الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فصول السنة بالترتيب بالسعودية 1441 – 2020

بواسطة: نشر في: 28 ديسمبر، 2019
mosoah
فصول السنة بالترتيب بالسعودية

فصول السنة بالترتيب بالسعودية أحد أهم الدورات في الكون من أجل الحفاظ على الكائن الحي، فقد قسم الله سبحانه وتعالى الفصول الأربعة على السنة فالسنة عبارة عن 365 يوم تقسم الفصول الأربعة عليها بالترتيب، ويأتي كل فصل من الفصول المناخية بخصائصه ومميزاته التي ينفرد بها عن غيرة من الفصول الأخرى، وفصول السنة الأربعة لا تأتي هباءً بل تأتي لأغراض معينة من أجلها خلقها الله عز وجل، فالفصول المناخية تؤثر على حياة الفرد وسلوكياته واتجاهاته وأسلوب المعيشة بالكامل، وفي المقال التالي في الموسوعة نعرض بعض المعلومات عن فصول السنة الأربعة.

فصول السنة بالترتيب بالسعودية

فصل الصيف

  • هو الفصل الذي يتميز بارتفاع في درجات الحرارة حيث تصل إلى أعلى مستوياتها في هذا الفصل، فهو أعلى الفصول نسبة في درجات الرطوبة العالية، وهو الفصل الذي يقع بين الربيع والخريف، وفي خلال موسم الصيف تنو النباتات الصيفية في الناطق التي تتمتع بالأمطار الصيفية.
  • والكرة الأرضية مقسمة إلى قسمان القسم الشمالي والقسم الجنوبي، فبالنسبة للقسم الشمالي من الكرة الأرضية يبدأ بها الصيف في 21 أو 22 يونيو، ويظل مستمر لتلك الفترة التي يتساوى فيها عدد ساعات الليل مع عدد ساعات النهار. وهي 22 أو 23 من شهر سبتمبر .
  • أما النصف الجنوبي للكرة الأرضية،  فالصيف يبدأ من شهر 22 أو23 ديسمبر من كل عام، وستمر حتى 20 أو 23 من شهر مارس.
  • ودرجات الحرارة بالنسبة لفصل الصيف تختلف من مكان لأخر تبعًا لاختلاف بُعد دوائر العرض عن خط الاستواء، وتختلف الحرارة تمامًا في المناطق الاستوائية.

فصل الشتاء

  • فصل الشتاء هو أحد فصول السنة التي تتميز بدرجات الحرارة المنخفضة، وهو الفصل الأكثر برودة على مدار العام ، وهو الفصل الواقع بين موسم الربيع وموسم الخريف، وكلمة الشتاء في اللغة الجرمانية القديمة كانت عني وقت الماء،  وذلك لأنه وقت هطول الأمطار بغزارة، وانخفاض درجة الحرارة بشدة، وفي هذا الفصل تتجمد الكثي من الحيوانات والحشرات ويتعرضون للموت بسبب قسوة الطقس، وذلك بالنسبة لخطوط العرض الوسطى، أما المناطق الاستوائية فدرجات الحرارة مرتفعة بها طوال العام.
  • وبالنسبة للنصف الشمالي من الكرة الأرضية فيبدأ بها فصل الشتاء في 21أو 22 من شهر ديسمبر في كل عام، ويستمر إلى تلك الفترة التي يتساوى فيها الليل والنهار وهي 22 أو 23 من شهر مارس في كل عام.
  • وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يبدأ فصل الشتاء في 21أو 22 من شهر ديسمبر وينتهي في 22 أو23 سبتمبر .

فصل الربيع

هذا الفصل من افضل وأمتع فصول السنة ففي هذا الفصل تبدأ النباتات في الازدهار والنمو، ويتميز هذا الطقس بالدفء، وفي أكثر الأوقات يكون ذات رطوبة عالية، وهو الموسم الذي يبدأ به ذوبان الجليد، وبالتالي يعتبر الفصل التي يكثر فيه الفيضانات في المجاري المائية بسبب ذوبان الجليد المتجمد، ويحصل فصل الربيع أو ما يسمى بموسم الاعتدال في 21 أو 22 من شهر مارس فس كل عام، ويبدأ هذا الفصل عند مرور الشمس مباشرة فوق خط الاستواء أي تكون الشمس في منتصف الكرة الأرضية.

فصل الخريف

فصل الخريف هو الفصل الذي يبدأ فيه التهيئة لحلول فصل الشتاء ، وهو الفصل الذي يبدأ في 20 أو 23 من شهر سبتمبر في كل عام، وذلك عندما تبدأ الشمس في العبور خلال خط الاستواء وتتجه من النصف الشمالي للكرة الأرضية إلى النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وفي هذه الفترة تكون كمية أشعة الشمس التي تتعرض لها الكرة الأرضية بالكامل متساوية، وبعد ذلك يبدأ النصف الشمالي للكرة الأرضية في البعد عن أشعة الشمس بشكل تدريجي، وفي هذا الفصل يكون عدد ساعات النهار أقصر من عدد ساعات الليل .

مصدر: 1.