن عليك التأكد من جميع بيانات الحجز، ثم الضغط على تأكيد.
  • ستظهر لك تذكرة الحجز الخاصة بك، والتي من خلالها تتمكن من التوجه إلى مكتب الأحوال الخاص بك، من أجل استخراج شهادة الميلاد.
  • تُستكمل الإجراءات ويتم إخبارك، بموعد استلام الشهادة بشكل نهائي. ولن يستغرق الأمر سوى أسبوعين فقط.

سهلت تلك الخدمة الكثير على المواطنين، فلم تعد هناك حاجة إلى استمرار انتظارهم في طوابير حاشدة، ينتج عنها تعطل لكافة مصالحهم وأمورهم.