الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن دولة الإمارات

بواسطة:
معلومات عن دولة الإمارات

نقدم لكم مجموعة أهم معلومات عن دولة الإمارات التي تعد واحدة من أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط، والتي تمكنت من تحقيق تقدم هائل في المجال الاقتصادي لفت أنظار العالم إليها وجعلها تحتل مراتب متقدمة في في قائمة أقوى اقتصاديات العالم.

والتطور في هذا القطاع أدى إلى تطور هائل في مجال السياحة، إذ أنها تستقطب الملايين من السياح سنوياً لمشاهدة أهم المعالم السياحية، ومن خلال موسوعة يمكنكم التعرف على موقع دولة الإمارات إلى جانب المناخ ونظام الحكم وعدد السكان، بالإضافة إلى أهم المدن بالدولة.

موقع دولة الإمارات

  • تقع دولة الإمارات في شرق شبه الجزيرة العربية، كما أنها تطل على الشواطيء الجنوبية للخليج العربي.
  • من جهة الشمال يحدها مياه الخليج العربي، ومن جهة الجنوب تحدها سلطنة عمان، أما في الجهة الشرقية تحدها دولة سلطنة عمان أما في الجهة الغربية تحدها المملكة العربية السعودية.

مناخ الامارات

  • يتسم المناخ بحرارة الجو في فصل الصيف على وجه التحديد، فهو مناخ مداري جاف يتأثر بالعديد من العوامل مثل الموقع الجغرافي مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة التي تصل إلى نحو 47 درجة مئوية ويمكن أن تزداد غلى 50 ردحة مئوية.
  • تتعرض بعض المناطق لرياح شمالية غربية تساعد على التقليل من شدة الرطوبة وتساعد على خفض درجة الحرارة المرتفعة، وتتساقط الأمطار بشكل غزير في المناطق الجبلية.
  • في موسم الشتاء تنخفض درجات الحرارة لتتراوح ما بين 8 إلى 10 درجة مئوية.

مساحة وعدد سكان الامارات

  • تبلغ المساحة الإجمالية نحو 83.600 كيلو متر مربع، وتحتوي على الكثير من المناطق الصحرواية، إلى جانب الشواطيء والجبال والواحات والآبار المائية.
  • يصل عدد سكان الإمارات إلى نحو 9.4 مليون نسمة، حيث أن السكان الأصليين يشكلون أكثر من 16% من إجمالي السكان، وتتوزع النسبة الباقية على الآسيويين من الهنود والباكستانيين إلى جانب العرب.

نظام الحكم في الإمارات

  • يعتمد نظام الحكم على الدستور الموحد للإمارات السبع، حيث أن ستة إمارات وقعت عليه في عام 1971م لتنضم إليهم بعد ذلك إمارة رأس الخيمة في عام 1972م، وقد تم اعتماد الدستور بشكل نهائي في عام 1996م.
  • نظام الحكم يماثل النظام الملكي الإتحادي، حيث أن رئيس الدولة و حاكم كل إمارة ينتخبه المجلس الأعلى للإتحاد.
  • عندما يتم تعيين رئيس الدولة يصبح من اختصاصة تعيين رئيس مجلس الوزراء، وتستمر مدة الولاية إلى نحو 5 سنوات.

مدن الإمارات

تتكون دولة الإمارات من 7 إمارات أساسية وهم: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، الفجيرة، رأس الخيمة، إلى جانب أم القيوين، ونستعرض لكم أهم المعلومات عن أبرز المدن من خلال ما يلي:

1. مدينة أبو ظبي: تمثل العاصمة للإمارات، وهى تعد ثاني أكبر مدينة في الدولة بأكملها في عدد السكان، وتعتبر مركز رئيسي في الدولة من الناحية الاقتصادية والتجارية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

2. مدينة دبي: تشكل أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والسياحية لدولة الإمارات، إذ أنها تعد من أكبر المدن، وهى تقع على الساحل الجنوبي الشرقي، واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم، وتتمتع بتطور هائل يجعلها واحدة من أبرز مراكز الأعمال في العالم، وتحتوي على الكثير المشاريع المتطورة مثل جزيرة النخلة.

3. الشارقة: تحتل الترتيب الثالث في قائمة أكبر المدن بالإمارات، وهى تمثل مركز رئيسي لها في مجال الثقافة والصناعة، كما تنضم إلى قائمة أفضل المدن بالنسبة لطلاب الجامعة.

4. العينثاني أكبر مدينة في الإمارات بعد إمارة أبو ظبي، ويُطلق عليها لقب المدينة الخضراء، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المساحات الخضراء، وتحتوي على محموعة من المتاحف مثل متحف العين الوطني الذي يعد من أحد أهم المعالم السياحية بالمدينة.

5. عجمان: تحتل الترتيب الخامس في قائمة أكبر المدن بالإمارات، وتحتوي على الكثير من الأسواق التجارية ومتاجر التجزئة الوطنية والدولية، ويبلغ عدد سكانها نحو 400 ألف نسمة.