الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف كانت الإمارات قديماً

بواسطة: نشر في: 24 يوليو، 2019
mosoah
كيف كانت الإمارات قديماً

النظر إلى التطور الهائل الذي وصلت إليه الإمارات في يومنا هذا يجعلنا نتسائل عن كيف كانت الإمارات قديماً ، وكيف كان يعيش أهلها ؟، فهى تعتبر في الوقت الحالي من أقوى الدول في المجال الاقتصادي، وهذا بدوره كان لها أثر بالغ في التقدم في قطاع السياحة مما جعلها واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم.

والجدير بالذكر أن الإمارات تطل على الشاطيء الجنوبي للخليج العربي في شرق آسيا، ويصل تعداد سكانها إلى نحو 9 مليون نسمة، وتحتل المرتبة السابعة في احتياطي النفط، ومن خلال موسوعة يمكنكم التعرف على العصور التاريخية التي مرت بها هذه الدولة.

كيف كانت الإمارات قديماً

قُسمت الإمارات قديماً إلى عدة عصور، نستعرضها لكم فيما يلي:

1. ما قبل العصر الحديدي

انقسم هذا العصر إلى نحو 3 أجزاء وهم كالتالي:

  • الفترة الأولى تبدأ من عام 3200 قبل الميلاد حتى 2700 قبل الميلاد.
  • الفترة الثانية من 2700 قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد
  • الفترة الثالثة ما بين 2500 إلى 2000 قبل الميلاد، وأطلق عليها المؤرخون العصر البرونزي.
  • وقد بحث العلماء على الآثار المرتبطة بهذه الحقبات الثلاث فوجدوا آثار حجرية وسيوف، إلى جانب المدافن.

2. حضارة أم النار

وهى فترة امتدت من 3000 حتى 2500 قبل الميلاد، وهى الفترة التي تلت العصر البرونزي، وقد تم العثور على العديد من المدافن بها، وهى تقع في منطقتين، في منطقة جبل حفت، وفي منطقة جرن بن مسعود الواقعة في ميجنة العين.

3. العصر الحديدي

عقب انتهاء فترة حضارة أم النار ظهر عصر جديد سُمي بالعصر الحديدي، وقد تم العثور على أدلة لهذا العصر المتمثلة في السيوف والسهام، إلى جانب النقوش الحجرية والآثار.

4. القرون الوسطى

وهى فترة شهدت احتلال للدولة استمرت لمدة قرنين من الزمان، والتي أدت إلى حدوث صراع ما بين التجار والمستعمرين الذين عملوا على بناء القلاع والحصون من أجل إحكام السيطرة على الإمارات.

5. الدولة اليعازية

  • وهى الدولة التي تأسست من أجل محاربة البرتغاليين والتي أسسها ناصر بن مرشد الذي تمكن من محاربة البرتغاليين وإجلاءهم من الإمارات، وساهم في ذلك البريطانيين والهولنديين.
  • ضمت الدولة اليعازية سلطنة عمان والإمارات، وكانت عاصمتها الرستاق.

6. الدولة السعودية الأولى

وهى فترة شهدت سيطرة من قبل السعودية على منطقة الخليج بأكمله، حيث أن قبائل بني ياس والنعيم وبني قتب والقواسم كانت تحت نفوذ آل سعود.

7. الدولة السعودية الثانية

  • وهى الفترة الثانية من حكم السعودية لقبائل الإمارات والتي انتهت عام 1891، ليبدأ صراع جديد بين الشيخ زايد والدولة العثمانية على حكم الدولة.
  • في هذا الوقت ظهرت مطامع بريطانيا في السيطرة على شبه الجزيرة العربية والذي تمثل في تزايد نفوذها، وكان ذلك له دور في توقيع اتفاقية الحماية البريطانية بينها وبين حاكم قطر.

8. العصر العثماني

  • وهى الفترة التي شهدت حكم الدولة العثمانية للإمارات قبل مجيء الإحتلال البريطاني.
  • وقد ظلت الإمارات مستعمرة من قبل بريطانيا حتى عام 1968م عندما أعلنت بريطانيا عن إنسحابها من الدولة، لتحصل الدولة على استقلالها بشكل رسمي في عام 1971م عندما خرجت جميع القوات البريطانية من البلاد.

الحياة قديماً في الإمارات

  • التعرف على تاريخ الإمارات قديماً يدفعنا إلى معرفة شكل الحياة الاجتماعية في تلك العصور القديمة، وسنجد أن منازلهم كانت تُصنع من الطين والحجارة، إلى جانب أنهم كان يعيشون في أكواخ صغيرة مصنوعة من جريد النخيل، وكان غذائهم من التمر وحليب الجمال.
  • المجتمع الإماراتي قديماً كان عبارة عن قبائل لكل قبيلة زعيم لها يحكمها، وكانوا يعتمدون على صيد السمك، إلى جانب النشاط الزراعي المتمثل في إنتاج التمور، كما أنهم أظهروا براعتهم في صناعة السفن، إذ أن قبيلة القواسم استطاعت بناء أسطول بحري لأغراض السيطرة على المنطقة.
  • من بين الحرف الأساسية للقبائل أيضاً الغوص بحثاً عن اللؤلؤ والتي استمرت لمدة قرنين من الزمان، وكان الجمال هو الوسيلة الأساسية في النقل لديهم.