الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أين تقع الإمارات بالتحديد

بواسطة: نشر في: 1 سبتمبر، 2019
mosoah
أين تقع الإمارات

أين تقع الإمارات ، هذا ما سنجيب عليه خلال مقالنا اليوم، فهذه الدولة العربية تتضمن سبع إمارات هم إمارة أبو ظبي وهي العاصمة الرسمية للدولة، وإمارة عجمان، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، الفجيرة، أم القيوين.

وتتواجد الإمارات في قارة آسيا، وتحتوي على العديد من المعالم والأماكن السياحية والأثرية المختلفة، فهي تتمتع بموقع إستراتيجي هام، تتميز به عن باقي البلدان الأخرى، ففيها تجد الشواطئ الساحرة والصحراء الرائعة، وتتميز الإمارات بكثرة مبانيها الشاهقة والضخمة، كما تضم العديد من مراكز التسوق العالمية، فضلاً عن المنتجعات السياحية التي جعلتها واجهة عالمية يقبل عليها الكثير من السياح في كل عام.

وخلال السطور التالية في موسوعة سنتحدث عنها وعن موقعها بشيء من التفصيل فتابعونا.

أين تقع الإمارات

تقع الإمارات في قلب الخليج العربي، ونجد أن من الناحية الغربية يَحدها المملكة العربية السعودية،  ومن الناحية الشمالية، والشمالية العربية تتواجد مياه الخليج العربي، أما في الشرق يتواجد سلطنة عمان وبحر عمان، أما الجنوب يقع به باقي حدود سلطنة عمان، وأيضاً السعودية.

ولدولة الإمارات حدود برية مع الدول الأخري المجاورة لها، وصل طول هذه الحدود إلى 867 كيلومتر، منهم 457 كيلومتر بالمملكة العربية السعودية، و 410 كيلو متر مع سلطنة عمان.

ونجد أن الإمارات تتواجد في الناحية الشرقية بشبه الجزيرة العربية، ومن الدول التي تجاورها دولة قطر فهي الأقرب لها، وتتواجد هذه الدولة في المركز الـ115 من حيث المساحة على مستوى دول العالم،  فمساحتها تصل إلى 71.023.6كيلومتر مربع من الأراضي اليابسة شامل الجزر، أما مساحة المياه الإقليمية فتصل إلى حوالي 27.625 كيلو متر مربع.

وهي تقع بين دائرتي عرض 22.25 – 26.25 شمالاً، وبين خطوط طول 51.35 – 57.10 شرقاً.

معلومات عامة عن الإمارات

  • عدد السكان بها طبقاً لأخر إحصائية في مارس 2019م، وصل إلى 9مليون و638.276 مواطن، وأكثر إمارة يتواجد بها سكان هي دبي، فهي يعيش بها حوالي 2مليون نسمة.
  • ويعتبر المناخ بها حار؛ نظراً لأنها تقع في المنطقة المدارية الجافة، وهي تتواجد في شمال أفريقيا وآسيا وتمتد هناك، لذا نجد أن فصل الصيف بها يكون حار، وبه نسبة من الرطوبة عالية للغاية، ويتحسن المناخ بالمرتفعات والجبال العالية، ولكن المناطق الصحراوية في الداخل تكون مرتفعة في درجة حرارتها فقد تصل إلى 49 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فيكون الجو معتدل، ومشمس ودافئ.
  •  وتحتل الإمارات المركز السابع على مستوى العالم في احتياطي النفط، واستطاعت أن تتطور وتنمي من اقتصادها، ولم تعتمد على البترول والنفط وفقط، بل قامت ببناء العديد من المشروعات الضخمة التي ساعدتها في التواجد ضمن مصاف الدول المتقدمة.
  • فقد استطاعت أن تعتمد على المجال السياحي بشكل كبير، فقد أصبحت واجهة عالمية يزورها الملايين من  السياح كل عام ، فهي تحتوي على إمارة دبي والمُلقبة بلؤلؤة الخليج، وأيضاً تحتوي الإمارات الست الأخرى على العديد من المعالم والأماكن السياحية المتنوعة.
  • أما عن نظام الحكم داخل الدولة فهو ملكي دستوري، وهي تعتبر عضو مؤسس بمجلس تعاون دول الخليج، وأيضاً هي عضو في الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة أوبك، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وأيضاً بمنظمة التجارة العالمية.
  • أسس هذه الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، وكان هو أول رئيس للإمارات، وأطلق عليه المؤسس الباني للدولة.
  • أما عن اللغة الرسمية داخل الدولة، وفي الهيئات الحكومية، والمؤسسات فهي اللغة العربية.
  • أما عن العملة الرسمية للإمارات العربية المتحدة فهي الدرهم الإماراتي.