الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية الموجود في إمارة الشارقة

بواسطة:
مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية الموجود في إمارة الشارقة

دليل معلومات عن مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية الموجود في إمارة الشارقة هو أحد الأماكن الجاذبة للزوار سواء من مواطني الإمارة أو سياحها، كما يُعد من أهم وسائل تنشيط السياحة بها، وقد افتتحه حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي  في عام 1999، ويضم المركز مجموعة متنوعة من حيوانات شبه الجزيرة العربية يبلغ عددها أكثر من 100 ألف نوع يمكن رؤيتها في بيئة آمنة، وتعيش فيه أكبر مجموعة من الحيوانات البرية المُهددة بالانقراض، بالإضافة إلى الزواحف واللافقاريات والثدييات وغيرها، وفي هذا المقال في موسوعة سنقدم لكم أهم أقسام المركز وعنوانه ومواعيد زيارته.

اقسام مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية الموجود في إمارة الشارقة

يحتوي مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية على عدة أقسام وهي:

قسم الطيور

في هذا القسم يمكن للزوار التعرف على البيئات الطبيعية لدولة الإمارات العربية المتحدة وشبه الجزيرة العربية، وما تحتويه من وديان وصحارى وجبال، والتي تعيش فيها عدة أنواع من طيور المنطقة مثل طائر النحام، الحباري، البلبل، طائر الشقراق الهندي، بالإضافة إلى كهف الخفافيش الذي يحتوي على خفافيش الفاكهة المصرية، والأسماك العمياء التي تقطن الكهوف العمانية، علاوة على القطط البرية مثل قط الرمال والوشق.

قسم الزواحف والبرمائيات

يضم هذا القسم مجموعة كبيرة من الثعابين المحلية، والأفعى التي تمتلك الحراشف المنشارية، و الكوبرا العربية والأفعى النافخة، علاوة على السحالي والحشرات والبرمائيات وأسماك المياه العذبة والعناكب.

الحديقة المفتوحة

وهي استراحة دائرية عبارة عن مساحة كبيرة موجودة في الهواء الطلق بها بحيرة صغيرة وحولها أشجار النخيل، ويعيش فيها حيوان المها العربي والغزلان والظباء وطائر النحام والوعل النوبي.

قسم الحيوانات الليلية

وهذا القسم يضم الحيوانات التي يبدأ نشاطها في الليل، مثل النمس والزريقاء المنقطة والثعالب البرية وقط الغوردن و النيص الهندي والقنافذ والغرير وعدة قوارض أخرى.

قسم الحيوانات البرية

يضم هذا القسم مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية التي تعيش في منطقة شبه الجزيرة العربية مثل الذئاب والضباع والفهود والنمور العربية المهددة بالانقراض والقرود، وبدون أي قيود يمكن للزوار أن يتعرفوا على نمط الحياة الطبيعية لهذه الحيوانات.

قسم حيوانات البيئة الإماراتية

وهو يضم أنواع الحيوانات التي تعيش في البيئة الإماراتية مثل الخراف والأبقار والماعز والنمور العربية والحصان وغيرها.

عنوان المركز وأوقات العمل به

يقع المركز في منتزه الصحراء بالشارقة، بمنطقة البطائح بطريق الذيد تقاطع رقم 9، والبريد الإلكتروني [email protected]، ورقم الهاتف للتواصل والحجز هو +971 6 531 1999.

ومواعيد زيارته هي من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة والنصف مساءً، ويوم السبت من الحادية عشر والنصف صباحاً حتى الساعة الخامسة والنصف مساءً، ويوم الجمعة من الساعة الثانية ظهراً حتى الساعة الخامسة والنصف مساءً.

وتبلغ قيمة تذكرة الدخول 5 درهم للأطفال، و15 درهم للكبار، وللأطفال أقل من عامين الدخول مجاني.