الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الاحوال المدنية حجز موعد بدل تالف

بواسطة: نشر في: 20 مايو، 2019
mosoah
الاحوال المدنية حجز موعد بدل تالف

تُقدم إدارة الأحوال المدنية حجز موعد بدل تالف من خلال موقعها الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، والذي سهلت من خلاله العديد من الخدمات عن طريق الحصول على موعد محدد بالفرع الذي ترغب في التعامل معه، من أجل إنهاء كافة الأمور الخاصة بك سواء كانت إصدار بدل تالف لشهادة ميلاد، أو وفاة، ورُبما قسيمة زواج أو طلاق، ونحوها من الأوراق الرسمية الهامة. فإن كنت واحد من هؤلاء عليك أن تُتابع السطور التالية.

الاحوال المدنية حجز موعد بدل تالف

نتيجة التحول الإلكتروني الذي شهدته المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة، اتجهت جميع وزارتها إلى تفعيل تلك الخدمة في جميع الإدارات التابعة لها من أجل التسهيل على المواطنين، وتقليل من الوقت المبذول في انتظار الزحام الشديد.

ولم يقتصر الأمر على هذا الشأن وحسب. بل هدفت المملكة بهذا إلى أن تصل إلى الريادة في مجال الخدمات الإلكترونية. فتوظيف التكنولوجيا بشكل سليم، يُساعد على الارتقاء بالمجتمع، فهي صلب العمليات التي خلقت من أجلها.

ومن هنا طرحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية موقعها الإلكتروني الذي وفر العناء على الكثير من المواطنين، وكذلك المُقيمين بها، من أجل استخراج الوثائق الرسمية.

طريقة حجز موعد بدل تالف

تتعرض الكثير من المستندات إلى التلف، سواء نتيجة إهمالها، وعدم الحفاظ عليها. أو مرور فترة طويلة على استخدامها مما يُعرضها للتلف بشكل أكبر، ومن هنا أتاحت الأحوال المدنية إمكانية الحصول على موعد من أجل إصدار بطاقة هوية أو شهادة ميلاد، أو غيرها من المستندات كبدل تالف، وذلك عن طريق:

  • زيارة الموقع الرسمي لإدارة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية.
  • الضغط على كلمة الاستعلامات الإلكترونية.
  • من القائمة التي ستنسدل منها، عليك الضغط على كلمة الأحوال المدنية يمين الشاشة.
  • ستظهر أمامك العديد من الخيارات، عليك الضغط على خدمة حجز موعد، والدخول إلى الخدمة.
  • بمجرد دخولك إلى تلك الخدمة تظهر أمامك نافذة جديدة تتطلب إدراج بعض البيانات الخاصة بك، ومن بينها رقم الهوية الوطنية، وكذلك تاريخ الميلاد وفق رغبتك سواء بالهجري أو الميلادي، ومن ثم كتابة الرمز المدون أمامك، ثم الضغط على كلمة تحقق من بياناتي.
  • ستظهر أمامك شاشة جديدة، عليك التغاضي عنها، والضغط على الدخول إلى خدمة حجز موعد.
  • الآن أمامك مجموعة من الخدمات التي تُتيحها لك إدارة الأحوال المدنية، ومن بينها خدمات استخراج وثيقة بدل تالف بمختلف أنواعها، عليك الاختيار من بينها، ثم الضغط على التالي.
  • ستظهر فروع مكاتب الأحوال المتاحة، عليك اختيار واحد من بينها من خلال الضغط على كلمة اختيار.
  • قمت الآن بتحديد نوع الخدمة، وفرع المكتب، إذن تحتاج إلى تحديد الموعد، وبالفعل تلك هي الخطوة التالية، حيث سيعرض عليك الموقع جدول يضم مجموعة من المواعيد الخاصة بهذا الفرع، والتي عليك اختيار واحد من المواعيد المتاحة من بينها، ثم الضغط على التالي.
  • ستظهر لك كافة البيانات التي قمت بإدخالها، عليك أن تتأكد من صحتها، ثم تضغط على تأكيد.
  • يُمكنك طباعة التذكرة الخاصة بك من خلال النقر على كلمة طباعة كروكي، من أجل الاحتفاظ بالبيانات الهامة التي تحتوي عليها تلك التذكرة.

لا تنسى إحضار كافة الأوراق والمستندات المطلوبة في الموعد المحدد من أجل الحصول على الخدمة في أسرع وقت ممكن.