عددا من اسماء الادباء السعوديين

دعاء عبد المنعم 5 مارس، 2020

نقدم لكم في هذا المقال عددا من اسماء الادباء السعوديين الذين ذاع صيتهم في المملكة العربية السعودية وخارجها، بسبب الأسلوب الأدبي الفريد الذي يملكونه، إضافة إلى الموضوعات المميزة التي يطرحونها من خلال إنتاجهم الأدبي، سواء كان في فن القصة، أو الشعر، أو الرواية، أو حتى في مجال النقد الأدبي، وعبر المقال التالي من موسوعة نقدم لكم مجموعة مختارة من أبرز الأدباء في المملكة.

عددا من اسماء الادباء السعوديين

محمد حسن علوان

هو واحد من أشهر الروائيين السعوديين، نال شهرة واسعة برغم سنه الصغير، وهو روائي سعودي، كما أنه صحفي يكتب المقالات والقصص القصيرة في عدد من الجرائد والمجلات المحلية والعالمية، كتب العديد من الروايات، منها: القندس، سقف الكفاية، صوفيا، طوق الطهارة، وأخيرًا، رواية موت صغير التي حصلت على جائزة البوكر العربية عام 2017.

محمد حسن علون من مواليد الرياض، ولد في السابع والعشرين من أغسطس لعام 1979 ميلادية. وقد حصل على بكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة الملك سعود، ثم حصل على الماجستير في إدارة الأعمال من جاكعة بورتلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم حصل على الدكتوارة في نفس التخصص من جامعة كارلتون في كندا في عام 2016.

غازي القصيبي

الكاتب الراحل غازي القصيبي هو واحد من الذين تركوا بصمتهم في الأدب السعودي، وهو بالإضافة إلى كونه روائي، فهو يكتب الشعر كذلك، وشغل عدد من المناصب المختلفة في الحكومة السعودية، حيث كان يعمل كأستاذ مساعد في كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود، وعمل سفيرًا للسعودية في البحرين ثم بريطانيا، وشغل منصب وزير الماء والكهرباء، ثم ترأس وزارة العمل بعدها.

له العديد من الروايات منها شقة الحرية، دنسكو، العصفورية، الجنية، سعادة السفير، هما.. وغيرها من الروايات والمقالات الأدبية المختلفة.

وقد توفي في عام 2010 بعد صراع طويل مع المرض.

منذر القباني

يعتبر منذر القباني من الروائيين السعوديين الذين برز اسم على الساحة الثقافية العربية كواحد من كتاب الرواية المميزين، ولد القباني في عام 1970 بمدينة الرياض، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الملك سعود، ثم حصل على البورد الكندي من جامعة تورنتو بكندا، وبعدها تخصص في جؤاحة الكبد والبنكرياس في جامعة برتش كولومبيا حتى عام 2003.

صدر له العديد من الروايات، منها: حكومة الظل، عودة الغائب، قطز، فرسان وكهنة، زوجة واحدة لا تكفي.. زوج واحد كثير.. صائد الساحرات.

يحيى قاسم سبعي

ولد يحيى قاسم في قرية الحسيني بمنطقة جازان السعودية، في عام 1972 انتشر اسمه في الأوساط الأدبية السعودية بعدما تم نشر روايته الأولى “ساق الغراب”، والتي تناولت الأحداث التي حدثت عندما دخل الجيش السعودي إلى منطقة جازان، ليتم ضمها إلى المملكة السعودية، وتم نشر هذه الرواية عام 2008. وتم ترجمتها إلى اللغة الفرنسية في عام 2019.

في عام 2010 تم اختياره ضمن 39 من الكتّاب العرب الذين شاركوا في حفل بيروت بمناسبة اختيارها عاصمة عالمية للكتاب.

حصل يحيى على البكالوريوس من كلية القانون بجامعة الملك سعود، ويعمل كمستشار قانوني منذ تخرجه.

نشرت له العديد من النصوص الأدبية في الصحف المختلفة، ومن أعماله الأخرى: مجموعة قصصية تحمل عنوان المخش، ورواية تحت عنوان رجل الشتاء.

ليلى الجهني

أديبة وكاتبة قصص قصيرة سعودية ولدت في مدينة تبوك عام 1969 م. حصلت على بكالوريوس في الأدب الانجليزي من امعة الملك سعود، وحصلت بعد ذلك على الماجستير في اللغات الأجنبية، ثم حصلت على الدكتوراة في التربية وعلم النفس.

من أهم الأعمال الروائية التي نشرت لها:

  • جاهلية
  • في معنى أن أكبر
  • الفردوس اليباب

سعد بن عبد الله الدوسري

ولد سعد الدوسري في إحدى مدن منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وحصل على البكالوريوس في الأدب الإنجليزية من مجامعة الملك سعود.

يعمل الدوسري كمشرف للشئون الإعلامية والتثقيفية الصحية بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، كما يكتب بشكل منتظم في جريد الرياض.

حصل الدوسري على جائزة وزارة الثقافة والإعلام عام 2012، وصدرت له العديد من المسرحيات والمجموعات القصصية ومن بينها:

  • انطفاءات الولد العاصي
  • بلاط السيدة الأخيرة
  • الحورية والكرسي
  • مسرحية أهل الأرض
  • مجرى الشتات ومرساه.
  • خرائط تبحث عن اتجاهات.
  • في أسبوع ما كان اليوم.

عددا من اسماء الادباء السعوديين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د