الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

بواسطة:
mosoah
البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي ،تشتهر المملكة العربية السعودية بمجموعة كبيرة من الأعمال اليدوية والحرفية والتي تعد جزء أصيل من تراثها الأصيل، وكذلك تعد الأعمال الحرفية واحدة من الأعمال التي ترتبط بالعادات و التقاليد التي نشأت عليها حضارة أرض المملكة العربية السعودية، ويوجد الكثير من الأعمال المميزة وسوف نستعرض من خلال هذا المقال على موسوعة أهم الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي .

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي :

1-مهنة الصناعات الليفية :

تعد مهنة الصناعات الليفية هي واحدة من المهن التي تتميز بها المملكة العربية السعودية حيث انه تعتمد على ليف النخيل المغطى لبقايا الجريد، ويتم تقطيعه وبعد ذلك يقوم العامل بجمعه وتنظيف في الماء من أجل أن يصبح لين حتى يستطيع أن يقوم بتشكيله وبعد ذلك يقوم بصناعة المكانس والحقائب والنعال والحبال من الليف.

2-صناعة الحلي :

إذا اردت الحصول على قطعة مميزة من الحلي عليك أن تتوجه إلى المنطقة الشرقية بالسعودية والتي يوجد بها أمهر الصائغين، ويتم استخدام مجموعة من الخامات المختلفة في صناعة الحلي النسائية مثل الأصداف البحرية والفضة والذهب والأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ والمرجان والكهرمان، أما أشهر قطع الحلي فهي الخواتم والأقراط والسلاسل.

3-صناعة الخزف:

تعد المنتجات الخزفية السعودية واحدة من المنتجات المميزة والتي يتقنها مجموعة ليست بالقليلة من أهالي المنطقة الشرقية في السعودية، ويعتمدون عليها في اقتصادهم ويستخدمون الطين والفخار، ويقومون بتشكيل مجموعة كبيرة من اواني الطهي ومن الأواني الخزفية وكذلك أطباق الزينة والمزهريات ولكنها للأسف لم تلقى دعم واهتمام كبير من قبل المجتمع السعودي.

4-صناعة الصفار:

تعد مهنة الصفار هي واحدة من المهن الشهيرة جدًا بالمملكة العربية السعودية وهي عبارة عن حرفة تلميع أواني القهوة وأواني الطهي المصنوعة من النحاس، وبعد ذلك يقوم الشخص الذي يحترف هذه المهنة بالعمل على دهن الأواني وتلميعها من جديد عن طريق استخدام أدوات مخصصة له باستخدامها وتعد هذه المهنة من المهن التي تنتشر بكثرة في المملكة العربية السعودية حيث أنهم لا زالوا يستخدمون الأواني النحاسية.

5-صناعة الشبك وأدوات الصيد :

مهنة الصيد هي واحدة من المهن التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية وخاصة في المنطقة الشرقية من المملكة، وحتى هذه اللحظة يتم تصنيع أدوات الصيد بشكل يدوي وذلك عن طريق استخدام الشباك والأسلاك النايلون، ويتم بيع هذه المنتجات على الشواطئ مثل شواطئ الدمام.

6-صناعة البشوت :

  • تعد صناعة البشوت من الصناعات القديمة والتراثية والتي لا زالت المملكة العربية السعودية تحتفظ بها وبالتحديد تشتهر بها مدينة الإحساء، ومن أشهر أنواع البشوت هو البشت الحساوي وهو أجود أنواعها ويتوافر بالعديد من الأحجام والألوان الفاخرة والمتعددة ويمتاز بارتفاع الطلب عليه من جميع الأمراء والملوك ورجال الأعمال ويتم دفع الكثير من النقود من أجل الحصول عليه حيث أنه يعد واجهة أساسية للملوك.
  • تحرص المملكة العربية السعودية على دعم العمل الحرفي بصورة كبيرة حيث يعمل بها عدد كبير من أبناء المملكة العربية السعودية، ويوجد الكثير من الحرف التي لا زالت تلاقي رواج كبير بين المواطنين، وكذلك تعد الأعمال الحرفية هي واحدة من الأعمال التراثية التي تظهر تمسك السعوديين بعاداتهم وتقاليدهم.