أين تقع مدينة الجوف واهم المعلومات عنها

شيرين عبد السلام 16 سبتمبر، 2019

“أين تقع مدينة الجوف ؟”، سؤال سنجيب عليه في هذا المقال إذ أن محافظة الجوف من أبرز المحافظات في المملكة العربية السعودية، وعاصمتها مدينة سكاكا، ويصل عدد قاطنيها إلى ما يزيد عن 300 ألف نسمة، أما عن مساحتها فهي تصل إلى 85000 كيلو متر مربع بنسبة تصل إلى 4.3% من المساحة الإجمالية للمملكة.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تقع في جنوب غرب قارة آسيا وتمثل الجزء الأكبر في شبه الجزيرة العربية والدولة الأكبر من حيث المساحة في الشرق الأوسط، إذ تبلغ مساحتها ما يقرب من 2 مليون كيلو متر مربع، ومن خلال موسوعة سنتعرف على موقع المحافظة بالتحديد داخل المملكة إلى جانب الكثير من المعلومات المتنوعة عنها.

أين تقع مدينة الجوف

  • تقع مدينة الجوف بالتحديد في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتمتد ما بين خطي طول 37 و42 في اتجاه الشرق، وخطي عرض 29 و 32 في اتجاه الشمال، وهى مدخل من مداخل المملكة من الناحية الشمالية، إلى جانب أنها منطقة حدودية تتمتع بأهمية استراتيجية.
  • من ناحية الشمال والشرق تحدها المنطقة الحدودية، أما من ناحية الجنوب فيحدها كل من تبوك وحائل، ويمتد ارتفاعها فوق مستوى سطح البحر ما بين 500 إلى 580 قدم.

معلومات عن محافظة الجوف

المناخ في الجوف

  • يتسم مناخ المحافظة بالمناخ الصحراوي القاري وهو المناخ السائد داخلها، ففي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى 9 درجات مئوية ويصبح الطقس بارداً، وعند قدوم فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة لتصل إلى 30 درجة مئوية ويصبح الطقس حاراً وجافاً.

التقسيم الإداري في الجوف

تنقسم المحافظة إدارياً إلى ثلاث مناطق رئيسية وهم:

  • مدينة سكاكا: تضم نحو 16 مركز، وهي بوابة المملكة من الناحية الشمالية، وتتميز بتنوعها البيئي.
  • مدينة دومة الجندل: تضم نحو 7 مراكز، وهي واحدة من أقدم المدن في المحافظة وتتميز باحتوائها على العديد من الأماكن الأثرية مثل السلالم الحجرية.
  • مدينة القريات: تضم نحو 7 مراكز، وتتمتع بمكان استراتيجي مهم لدورها في نقل السلع والبضائع بين دول الشام وأوروبا، وتتميز بمناخها المعتدل في فصل الصيف.
  • ومن أهم المدن أيضاً في محافظة الجوف مدينة طبرجل التي تُعرف باسم “اللحاوية” و “مدينة الذهب الأخضر”، وهي تقع في شمال الجوف، على المنطقة الحدودية الواقعة مع المملكة الأردنية الهاشمية، وما يميزها أنها تعد المنطقة الأكبر في الزراعة في الشرق الأوسط، وتضم محميات طبيعية تحتوي على أنواع نادرة من الحيوانات والطيور.

الاقتصاد في الجوف

  • تشتهر محافظة الجوف بزراعة الزيتون، فهي أكثر المناطق داخل السعودية إنتاجاً له، وهو يمثل الركيزة الأساسية لاقتصاد المحافظة، وتبلغ عدد الأشجار المزروعة سنوياً ما يزيد عن 12 مليون شجرة، والاهتمام الكبير بزراعة الزيتون أدى إلى إقامة حفل سنوي يعرف بمهرجات الزيتون يقام في نهاية العام في شهري ديسمبر أو في بداية العام في يناير، ويصل عدد زوار هذا المهرجان إلى نحو 95 ألف زائر.

السياحة في الجوف

  • تضم المحافظة العديد من المعالم السياحية من أبرزهم صحراء النفوذ التي تضم العديد من الأنشطة الممتعة مثل سباق السيارات وركوب الجمال، إلى جانب التزلج على الرمال.
  • من بين المعالم السياحية في محافظة الجوف مسجد عمر بن الخطاب في مدينة دومة الجندل، إلى جانب قصر مارد الذي يبعد عن مدينة سكاكا بنحو 50 كم، وهو مبنى كبير مصنوع من الحجر الخام، وقد تم بناءه منذ أكثر من 200 عام.
  • بداخل مدينة دومة الجندل توجد بحيرة المدينة التي تعد من أهم المعالم الطبيعية بداخل المحافظة كما أنها تحظى بإقبال كبير من الزوار.
  • من أشهر المعالم السياحية داخل المحافظة وادي السرحان الذي يصل ارتفاعه إلى 700 متر فوق سطح البحر، ويتميز بطقسه المعتدل، إلى جانب أنه يضم العديد من المناطق الزراعية.

أين تقع مدينة الجوف واهم المعلومات عنها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د