الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب التفكير الخرافي

بواسطة:
اسباب التفكير الخرافي

نوضح لكم اليوم من خلال هذا المقال على موقع موسوعة  اسباب التفكير الخرافي وطرق التخلص منه، الخرافة موجودة في كل المجتمعات منذ قديم الأزل تتطور بتطورها بانتقالها بين الأجيال جيلاً بعد جيل، وكل منهم يضيف لها مزيد من الحقائق بما يتناسب مع عصره. لذلك لا تنقطع محاولات العلماء على مر العصور من إثبات خطأ هذه الخرافات ودعم ما يزعمونه بالأدلة العلمية حتى يتخلى الناس عن اعتقادهم به، وبرغم كل الجهود المبذولة إلا أن التفكير الخرافي لا زال قائماً حتى اليوم يؤمن به وبنظرياته كثير من الناس، لذا نورد لكم بالتفصيل الأسباب الشائعة التي تقف وراء عادة التفكير بشكل خرافي، وكيف يمكننا مواجهتها.

 التفكير الخرافي

  • هو أحد أوجه التفكير الأكثر انتشاراً في كثير من المجتمعات على مستوى العالم باختلاف نسبة انتشاره من مجتمع لآخر وفقاً لمجموعة من العوامل مثل مستوى الوعي، جودة التعليم الذي يتلقاه أفراده، بالإضافة للمستوى العلمي والثقافي للدولة بشكل عام.
  • ويتضح من التسمية أنه قائم على محض ادعاءات لا أساس لها من الصحة، الأمر المعاكس تماماً للتفكير العلمي القائم على الأدلة والاستنتاجات للوصول للحقائق.
  • بنيت كثير من الخرافات في العصور القديمة من قبل رجال الدين والسلطة رغبة منهم في تخويف الناس كي يطيعوهم دون جدال أو اعتراض، ومع مرور الأيام أصبحت هذه الخرافات مسلمات يؤمن بها الناس ويتبعونها ويعتقدون أن من يحاول إنكارها سينال عقاباً أليماً.
  • يلعب العلم دوراً كبيراً في دحض مثل هذه الأفكار، كما تقع مسئولية التخلص منها على عاتق جميع أفراد المجتمع ممن يتمتعون بقدر من العلم والإطلاع.

اسباب التفكير الخرافي

للتفكير الخرافي العديد من الأسباب نذكرها لكم فيما يلي :

  • التسليم بما يصل لنا من الآخرين بأنه بالضرورة حقيقي دون تكليف النفس عناء البحث  عنه، وأكثر ما يتداوله الناس من أمور غير حقيقية هي الخرافات الدينية مثل الاعتقاد بقول أن الشجرة التي أكل منها نبي الله آدم هي شجرة تفاح رغم عدم وجود أدلة من القرآن والسنة ما تثبت هذا الأمر، إلا أن الكثير يسلم بهذا الأمر كونه حقيقة.
  • رداءة مستوى التعليم الذي يتلقاه أفراد المجتمع وقيامه على نظريات ومعلومات قديمة أنكرها العلم منذ مدة، لكن لا زال كثيرين يعتدون بها نتيجة لعدم تحديث مناهج التعليم المقدمة لهم.
  • غياب دور المجتمع في توعية أفراده من خلال وسائل الاتصال المختلفة كالتلفاز والإنترنت، بالإضافة للمؤسسات التعليمية سواء في المدارس أو الجامعات، بإيضاح الحقائق لهم حول ما يؤمنون به من خرافات سواء دينية أو علمية.
  • انتشار الأمية بين أفراد المجتمع التي تؤثر بالضرورة على المستوى الثقافي مما يجعل أفراده أقل تقبلاً للحقائق وقبولها.

كيفية التخلص من التفكير الخرافي

السبل التي تساعدنا على التخلص من التفكير الخرافي كثيرة لكن يتوجب علينا استغلالها بالطريقة المثلى حتى تؤتي ثمارها وهي :

  • اتباع أسلوب مناقشة قائم على إيضاح الحقائق والمعلومات مع بيان ما هو مزيف منها وما هو صحيح، كي يقتنع المرء بها ويسلم بصحتها، فلا يمكنك أن تخبر شخص ما بأن ما يعتنقه من أفكار لا يمت للحقيقة بصلة دون أن تخبره دليل على صحة ادعائك.
  • الاعتماد على الشخصيات ذات الشهرة الواسعة التي تحظى بثقة من قبل أفراد المجتمع في نقل الحقائق لهم، فإيمانه بمعتقده قوي للغاية يلزمه دليل أقوى نابع من مصدر موثوق كي يقرر التخلي عنه.
  • مخاطبة كل فرد بقدر عقله فلا يمكننا الخروج على مجتمع ترتفع به نسبة الأمية والتحدث معهم بنظريات عليمة معقدة يصعب على غير المتخصصين استيعابها، لذلك لابد من إيصال الحقائق لأفراد المجتمع بالطريقة التي تناسبهم باختيار كلمات سهلة وأسلوب بسيط.
  • تجديد مناهج التعليم وفقاً لأحدث ما توصلت له الأبحاث العلمية، وزراعة أسلوب التفكير العلمي في النشأ بضرورة البحث حول أي معلومة تصل إليهم قبل قبولها أو رفضها.
  • أما الوسيلة الأهم هي عدم استعجال رؤية نتائج ما بُذل من جهود، فما بنى على مر سنين طويلة لا يمكن القضاء عليه في يوم وليلة.