الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة المنورة

بواسطة:
حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة المنورة

إليك طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة المنورة نُقدمها لك من خلال مقال اليوم على موسوعة. إذ أنه في الفترة الأخيرة سعت المملكة العربية السعودية إلى تطبيق خطتها الإلكترونية في كافة هيئات ومؤسسات الدولة من أجل محاولة التيسير على المواطنين. وفي إطار حرصها على تحقيق التقدم والتطور الإلكتروني من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة في تخفيف عبء الزحام على مكاتب الأحوال، وتقليل المدة التي يستغرقها كل مواطن في انتظار دوره لإنهاء الأمر. فسهلت إمكانية الحصول على موعد من خلال موقع وزارة الداخلية الرسمي ” أبشر” بمجموعة من الخطوات البسيطة، نعرضها لكم في السطور التالية.

حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة المنورة

تُعد المدينة المنورة من أهم المدن السعودية التي تضم عدد كبير من المواطنين، هذا فضلاً عن المقيمين بها، وزوارها من مختلف أرجاء البلاد. كما تنتشر بها العديد من مكاتب الأحوال التابعة لوزارة الداخلية السعودية، والتي كانت في الماضي تُعاني من الزحام الشديد، وعدم القدرة على إتمام الخدمة التي ترغب بها كل مواطن بشكل سريع. فمن هنا جاءت فكرة إتاحة الحجز الإلكتروني.

يُذكر أنه لا توجد طريقة تنفرد بها المدينة المنورة عما سواها من المدن المختلفة داخل أرجاء المملكة. إلا أننا نعرض عليكم الطريقة التي من خلالها تتمكنون من الحصول على موعد بأحد مكاتب المدينة في تلك الخطوات القادمة.

طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة المنورة

  • أولاً عليك الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية من أجل الحصول على الخدمة بنجاح.
  • بمجرد ما يتم تحميل الموقع، ستجد أمامك مجموعة من الخيارات أعلى الصفحة عليك الضغط على كلمة الخدمات الإلكترونية من بينها، ومن ثم اختيار إدارة الأحوال، ومنها خدمة حجز موعد.
  • الآن عليك التسجيل، من خلال ملأ الخانات الفارغة أمامك بالبيانات المطلوبة، ومن ثم الدخول على الخدمة.
  • ستظهر أمامك صفحة تُرحب بدخولك واستخدامك الخدمة عليك الضغط على الدخول لخدمة حجز مواعيد، ومن بعدها اختيار حجز موعد جديد.
  • يعرض عليك الموقع الآن مجموعة من الخدمات المتاحة، والتي يُمكنك اختيار من بينها الخدمة التي ترغب بها.
  • حدد المنطقة وهي المدينة المنورة، من خلال القائمة المنسدلة الظاهرة من السهم الصغير الموجود أمام كلمة المنطقة.
  • بعدها اضغط على كلمة التالي، والآن ستجد أمامك باقة من مكاتب الأحوال المنتشرة في المدينة المنورة، اختر واحد من بينها.
  • ستظهر لك نافذة تحمل جدول به كافة المواعيد الخاصة بالمكتب، منها المتاح المميز باللون الأخضر، وغير المتاح باللون الأحمر، عليك اختيار واحد من بين المواعيد المتاحة التي تُناسبك.
  • بعدها تأتي خطوة تأكيد الحجز، والتي عليك بها أن تتأكد من كافة البيانات المُدخلة، ومن ثم الضغط على تأكيد.
  • ستظهر لك التذكرة الخاصة بك، والتي تحمل كافة بيانات الحجز التي سبق إدخالها. عليك الاحتفاظ بها ليس لهذا الأمر فقط، بل لأنها تحمل أيضاً كافة الأوراق الرسمية المطلوبة من أجل إنهاء خدمتك، والتي تختلف ما بين كل خدمة وأخرى من خدمات الأحوال.

وفي النهاية وجب علينا التنويه بضرورة ملأ النموذج الإلكتروني الخاص بالخدمة المطلوبة، وإرفاقه بالتذكرة، والأوراق الرسمية، والذي يُمكنك الحصول عليه من هنا.

يُذكر أن الأمر لن يستغرق سوى دقائق معدودة من أجل إنهاء كافة الإجراءات، والحصول على موعد محدد لاستلام الوثيقة أو المستند الذي ترغب به.