الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إيش يعني شيوعي ؟

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2018
mosoah
إيش يعني شيوعي

إيش يعني شيوعي، تتردد علي أسماعنا كثيراً كلمة ( شيوعي) ولكن في الحقيقة ليس الجميع يعلم المقصود منها أو ماذا تعني، لذا فإن موقع الموسوعة قد خصص من جانبه هذا المقال من أجل التعرف بشكل أكبر علي المقصود من هذه الكلمة من جميع الجهات، فتابعوا معنا السطور القادمة….

إيش يعني شيوعي ؟

الشيوعية هي أحد المذاهب الفكرية الملحدة، والتي تقوم في أساسها علي المادة فقط والتمسك بها، وقد تم تأسيس هذا المذهب من قبل المفكر الشيوعي  اللالماني الجنسية والمنشأ  ( كارل ماركس)، وهو يتبع الديانة اليهودية حيث كان أحد حفدة أحد الحاخامات المعروفين في التراث اليهودي ويدعى ( مردخاي ماركس).

وتمتلك الشيوعية مجموعة كبيرة من المبادئ والمعتقدات، ولعل أهمها علي الإطلاق هي إنكار وجود الله ومن ثم إنكار فكرة وجود الأديان ولكن يستثنى من ذلك الدين اليهودي!!!، وذلك عي اعتبار أن اليهود هم قلة مظلومة وتحتاج إلي الدين من أجل أن تستمد حقوقها من الكثرة المغتصبة للحقوق.

من أهم ما يؤمن به الشيوعين هي تلك الأسماء الثلاثة ( ماركس، لينين، ستالين) والذين يمثلون مثلث تكوين الشيوعية علي مستوى جميع دول العالم.

معنى الشيوعية في الإسلام :

أما إذا ذهبنا إلي معنى الشيوعية في الإسلام فإننا نجدها يقصد بها أحد المبدئ التي تقوم علي فكرة الإلحاد والكفر والعياذ بالله، والإنكار الكلى لفكرة وجود الله سبحانه وتعالى، حيث يقوموا علي اعتناق مجموعة من الأفكار والتي تعتبر بالنسبة لهم مبادئ لا جدال فيها علي أي مستوى، ولعل أهم تلك الأفكار هي إنكار وجود فكرة الإله من الأساس، وأن المادة هي الأساس لكل شئ وما دون ذلك فلا وجود له أو وجوده يكون نسبي بحت.

ومن ناحية أخرى وفي نفس السياق نجد أن من أهم مبادئ الشيوعية أنها تعمل علي إثارة الشغب والصراع والفتن في ما بين طبقة العمال، فالشيوعين يفضلوا دوماً وجود حالة من العنف والصراع الدائم ويتلذذون بممارستهم، هذا فضلاً عن كونهم يقوموا من جانبهم بممارسة قيود من حديد علي كل الشعوب التي تقع تحت طائلتهم.

الدول الشيوعية :

لقد ظهر المذهب الشيوعي في كثير من الدول علي مستوى العالم وقد كان له كيانات متعددة، ولعل أشهر الدول التي عرف عنها أنها دول شيوعية هي روسيا والاتحاد السوفيتي سابقاً، ودولة كوبا، وألبانيا، وروما وبلغاريا، هذا فضلاً عن وجود الشيوعية كمذهب رئيسي ومتعمق في كل من الصين والمجر، وألمانيا الشرقية هذا من ناحية وبولندا، وتشيكوسلوفاكيا من ناحية أخرى.

ويجدر بنا هنا أن نشير إلي أنه علي الرغم من تفشي المذهب الشيوعي في داخل الكثير من دول العالم إلا أنه في الحقيقة لم يدم طويلاً وأثبت فشله بل وتم إعلان انهياره في عقر داره في الدول التي قامت علي تأسيسه، حيث أعلن أنهياره في داخل كافة دول أوروبا الشرقية بعد ما يقرب من أربعين سنه من تطبيق كافة مبادئه، وبعد حوالي سبعين عام من قيام الحكم الشيوعي في دول أوروبا.

حيث بدأت الكثير من الصراعات والانتقادات الداخلية تنشأ في ما بين المؤسسين الفعلين للمذهب الشيوعي، ومن ناحية أخرى بدأ المعتنقين للفكر الشيوعي بمرور الوقت يكون لديهم نوع من اليقين أن هذه المبادئ التي يعتنقوها لم ولن تصلح لكل زمان ومكان، ومن ثم بدأوا يعلنوا تخليهم عنها، وبناء علي ذلك أثبتت الشيوعية بكل مبادئها التي تم إعتناقها علي مر الكثير من السنين أنها فاشلة فشل ذريع، وبدأ الناس يعودوا غلي فطرتهم وإلي أديانهم مرة أخرى.

المراجع :

مواضيع ذات صلة

بحث عن النظام الشيوعي

بحث عن النظام الشيوعي