الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الفرق بين علم قطر والبحرين

بواسطة: نشر في: 1 أغسطس، 2019
mosoah
الفرق بين علم قطر والبحرين

ما الفرق بين علم قطر والبحرين ؟ ولماذا يتشابه العلمان هذا التشابه ؟ هل هذه صدفة أم أن هناك أصل تاريخي لذلك ؟ تتخذ كل دولة من دول العالم علمًا وطنيًا لها ليكون رمزًا لما مرت به البلاد من أحداث أبدى فيها أبناءها ضروب البطولة والشجاعة، وربما تمر بعض البلاد بأحداث متشابهة فتتقارب أشكال أعلامها وألوانها كما هو الحال بين دولتي قطر والبحرين، وفي هذا المقال نتناول تلك الفروق الدقيقة بين علم قطر والبحرين، والأصل التاريخي لذلك التشابه، فتابعونا على موسوعة.

ما هو الفرق بين علم قطر والبحرين

في الحقيقة إن هناك تشابهًا كبيرًا بين علمي دولتي قطر والبحرين، ولكن إذا دققنا الملاحظة سنجد أن هناك بعض الفروق التي يمكننا من خلالها التفريق بين علمي الدولتين، وهي كالآتي:

  • من حيث اللون: نجد أن علم دولة قطر يتميز بلونه العنابي القاتم المتداخل معه اللون الأبيض، في حين أن علم دولة البحرين يتميز بلونه الأحمر الفاتح نسبيًا بالمقارنة مع علم دولة قطر، وإن كانا متشابهين في تداخل اللون الأبيض.
  • من حيث عدد المثلثات: حيث بعد تدقيق النظر فإن العلمين يتشابهان في المثلثات المرسومة بشكل متداخل بين القسمين الملونين في كل علم، فنجد أن المثلثات في علم دولة قطر يبلغ عددها 9 مثلثات في إشارة إلى كونها الإمارة رقم 9 في تاريخ الخليج، أما المثلثات في علم البحرين فيبلغ عددها 5 مثلثات والذي يرمز إلى أركان الإسلام الخمسة.

علم البحرين

لماذا يتشابه علم قطر والبحرين

في الحقيقة إن التشابه بين علم قطر والبحرين يرجع تاريخيًا إلى أن مملكة البحرين كانت تضم شرق السعودية وقطر كاملةً أيام الاستعمار البريطاني، ثم تم توقيع اتفاقية تؤكد استقلال قطر.

وبعد انفصال الدولتين أرادت قطر أن يكون لها علمها الخاص بعد أن كان العلم القديم قبل الاستقلال هو راية حمراء فقط ليس فيها اللون الأبيض الحالي والتي ترمز إلى لون الدم في المعارك، فاتخذت قطر اللون العنابي في إشارة إلى لون الدم المتخثر في أراضي معارك الاستقلال عن الاستعمار.

ثم جعل اللون الأبيض بينهما كرمز للسلام في عام 2002 م.

علم قطر

كان تلك أهم الفروق الجوهرية بين علم قطر والبحرين، تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.