الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

10 شروط قبل الحصول على تصريح استثناء منع التجول وزارة الزراعة

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2020
mosoah
الحصول على تصريح استثناء منع التجول وزارة الزراعة

نقدم لكم في مقالنا اليوم شروط وخطوات الحصول على تصريح استثناء منع التجول وزارة الزراعة السعودية، بعد انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 في جميع دول العالم تقريبًا، أعلنت المملكة العربية السعودية حالة الاستنفار واتخذت العديد من الإجراءات للحد من تفشي الفيروس وذلك منذ أن ظهرت الإصابة الأولى بالفيروس في المملكة، ويُعد قرار حظر التجول في جميع مدن ومحافظات المملكة واحدًا من أهم تلك الإجراءات، حيث تم تطبيقه بشكل جزئي في بعض المدن وبشكل كلي أي على مدار الساعة في مدن ومحافظات أخرى خاصة التي تخرج منها أعلى معدلات الإصابة، وقد تم تحديد بعض القطاعات التي يتم استثنائها من هذا القرار وهي القطاعات المسموح لها بالتنقل خلال أوقات الحظر، وفي السطور التالية على موسوعة سنعرض القطاعات التي تمنحها وزارة الزراعة تصريح تنقل خلال وقت الحظر وكيفية الحصول على هذا التصريح.

الحصول على تصريح استثناء منع التجول وزارة الزراعة

  • منذ أن تم إصدار قرار حظر التجول حددت وزارة الداخلية الفئات والقطاعات المسموح لها بالتنقل خلال ساعات الحظر وذلك وفقًا لما تفرضه عليهم طبيعة أعمالهم.
  • ومن أجل السماح بهذا التنقل فقد أعلن الأمن العام إمكانية الحصول على تصريح تنقل من الجهات المختصة يسمح لصاحبه بالخروج خلال ساعات الحظر دون أن يتعرض للعقوبات والمخالفات المالية التي أقرتها وزارة الداخلية.
  • من الفئات المستثناة من هذا القرار مُلاك المزارع، مربو الماشية، الصيادون، النحالون، منتجو البيض والدواجن، وتلك الفئات تحصل على تصريح التنقل من خلال وزارة البيئة والمياه والزراعة وفقًا لشروط وخطوات نوضحها في الفقرة التالية.

شروط وخطوات إصدار وزارة الزراعة تصريح تنقل خلال ساعات حظر التجول

  • قامت وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة من أجل لتحديد الآلية التي يتم من خلالها التعامل مع الفئات المسموح لها بالتنقل خلال وقت الحظر من أجل تفقد المواشي والمناحل والمزارع.
  • خصصت وزارة الزراعة موقع إلكتروني يمكن من خلاله الحصول على تصريح تنقل خلال أوقات منع التجول، حيث تُصدر تلك التصاريح مرة واحدة أسبوعيًا، وتُجدد مرة واحدة أسبوعيًا أيضًا.
  • يتم إصدار هذا التصريح لتلك الفئات الموجودة في كلًا من: الدمام، تبوك، الرياض، القطيف، الهفوف، الظهران، الطائف، جدة، الخبر.

أما عن شروط الحصول على هذا التصريح فهي تتمثل في التالي:

  • يجب امتلاك العاملين في تلك المهن سجلًا في وزارة الزراعة متمثلًا في رقم بطاقة النحال، أو رقم بطاقة المربي، أو رقم السجل الزراعي، فهذا الرقم هو الذي يتم ربطه بقواعد بيانات الوزارة بما يضمن التأكد من صحة المعلومات.
  • إذا كان متقدم الطلب على التصريح لا يمتلك سجلًا ففي هذه الحالة يمكنه الحصول على رقم البطاقة من خلال الدخول على منصة “زراعي” أو منصة “أنعام بلس”، وبعدها يقوم بالتقديم على الموقع الذي خصصته وزارة الزراعة للحصول على التصريح.
  • يجب أن يمتلك أصحاب تلك المهن وثائق داعمة حتى تتم الموافقة على إصدار تلك التصاريح لهم.

وتتمثل خطوات الحصول على تصريح التنقل فيما يلي:

  • الدخول على الموقع الذي خصصته وزارة الزراعة للحصول على التصريح من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • يتم تسجيل رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال ومقر السكن.
  • يقوم المستخدم بإدخال الموقع الذي يريد الانتقال إليه.
  • بعد ذلك يتم إدخال رقم السجل الزراعي أو بطاقة النشاط سواء لمنتجو الأسماك، مربو الماشية، مربو الدواجن، النحال.

بعد تسجيل تلك البيانات وإرسال الطلب سيقوم مدير فرع الوزارة بالتنسيق مع شرطة المنطقة، وذلك للموافقة على إصدار التصريح والذي يتم بشكل إلكتروني، وبعد حصول متقدم الطلب على التصريح يقوم بطباعته ليتمكن من استخدامه خلال التنقل.