الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اكتوبر شهر كم

بواسطة: نشر في: 31 مايو، 2020
mosoah
اكتوبر شهر كم

اكتوبر شهر كم ؟، من أبرز الأسئلة الشائعة التي ترد عن شهور التقويم الميلادي وهو التقويم المستخدم في أغلب دول العالم أبرزها دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم اعتماده بعد تاريخ مولد السيد المسيح عليه السلام، ويُطلق على التقويم الميلادي أيضًا اسم “التقويم الغريغوري”، و”التقويم النصراني” .

وهو يعتمد على إتمام الشمس لدورانها في منازلها لذا فيُطلق على السنة الميلادية أيضًا “السنة الشمسية” وهي تتآلف من 12 شهر و365 يوم، أما عن عدد أيام السنة الكبيسة فتصل إلى 366 يوم، كما أن هناك انواع أخرى من التقويم مثل الصيني والياباني والمايا والعبري.

وقد تمت تسمية التقويم الميلادي بالغريغوري نسبةً إلى غريغوريوس السادس عشر أحد قساوسة الرومان وهو من أنشأه وقد أجرى العديد من التعديلات آنذاك في التقويم الميلادي ليصبح بالنظام المتعارف عليه.

أما عن أول من استخدمه هذا الراهب دنيسوس الصغير احد رهبان الأرمنيين.

وعلى الرغم من كونه نظام موحد في بلدان العالم إلا أن أسماء الشهور فيه تختلف بين دولة وأخرى، ففي بعض الدول العربية كدول الشام مشتقة من اللغة السيرنانية فعلى سبيل المثال يُطلق على شهر مايو “آيار”، ويونيو “حزيران”، ولكن ماذا عن ترتيب شهر أكتوبر ؟، هذا ما سنعرفه من خلال موسوعة.

اكتوبر شهر كم

  • يعد شهر أكتوبر October هو الشهر العاشر في ترتيب الأشهر الميلادية، وهو أبرز شهور فصل الخريف الذي يبدأ حلوله من شهر سبتمبر، كما أنه من أبرز شهو السنة التي يبلغ عدد أيامها 31 يوم.
  • وكلمة أكتوبر مشتقة من اللفظ اللاتيني “Octo ” وذلك يشير في ترجمته إلى رقم ثمانية.
  • حيث كان ترتيب الشهر في التقويم الميلادي قديمًا الثامن قبل إضافة شهري فبراير ومارس، ويُطلق عليه في بلاد الشام اسم “تشرين الأول”، وعن زهرة ميلاده الوردة المخملية التي ترمز إلى معاني الحب والإخلاص.
  • ومن الناحية الفلكية فإن هذا الشهر يبدأ ببرج الميزان الذي يحتل الثلاثة أسابيع الأولى منه وينتهي ببرج العقرب الذي يأتي في الأسبوع الأخير.
  • أما عن أبرز الصفات التي يتمتع بها مواليد هذا الشهر: الذكاء والإخلاص والكرم، إلى جانب القدرة على تحمل المسئولية والطموح في العمل.
  • وما يعيب مواليد هذا الشهر:  عدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب، الميل إلى النرجسية، التقلب المزاجي، المبالغة في مجاملة الآخرين .
  • ومن أشهر مواليده: المهاتما غاندي، أحمد شوقي، ألفريد نوبل، بيل جيتس، جيمي كارتر.