الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو أسم بلاد بحرف الخاء قائمة جديدة محدثة

بواسطة: نشر في: 1 مايو، 2020
mosoah
بلاد بحرف الخاء

في المقال التالي نعرض لكم أسماء بلاد بحرف الخاء (خ)، بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن كل بلد، فالخاء هو حرف يقع في الترتيب السابع ضمن الحروف العربية، وفي قديم الزمن كان يشبه حرف الحاء في طريقة الكتابة، ولكنه يختلف في النطق، ومع مرور الوقت تم إضافة النقطة عليه ليصبح شكله على ما هو عليه في العصر الحالي، وإذا كنت تبحث عزيزي القارئ أن أسماء بلدان ومدن بالخاء، فسنوضح لكم في الفقرات التالية من موسوعة عدة نماذج ونبذة مختصرة عنها.

بلاد بحرف الخاء

  • خريبكة: تقع مدينة خريبكة في بلاد المغرب العربي، وتبلغ المسافة بينها وبين العاصمة ما يقرب من 157 كم، ويرجع سبب شهرة تلك المدينة إلى استخراج الفوسفات من أرضها، أما عن أصل تسميتها فيرجع إلى كلمة لها أصل عربي وهي “خريق”، وتشير إلى الهرولة أثناء السير.
  • خرطوم: الخرطوم هي مدينة تقع في دولة السودان، كما أنها عاصمة الدولة، وتقع في الترتيب السادس ضمن أكثر مدن قارة أفريقيا اكتظاظاً بالسكان، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى شكلها على الخريطة، ومناخ المدينة شديد الحرارة في فصل الصيف، ومعتدل في فصل الشتاء.
  • خورفكا: إحدى المدن التي تقع في إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، وتعد من أبرز المدن التي يزورها آلاف السياح حول العالم كل عام، وذلك لوجود الشواطئ والمساحات الخضراء بها، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى ابن بطوطة، فقد أطلق عليها اسم خورفكا لأن موقعها الجغرافي بين جبلين، ومن الجدير بالذكر أن لقب المدينة هو عروس الساحل.
  • خوارزم: إحدى المدن الأثرية بدولة أوزبكستان، كما يُطلق عليها اسم خيوة أيضاً، وقد تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو لمناطق التراث في العالم.
  • خيبر: إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وتتبع المدينة المنورة، وسبب تسميتها بخيبر هو أن معنى الكلمة الأرض الخصبة التي يسهل زراعتها، وسبب شهرتها هو حدوث غزوة خيبر التي انتصر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بلد بحرف الخاء غير خرطوم

  • خبر: خبر هي مدينة تقع في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد من المنطقة الشرقية من الدولة، وتبلغ المسافة بينها وبين مدينة الدمام ما يقرب ما يقرب من سبعة عشر متراً، وفي الفترة الأخيرة أُكتشف النفط بها، لذلك تعد من أكبر المدن الصناعية في المملكة، ويرجع سبب تسميتها بالخبر إلى شجرة السدر، حيث يُطلق عليها اسم خبر أيضاً.
  • خرج: إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وتقع مدينة خرج جنوب الرياض، أما عن معنى اسمها فيشير إلى الوادي الكبير الذي لا توجد له نهاية، ومناخ تلك المدينة في الصيف ترتفع به درجة الحرارة، أما في الشتاء فتنخفض درجات الحرارة بصورة كبيرة.
  • خميس مشيط: إحدى المدن التي تقع في المملكة العربية السعودية، وتتبع منطقة عسير، وتعد خميس مشيط مدن الساحلية في المملكة، وتقع في الترتيب الخامس ضمن أكثر المدن في الدولة اكتظاظاً بالسكان، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى وجد سوق كبير ومشهور فيها يحمل نفس اسم المدينة.
  • خراسان: إحدى المدن الفارسية التي تم تقسيم أراضيها بعد انهيار الإمبراطورية الفارسية، حيث أصبحت خراسان الآن غير موجودة، ومقسمة على الدول المحيطة بها.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم نماذج مُدن بحرف الخاء، بالإضافة إلى نبذة تعريفية مختصرة عن كل مدينة.