الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن ريادة الأعمال في السعودية

بواسطة: نشر في: 11 مايو، 2019
mosoah
ريادة الأعمال في السعودية

معلومات عن ريادة الأعمال في السعودية ، إن ريادة الأعمال تعد من المجالات ذات التأثير الكبير في العالم في العصر الحالي، رواد الأعمال يساهمون في دعم اقتصاد الدول بشكل كبير، فهم مصدر حقيقي لتحسين حال البلاد الاقتصادي، ويبدو أن المملكة العربية السعودية وهي من الدول التي تتميز ف مجال ريادة الأعمال تريد خلال الفترة القادمة تطوير ذلك المجال العديد من الخطط، والدراسات التي يؤكد فاعلية هذا المجال في تحسين الأوضاع الاقتصادية، وفي هذا المقال نتعرف أكثر على ريادة الأعمال في السعودية، تابعونا على موسوعة.

مستقبل ريادة الأعمال في السعودية

  • كما قلنا، فإن رواد الأعمال من المؤثرين بشكل كبير في المجتمع والاقتصاد في العصر الحالي، ويبدو أن السعودية تهدف من خلال رؤية 2030 إلى الاهتمام بهذا المجال بشكل كبير حيث يعتمد عليهم الاقتصاد المستقبلي للمملكة بشكل كبير.
  • ولذلك فهي تعمل على إنشاء المنشآت التي تدار من قبل رواد الأعمال ووضع العديد من البرامج التي تعمل على تدريبهم، وبناء مستقبلهم؛ لأن مستقبلهم هو مستقبل المملكة.
  • وتسعى المملكة في رؤيتها إلى بناء جيل من رواد الأعمال، فهي تعمل على صناعة هذا الجيل من المرحلة الابتدائية، وحتى مرحلة ما بعد الجامعة، وعن طريق العديد من المنشآت التي تعرف بحاضنات الأعمال.
  • وذلك عن طريق ورش العمل لتنمية المهارات، وكذلك عقد الدورات من خلال الإنترنت وغيره، ومساعدة المنشآات الصغير على التطور والتقدم.
  • لذلك فيمكن القول أن مجال ريادة الأعمال في السعودية ينتظره مستقبل مشرق نتيجة العمل على تهيئة البيئة المناسبة رواد الأعمال حسب رؤية 2030 م.

موقع معهد ريادة الأعمال الوطني

  1. هو عبارة عن تنظيم وطني غير ربحي مؤسسي مستقل تم تأسيسه بمبادرة من وزارة الطاقة، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وقد شارك في تأسيسه العديد من الشركات السعودية.
  2. ويهدف المعهد إلى مساعدة الراغبين في العمل الحر، وأصحاب المشاريع الصغيرة من خلال التدريب والتأهيل، وتقديم الاستشارات، واحتضان المشاريع.
  3. وهذا كله تحت إشراف نخبة من الرياديين المتخصصين، عن طريق أحدث الأساليب والتقنيات، بهدف أن تكون المملكة هي النموذج الوطني الأميز في ريادة الأعمال وتنمية المنشآت الصغيرة والناشئة.

 

  1. ويمكنك الدخول إلى الموقع والتسجيل وتحديد فكرة مشروعك، أو الحصول على تمويل وتدريب من خلال  موقع ريادة الأعمال الوطني.

امثله على ريادة الاعمال

من قصص نجاح رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية:

الشيخ صالح الراجحي

الذي بدأ كحمال وتاجر للخردة، فبدأ حياته من الصفر، وقد بدأ العمل في القطاع الخاص وريادة الأعمال من خلال أنه قام بافتتاح أول مكان للصرافة التي كانت بسيطةً جدلا في أول الأمر، ثم انطلقت من هذا المشروع الصغير مجموعة الراجحي التجارية.

الوزير المهندس علي النعيمي

الذي بعد أن تم تعنيفه من رب عمله لأنه يشرب من الماء الخاص المهندسين بدأ بالدراسة الليلية، وأخذ يتطور في دراسته حتى صار رئيس الشركة التي يعمل فيها وهي شركة أرامكو الكبرى، وصار بعد ذلك وزيرًا للبترول في المملكة العربية السعودية.

مطاعم البيك

  • جاءت الفكرة الرجل بعد انتشار الأكل خارج المنزل في المملكة، فتعاقد مع شركة بروست، وكان هو الذي يقدم الطعام، ويستقبل الزبائن، وكانت بدايته ضعيفة جدًا، ونجاحه محدودًا.
  • وبعد موته  قام الابن الأكبر بالتركيز على المطاعم، وتصفية كافة المؤسسات الأخرى التي كانت عند الوالد، وهو القرار الذي أثر عليهم حتى هذه اللحظة.
  • ومع ذلك فقد واجهتهم العديد من المشاكل مديونية البنك، وتكلفة الخلطات السرية، وسوء سمعة البروست في هذا الوقت في المملكة، لكنهم بالتخطيط الجيد، والإصرار على النجاح تمكنوا من تخطيها كلها، وإنتاج الخلطات السرية بأنفسهم بعد العديد من التجارب.
  • وقد اعتمدت الشركة في نجاحها على مراعاة الزبائن والعاملين، وجودة الطعام والخدمات، والتفاعل مع المجتمع.
  • وفي النهاية فإن مجال ريادة الأعمال يحتاج إلى إيمان، وتخطيط، وصبر، والمملكة تحاول بشتى الإمكانات مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة، والطموح الكبير، في ريادة الأعمال هي المستقبل. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.