الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أبشر الجوازات حجز موعد

بواسطة: نشر في: 1 يونيو، 2019
mosoah
أبشر الجوازات حجز موعد

خدمه أبشر الجوازات حجز موعد بالخطوات ، هل أنت من عشاق السفر؟، هل تحتاج استخراج جوار سفر لك أو لأحد أفراد أسرتك؟، هل تخشى الزحام وضياع الوقت في مكاتب الجوازات التابعة لوزارة الداخلية؟، هل تبحث عن طريقة تتمكن من خلالها من الحصول على الجواز دون الحاجة إلى الانتظار وقت طويل، لا بأس كل ما عليك هو أن تُتابعنا في مقال اليوم على موسوعة من أجل التعرف على طريقة حجز موعد.

أبشر الجوازات حجز موعد

كان التحول الإلكتروني هو هدف المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة، والذي سعت من خلاله إلى مواكبة عصر التكنولوجيا الحديثة للحاق بركب الدول المتقدمة، ومحاولة التيسير على المواطنين، وتوفير الوقت والجهد لإتمام كافة الإجراءات الحكومية بشكل مبسط، من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة.

فسهلت وزارة الداخلية من خلال منصتها الإلكترونية “أبشر” إمكانية الحجز الإلكتروني للحصول على موعد من إدارة الجوازات تتمكن من خلاله من إتمام كافة إجراءات استخراج أو تجديد جواز السفر، دون الحاجة إلى تكلف عناء الزيارة لأحد المكاتب، ومن ثم إجراء زيارة واحدة لاستلام الجواز في أسرع وقت.

طريقة حجز موعد بالجوازات

إن كنت تبحث عن الطريقة التي يُمكنك من خلالها الحصول على موعد بإدارة الجوازات، كل ما عليك هو اتباع الآتي:

في البداية عليك التأكد من صلاحية بطاقة الهوية الخاصة بك، وكذلك سدادك لكافة الرسوم المرورية، كما ينبغي أن تمتلك بصمة وصورة بنظام وزارة الداخلية، ومن ثم تُسدد كافة رسوم الجواز من خلال بوابة سداد لتتمكن من استلامه عبر البريد.

  •  الدخول على منصة أبشر الإلكترونية التي طرحت بها وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات، وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي.
  • بعد الدخول إلى الموقع ستجد مجموعة من التبويبات أعلاة، عليك الضغط على الاستعلامات الإلكترونية.
  • ستظهر منه مجموعة من الخيارات، والتي من بينها إدارة الجوازات، عليك الضغط عليها، ومن ثم ستتفرع إلى مجموعة من الخدمات المختلفة، عليك الضغط على حجز موعد.
  • بمجرد ما تضغط على حجز موعد ستجد نافذة العبور إلى الخدمة أمامك. وستطلب منك إدخال مجموعة من البيانات للتحقق منها قبل النفاذ.
  • تتمثل تلك البيانات في رقم الهوية الخاص بك، وكذلك تاريخ الميلاد، ومن ثم تدوين الرمز المائي الموجود أمامك بدقة، والتأكد من كافة البيانات، ومن ثم الضغط على كلمة تحقق من بياناتي لتتمكن من الاستفادة من الخدمة.
  • والآن يتعين عليك الاختيار ما بين إن كنت ترغب في إصدار جواز سفر جديد، أو تجديد آخر. ستظهر مجموعة من الأسماء الذين لا يحملون جواز سفر، أو يحتاجون إلى تجديده عليك اختيار اسم من بينهم.
  • ستجد أمامك مجموعة من البيانات عليك أن تقوم بملئها وتحديد صلاحية جواز السفر، ثم حدد مكان استلام الجواز سواء من المكتب أو من خلال إيصاله بالبريد ومن ثم الضغط على تأكيد.
  • بعد الانتهاء من تلك الخطوات ستظهر أمامك صفحة تضم كافة المعلومات التي سبق وقمت بإدخالها عليك طباعتها والتوجه بها إلى أقرب فرع من فروع مكاتب الجوازات من أجل إتمام الإجراءات.

شروط الحصول على الجواز

وهناك مجموعة من الشروط التي لابد من الالتزام بها من أجل الحصول على الجواز، تتمثل في:

  • حضور المواطن صاحب الجواز بنفسه لاستلامه، فلا ينوب عنه أحد، إلا في حالة الأطفال دون الحادية والعشرين من عمرهم، وكذلك النساء، فيُمكن لولي الأمر استلام الجواز عنهم.
  • من الضروري أن تحضر كافة المستندات الرسمية المطلوبة، والتي تتمثل في أصل بطاقة الهوية وكذلك صورة منها. أما بالنسبة للنساء والأطفال فعليهم تقديم صورة البطاقة العائلية وأصلها أيضاً.
  • إحضار صورتين شخصيتين بالزي الرسمي للمملكة بالحجم المتعارف عليه 4×6.
  • ملأ نموذج البيانات المتاح على الموقع الرسمي للوزارة وإرفاقه بكافة المستندات المطلوبة من أجل الحصول على الجواز.    

يُذكر أن إدارة الجوازات نوهت على إنه لا يلزم الحصول على موعد من أجل استلام الجواز، كل ما عليك هو الحصول على تذكرة الانتظار، من صالة الانتظار الموجودة في مكاتب الاستلام التابعة لإدارة الجوازات. والتي تحمل رقم مُخصص لكل منهم يُمكنهم انتظاره ومن ثم الحصول على الجواز الخاص بهم.