الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الاحوال المدنية حجز موعد تسجيل مولود

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
الاحوال المدنية حجز موعد تسجيل مولود

في الفقرات التالية نوضح لكم رابط الاحوال المدنية حجز موعد تسجيل مولود جديد بالخطوات، وذلك عبر نظام أبشر المُقدم من قبل وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، حيث تسعى الحكومة في المملكة على توفير الخدمات الإلكترونية للمواطنين، الأمر الذي يساهم في توفير الوقت والجهد في إنجاز مختلف المهام القانونية.

ففي السابق كانت عملية الحصول على موعد في الأحوال المدنية تتطلب الذهاب إلى مكاتب الوزارة والتزاحم عليها وحدوث الضغط الكبير على الموظفين، الأمر الذي كان يجعل الأعمال تتطلب وقتاً كبيراً لإنجازها، ولكن الآن وبعد تطوير كافة المواقع الإلكترونية التابعة للوزارات في المملكة، أصبح بإمكان المواطنين التسجيل في تلك المواقع وحجز المواعيد بسهولة، ولهذا سنوضح لكم في المقال التالي من موسوعة طريقة حجز موعد في الاحوال اضافة مولود بالخطوات، مع عرض الصور والشرح.

الاحوال المدنية حجز موعد تسجيل مولود

وفي الفقرات التالية سنوضح لكم طريقة حجز المواعيد من قبل نظام أبشر في المملكة العربية السعودية، ونظام أبشر هو موقع إلكتروني تابع لوزارة الداخلية، وتم إطلاقه بهدف تحقيق خطة رؤية المملكة 2030، والتي تسعى لتطوير كافة المؤسسات في الدولة.

ويُقدم النظام العديد من الخدمات لكلاً من المواطنين والقيمين في أراضي الدولة، ولا تقتصر الخدمات المقدمة على المواطنين فقط، ومن الخدمات المُقدمة من أبشر خدمات الأحوال المدنية، والتي يمكنك من خلالها إنجاز مختلف المهام في وقت قياسي، فكل ما ستحتاج إليه هو جهاز إلكتروني ذكي سواء كان هاتف جوال أو حاسوب، وشبكة إنترنت، وحساب مُفعل على النظام، فإذا كنت ترغب في معرفة الطريقة الصحيحة للتسجيل في الأحوال المدنية، اتبع الفقرة التالية.

الاحوال المدنية حجز موعد اضافة مولود

  • في البداية يجب تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال البحث عن اسم الوزارة في شريط البحث، أو من خلال النقر على الرابط التالي (وزارة الداخلية السعودية).
  • وبعد الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، انقر على خيار “حجز موعد الأحوال المدنية”.
  • لينتقل بك الموقع إلى بوابة أبشر الإلكتروني، ومن الصفحة التي أمامك انقر على زر “خدمات أبشر للأفراد”، كما هو موضح في الصورة التالية.

الاحوال المدنية حجز موعد اضافة مولود

  • ومن الصفحة التالية، تستطيع كتابة بياناتك لتسجيل الدخول في أبشر، وتلك الخطوة تتطلب وجود حساب مُفعل على النظام، فقم بكتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية القومية الخاص بك، بالإضافة إلى كلمة المرور، ورمز التحقق المرئي، ثم النقر على “تسجيل الدخول”، كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

الاحوال المدنية حجز موعد اضافة مولود

  • بعد إتمام عملية تسجيل الدخول في الحساب الشخصي، انقر على “الخدمات الإلكترونية”.
  • والخطوة التالية هي النقر على “حجز موعد الأحوال المدنية”.
  • وسيتطلب منك كتابة رقم الهوية القومية بطريقة صيحة، وكتابة تاريخ الميلاد بالتقويم الهجري أو الميلادي.
  • ثم كتابة رمز التحقق المرئي بطريقة صحيحة، والخطوة الأخيرة هي النقر على زر “التحقق من بياناتي”، كما هو موضح أمامك في الصورة التالية.

الاحوال المدنية حجز موعد اضافة مولود

 

 

  • وسينتقل بك الموقع إلى نافذة أخرى، وسيقوم بعرض كافة المواعيد الذي تم حجزها من حسابك الشخصي في السابق، في تلك الصفحة اضغط على “حجز موعد جديد”.
  • وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تتطلب تحديد سبب حجز الموعد، فقم بالنقر على خيار “إضافة مولود جديد”.
  • ومن ثم قم بتحديد فرع الأحوال المدنية التي ترغب في حجز الموعد به، ثم اضغط على زر “اختيار”.
  • وسيقوم الموقع بتوضيح كافة المواعيد المتاحة في الفرع الذي قمت بتحديده، قم باختيار الموعد المناسب معد، ثم اضغط على “التأكيد على بيانات الموعد”.
  • وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى سيعرض لك بها التذكرة الخاصة بموعدك، ولا تنسى طباعة تلك التذكرة واصطحابها في الموعد ضمن الأوراق والمستندات.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم طريقة حجز موعد لإضافة مولود جديد بالخطوات والصور.