الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أنواع الثعابين الخطيرة في دبي

بواسطة: نشر في: 25 أكتوبر، 2019
mosoah
أنواع الثعابين الخطيرة في دبي

أنواع الثعابين كثيرة ومختلفة، فمنها السام ومنها غير ذلك، وفي الموسوعة نستعرض أنواع الثعابين الخطيرة في دبي ، فليس ثعبان الكوبرا فقط هو الثعبان السام، ولكن هناك أنواع أخرى منتشرة في مناطق كثيرة بالعالم، ولكننا هنا نهتم بأنواع الثعابين المتواجدة بشكل خاص في دبي، والأماكن بالتحديد التي تنشط فيها هذه الثعابين السامة حتى يأخذ الإنسان حذره منها، دون أن تكون الثعابين مهددة لحياة البشر، بالإضافة إلى تقديم بعض من الطرق للتخلص من الثعابين.

أشهر أنواع الثعابين في دبي

يعيش الثعبان في أماكن كثيرة، في الصحراء وفي الغابات، وفي المحيطات، ولكن هنا نرصد أشهر الثعابين في منطقة دبي، ومنها ما يلي:

  • ثعبان الطريشة

وهذا النوع من الثعبان له قرنان في مقدمة رأسه، والوزن قد يصل إلى 70 كيلوجرام، وحتى الآن العلماء غير قادرين على معرفة دور هذا النوع من الثعابين، تعيش في المناطق ذات الطبيعة الرملية، تظهر في الليل.

  • ثعبان الجرسية

التعرض للدغة هذا النوع من الثعبان، يهدد من صحة الفرد، ولكن عند التعرض إلى اللدغة يكون هناك أمل في العلاج من خلال ثلث ساعة فقط.

  • ثعبان الكوبرا

لعلك سمعت من قبل على هذا النوع، خاصة بعد انتحار ملكة مصر كليوباترا به، فلدغتها في البداية تؤدي إلى شلل الجسم، وفي خلال 6 ساعات يتوفى الإنسان إن لم يتم اللحاق به، فيمكن علاج هذه اللدغة.

  • ثعبان الحراشف المنشارية

يعيش هذا النوع في مناطق مظلمة، ولدغته تجعل الفرد يموت بالبطئ، وتتميز بكون لديها أنياب طويلة للغاية، ويمكنها أن تستغنى عنها عندما لا تحتاج إلى وجودها.

أنواع الثعابين الخطيرة في دبي

هناك عدة أنواع من الثعابين السامة الصحراوية التي تتواجد في دبي، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • أم قرنين

أو كما قلنا في السابق ثعبان الطريشة، وتتواجد في الأماكن الرملية، وتتميز بلونها البني، وتتغذى على القوارض، وسمها كفيل بأن يدمر البشر، وتحاول الدولة بقدر الإمكان محاربتها والتخلص منها.

  • ثعبان أبو السجاد الشرقي

طولها قد يصل إلى 90 متر، وهي من الثعابين السامة، ويتميز جسدها بأنه ملون، وتسكن المناطق الجبلية، وهذا النوع من الثعابين يتغذى على الضفادع وصغارها بشكل خاص، وهذا النوع يلد ولا يبيض.

  • ثعبان أبو السيور ذات القلنسوة

من الثعابين التي تعيش في المناطق شبه الصحراوية، تتغذى على الضفادع أيضًا، وسمها يعتبر شديد السمية عن الثعابين الأخرى.

  • أبو الحراشيف المنشارية

تتواجد في المناطق الريفية والمناطق شبه الصحراوية، في الغالب تتغذى على القوارض المنزلية أو الريفية كالفئران، وهي قصيرة، وشديدة السمية، وأنثى الثعبان تحتضن البيض بداخلها ثم تلدهم.

كيف تتخلص من الثعابين في منزلك بطريقة آمنة

إذا كنت تعيش بالقرب من المناطق الريفية أو المناطق الصحراوية، فإن هذا يعني إحتمالية وجود الثعابين السامة في منزلك، ولكن لا بد وأن تتعرف على الطريقة الصحيحة للتخلص من هذه الثعابين دون أن يحدث أي ضرر على صحة الإنسان، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • على الفرد أن يعرف سبب تواجد هذه الأنواع من الثعابين في المنطقة التي يسكن بها، حتى يتخلص من الأسباب هذه ويعيش في أمان، إذا كان هناك المزيد من التشققات في الحجرة فلا بد من سد هذه الفوهات التي تتواجد في المنزل حتى لا تتمكن الثعابين من الدخول إليها مرة أخرى.
  • ضرورة استخدام المبيدات التي تطهر الزرع، وتقضي على القوارض التي تتغذى عليها الثعابين، فكل هذا يجعل الثعابين ليس لديها السبب لكي تقتحم منزلك.
  • يمكنك أن تقوم بحرق الشيح، أو حرق شعر الماعز، فهذه الروائح النفاذة تساعدك في التخلص من الثعابين، لما لهذه الروائح من تأثير على الجهاز العصبي للثعبان فتهرب الثعابين من المكان بسبب هذه الرائحة.