مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن سدود الامارات

بواسطة:
سدود الامارات

معلومات شاملة عن أسماء سدود الامارات ، تهتم دولة الإمارات العربية المتحدة كثيراً بالسدود، وتعتبرها حافظة الخير الذي يملأ بحيراتها، ويكون الوديان، عن طريق هطول أمطار الخير ،  واعتماد الإمارات على هذه الحدود في حفظها لأحد مصادر الطاقة المتجددة، والاستفادة كذلك من مياه الأمطار هذه على أكمل وجه وفى مقالنا الآتي نتناول نبذتنا عن أهم السدود الموجودة بالإمارات على موقع الموسوعة .

أسماء سدود الامارات

سد وادي حام

هو سد حصوي ركامي، يهدف إلى حماية المياه السطحية لوادي حام وتحويلها، من أجل تغذية المياه الجوفية. وهو يغذي مناطق الفجيرة، وكلباء، ويستطيع سد وادي حام تخزين نحو 211 كيلو متر مربع من مياه الأمطار.

سد وادي مي

سمي بوادي مي نظرا لمي المرأة التي عاشت قديماً بالوادي، وكانت لا ترد سائلاً. وهو يود بين جبال الوادي، وله من خير حفظ مياه المطر ما يعود بالنفع على كلباء والشارقة والفجيرة. وبسببه عرفت منطقة وادي مي بأرض الزرع والماء. وانتشار الزراعة فيه .

سد الخليبان

يعتبر من الأماكن السياحية بالإمارات، تمنع السباحة في مياه بحيرته، التخييم، أو التعرض للنباتات بأي سوء. كذلك فإنه يشدد بالمحافظة على نظافة المكان. يمكن زيارته على مدار ال24 ساعة. وهو موجود بعجمان. تبلغ سعته التخزينية لمياه الأمطار نحو 18 ألف و 400 متر مكعب.

سد القور

تتجمع الأمطار في سد وادي القور ، نحو ما يقرب من 85000 متر مكعب في هذه المنطقة، وبارتفاع 3060 متر ، والتي يستفاد منها في تحسين مياه الآبار الجوفية، وري الأراضي الزراعية على فترات طويلة.

سد بُراق

يعتبر من الأماكن السياحية بالإمارات، وهو موجود بإمارة الشارقة. المكان مفتوح للزيارة على مدار ال24 ساعة. ويقضى الزوار ما يقرب من الساعة ونصف بالمكان.

سد مزيرع

تتجمع فيه أمطار الشتاء من أجل ري الأشجار في فصل الصيف، خاصة النخيل، والسدر والنيم، وغيرها من الأشجار التى تضفى طبيعة خلابة لمنطقة كمنطقة مزيرع بالإمارات.

سد غلفا

يعمل في الأساس على تهدئة السيول التى تهطل بسرعة نحو وادي غلفا، فيحتجزها في البحيرة. كما أنه يغذى المناطق الزراعية حول وخلف السد ، وهو يخزن المياه بسعة تصل الى 11.5 كيلو متر مربع، كما أنه بطول 235 متر، وارتفاع 8 متر.

سد وادي الفيل

صُمم السد للعمل على تهدئة اندفاع السيول نحو الوادي وحجزها في البحيرة، ثم توزيعها إلى الأراضي الزراعية عبر قنوات الفيل. وهو سد خرساني. يخزن مياه الأمطار بسعة تصل إلي 6.89 كيلو متر مربع .

سد وادي أذن

صمُم لتهدئة انحدار مياه الأمطار بسرعة نحو وادي أذن، وتغذية منطقة وادي أذن الزراعية. كما انه يغذي مناطق أذن و الحمرانية. وهو يخزن الأمطار بسعة 60 متر مربع .

سد الشويب

يهدف الى الحفاظ على الثروة السمكية، واستغلال المياه الجوفية فى الري، ويتسع ليحتوى نحو 31 مليون متر مربع من المياه، وتم استغلال مياهه فى زراعة الاراضى المحيطة به، واستغلالها كواحات سياحية، ومنتجعات.

سد وادي البيح

يغذي السد مناطق البربرات والحمرانية. ويتميز بسعته التخزينية التى تبلغ 468 كيلو متر مربع، وهو يعمل على الاستفادة من المياه السطحية لوادي البيح، وتغذية الطبقات الحاملة للمياه الجوفية .

سد وادي حذف

وهو سد ترابي صخري، ذو قدرة تخزينية لمياه الأمطار تصل إلى 62 كيلو متر مربع. وهو يعمل على الاستفادة لتغذية الطبقات الارضية الحاملة للمياه الجوفية، وزراعة المناطق المحيطة مثل منطقة مصفوت، ومنطقة مزربع.

سد وادي البصيرة

هو سد صخري چبيوتي، و من سدود تغذية المياه الجوفية، ويعمل على حماية المنطقة الخلفية له من هطول الأمطار.

يغذي منطقة دبا، ويسع للتخزين  116 كيلو متر مربع .

سد وادي الوريعة

ينحدر من هضبة مسافي شرقاً ليصب فى مياه خليج عمان . وهو على بعد 9 كيلو متر من البحر . يغذي السد منطقة البلدية ومنطقة خورفكان .

وهو سد ترابي صخري ، و يخزن  المياه بسعة تقدر ب 113 كيلو متر مربع .