الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

المبنى الذي عسكر فيه الملك عبدالعزيز

بواسطة: نشر في: 20 ديسمبر، 2020
mosoah
المبنى الذي عسكر فيه الملك عبدالعزيز

نُقدم لكم اليوم من خلال مقالنا هذا المبنى الذي عسكر فيه الملك عبدالعزيز عبر موسوعة يعد المبنى الذي عسكر فيه الملك عبد العزيز من المباني الهامة ذات الآثر التاريخي، والتي يجب على الجميع معرفتها وبالأخص شعب دولة المملكة العربية السعودية، لتقدير تراثها ولمعرفتهم بالأماكن الأثرية المتواجدة في بلدهم.

حين يطلق اسم المبني الذي عسكر فيه الملك عبد العزيز لم يمر مرور عادياً على الجميع، بل يثير في الأذهان ويطرح تساؤلات عديدة على المستمع، فيعد المبني من التراث السعودي العريق الذي شهد بطولات الملك عبد العزيز التي يجب تقديرها وتسليط الضوء على تلك انجيالات التي قام بها الملك في مدينة جدة.

المبنى الذي عسكر فيه الملك عبدالعزيز

عسكر الملك عبد العزيز بالمبنى حين دخل إلى مدينة جدة مع رجالة، من ثم جعل المبنى ممر للحجاج القادمين للحج، إلى جانب الاستمتاع به من قبل مختلف القوافل التجارية المحملة بالبضائع والتي تسر من مدينة جدة إلى مكة المكرمة.

  • يُعتبر مبني أبرق الرغامة هو المبني الذي عسكر فيه الملك عبد العزيز فور دخوله إلى جدة.

تاريخ مبنى أبرق الذي عسكر فيه الملك عبد العزيز

يعد مبني ابرق الرغامة من أهم المباني المتواجدة في منطقة جدة والتي يرجع اصله إلى زمن الملك عبد العزيز، حيث بعام 1925 تم انضمام جدة إلى حكم دولة المملكة العربية السعودية، واليكم تاريخ المبني:

  • تمت السيطرة على جدة من قبل الملك عبد العزيز و جيشه التي تمكن من الانتصار على جيش الحجاز على بن الحسين الشريف والتي كان يتحصن بمدينة جدة متخذها تحت حكم الأشراف، قاتل الشريف في المعركة إلى أن فقد جميع أسلحته وهرب إلى مدينة العقبة.
  • توسعت شهرة المبني حينما قام الملك عبد العزيز بدخوله واعتباره أخر خطوة في مسيرته الحربية حيث ضم جدة إلى المملكة العربية السعودية، حيث قال (بلد الله الحرام في إقبال وخير وأمن وراحة، وأنه مضى يوم القول، ووصلنا إلى يوم البدء في العمل).
  • بعد ذلك الوقت شهدت مدينة جدة توسعات ونشر العدل والأمن والأمان بجميع أنحاء المدينة، حيث كان الهدف الرئيسي للملك عبد العزيز هو توحيد راية لا اله إلا الله محمد رسول الله و نشرها في البلاد من مشرقها إلى مغربها، إلى نهاية الطريق العظيم للملك بجعلها بوابة لبيت الله الكريم.
  • تم وصف المبني أنه عبارة عن ممر لنوعين من الناس أولهما الحجاج إلى بيت الله الكريم، والنوع الثاني للطوائف والقوافل المحملة بالبضائع التجارية من مدينة جدة إلى مكة المكرمة.

الموقع الجغرافي لمبني أبرق الرغامة

يتميز مبني أبرق الرغامة بموقعه الجغرافي على الخريطة حيث أنه يمثل النقطة التي تجتمع بها مكة المكرمة والمدينة المنورة، الى جانب أنه يقع شرق مدينة جدة وذلك على بعد يتراوح بين 14 إلى 15 كيلومتر.

حدود الدول مع مبني أبرق الرغامة

يحد مبني أبرق الرغامة سبع دول من مختلف الاتجاهات وهما:

  • يحد المبني من جهة الجنوب دولة اليمن.
  • يحد المبني من جهة الشرق ثلاث دول وهما (البحرين وقطر والأمارات).
  • يحد المبني من جهة الشمال دولتين هما (العراق والأردن).
  • يحد المبني من جهة الشمال الشرقي دولة الكويت.

اتصال مبنى أبرق الرغامة مع الدول الأخرى

يتصل المبني مع العديد من الدول التي يمكنكن المرور من خلالها لتذهب إلى المبني أو إلى المغادرة، ومن ضمن تلك الاتصال:

  • دولة اليمن

يرتبط المبني مع دولة اليمن عن طريق الطريق الساحلي، حيث يمتد من مدينة جدة إلى مدينة الليث ثم إلى جازان، إلى الانتهاء بدولة اليمن.

  • دولة الأردن

يرتبط المبني مع دولة الأردن من خلال طريقان، الطريق الأول يتضمن المدينة المنورة ثم المرور على حائل ثم يليها الحدود الشمالية ومدينة الجوف، إذ يتضمن الطريق الثاني الوصول إلى عقبة من خلال مدينة تبوك.

  • دولة الكويت

يمكنك اتباع طريق المدينة المنورة للموصل إلى المبني ثم الاتجاه إلى منطقة القصيم، حتي تصل إلى حفر الباطن إلى أن ينتهي الطريق بمنطقة منفذ الرقعي.

  • دولة البحرين

يمكنك الوصول إلى المبني بطريقة أمنة وسريعة عن طريق أنطلاقك من البحرين والاتجاه إلى مكة المكرمة ثم مدينة الطائف، من ثم مدينة الرياض.

  • دولة الأمارات وقطر

يمكنك سلك الطريق إليه في فرتة زمنية قصيرة وذلك من خلال عبور محافظة الأحساء التي تقع بالمنطقة الشرقية.

سبب تسمية مبنى أبرق بهذا الاسم

يتضمن مبني أبرق الرغامة على شقين من الأسماء وهما:

الشق الأول أبراق

تعني هذه الكلمة كثرة البياض حيث كانت شعوب الجزيرة العربية يلفظون بها عند رؤية شئ شديد البياض مثل الخيل الأبيض أي الخيل الذي يتمتع بشعر ابيض كثير أطلقوا عليه الخيل الأبرق، إلى جانب أطلاق لفظ جبل عليه نظراً لاحتواء المنطقة التي يقع بها المبني على الاعشاب الخضراء بالأرض التي تشبه المناطق الصحراوية، بالإضافة إلى تشبه بالجبل ذات اللون الأسود التي ينتشر عليه الرمال فتصبح الألوان في صورة مختلطة.

الشق الثاني الرغامة

يطلق مصطلح رغامة على طبيعة الأرض من حيث وجود المسافات بها على صورة أراضي رميلة، حيث يقال أن المنطقة المتواجد بها المبني الذي عسكر فيه الملك عبد العزيز كانت صحراء مجردة من الماء والغذاء وغيرهم من الأشياء التي تدل على وجود الحياة بالمنطقة إلى أن أصبحت الآن منبع الخضارة والتطوير حيث شهدت البناء والتعمير بها.

 هذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن المبنى الذي عسكر فيه الملك عبدالعزيز كما ذكرنا تاريخ المبني العريق الذي يرجع اصله إلى عشرات السنين، بالإضافة إلى التعرف على موقعه الجغرافي المتميز عن باقي المباني الأثرية، والدول التي يحدها المبني من مختلف الاتجاهات والتي تساعد في جذب السياح له من البلاد المختلفة، وأخيراً سبب تسمية المبني بهذا الاسم العريق.

يمكنك متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.