الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو اكبر محيط على الخريطة

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2019
mosoah
اكبر محيط

نقدم لكم في هذا المقال أبرز المعلومات عن المحيط الهادي اكبر محيط في العالم، تشكل المحيطات نسبة كبيرة من مساحة سطح الأرض من نسبة المياه الإجمالية التي تصل إلى نحو 510 مليون كم3 أي بنسبة تصل إلى 71%، وعلى مدار قرون عديدة تعرضت هذه المياه للكثير من العوامل المختلفة التي قسمتها إلى مجموعة من البحار والبحيرات والعديد من المسطحات المائية الأخرى.

ويختلط على الكثيرين مفهوم المحيط والبحر، فالمحيط هو عبارة هم مجموعة من أحواض المياه المالحة الضخمة وهي تشكل سلسلة متصلة من المسطحات المائية، أما عن البحر فهو أقل مساحة من المحيط وهو عبارة عن مسطح مائي قد يكون في موقع منفرد أو مرتبط بإحدى المحيطات مثل المحيط الأطلسي والهندي والمحيط المتجمد الشمالي والجنوبي، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن تاريخ المحيط الهادي وأبرز خصائصه.

اكبر محيط

تاريخ المحيط الهادي

يعود تاريخ اكتشاف المحيط الهادي إلى بدايات القرن السادس عشر على يد أحد المستكشفين الأسبان وهو فاسكو نوانيز دي باليو في عام 1513م، وكان في البداية يُطلق على هذا المحيط “مار ديل سور” ويعني ذلك بالعربية بحر الجنوب، ولكن في عام 1521م تغير هذا الاسم إلى مار باسوفيكو أي البحر الهادئ على يد فرديناندو ماجلان المستكشف البرتغالي.

أهم المعلومات عن المحيط الهادي

  • يحتل المحيط الهادي مساحة كبيرة من كوكب الأرض تصل إلى 169.2 مليون كيلو متر مربع، وهي نسبة تصل إلى 30% من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية، و46% من إجمالي مساحة البحار، ويبدأ هذا المحيط من القطب الشمالي حتى المحيط الجنوبي.
  • ينقسم المحيط الهادي إلى المحيط الهادي الشمالي والمحيط الهادي الجنوبي، وتحدها من جهة الشرق قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، بينما من ناحية الغرب تحدها قارتي آسيا و أستراليا، ويصل حجمه إلى ما يقرب من 622 مليون كيلو متر مكعب.
  • يضم المحيط الهادي حوالي 25000 جزيرة والتي تتخذ ثلاث مسطحات عملاقة أساسية وهم بولينيزيا، ميلانيزيا، ميكرونيزيا، إلى جانب 75% من البراكين لذا فهو من أكثر المحيطات المعرضة لحدوث البراكين والزلازل، الأمر الذي أدى إلى تسميته باسم “حلقة النار”
  • يسود الطقس البارد أغلب مناطق المحيط الهادي حيث تبلغ درجة حرارته إلى نحو 30 درجة مئوية بالقرب من خط الأستواء، كما أن المياه تصبح متجمدة كلما اقتربنا من القطب الشمالي أو الجنوبي حيث تصل درجة الحرارة إلى -1 درجة مئوية.
  • تتمتع مياه المحيط الهادي بدرجات متفاوتة في درجة الملوحة، فعند النظر إلى منطقة خطوط العرض سنجد زيادة في معدل الملوحة والتي تقل بالتدريج كلما اتجهنا إلى منطقة خط الأستواء التي تشهد هطول الأمطار والتي تساهم في خفض نسبة الملوحة، كما أن تلك النسبة تنخفض في منطقة القطبين بسبب تعرض نسبة قليلة من مياه للتبخر.
  • أما عن حركة المياه في المحيط الهادي في نصف الكرة الشمالي فهي تشير مع اتجاه عقارب الساعة، ولكن في نصف الكرة الجنوبي فهي تسير مع عكس اتجاه عقارب الساعة.

مظاهر الحياة البحرية في المحيط الهادي

  • يعيش في مياه المحيط الهادي أعداد لا حصر لها من الكائنات البحرية أبرزهم الأسماك والحيتان والدلافين، إلى جانب الشعاب المرجانية التي لها دور حيوي في تحقيق التوازن البيئي في المياه.
  • يضم المحيط الهادي أيضاً ما يقرب من 3800 نوع من الرخويات أبرزهم المحار وهي نسبة تشكل 4% من إجمالي الرخويات في العالم، واحتواء المحيط الهادي على عدد هائل من الكائنات البحرية المتنوعة أدى ذلك إلى تحقيق إنتاج يصل إلى 50% من جملة الإنتاج العالمي للكائنات البحرية.