الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2020
mosoah
البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي ،تشتهر المملكة العربية السعودية بمجموعة كبيرة من الأعمال اليدوية والحرفية والتي تعد جزء أصيل من تراثها الأصيل، وكذلك تعد الأعمال الحرفية واحدة من الأعمال التي ترتبط بالعادات و التقاليد التي نشأت عليها حضارة أرض المملكة العربية السعودية.

تعد الأعمال الحرفية في المملكة واحدة من بين الشواهد على التراث السعودي حيث أنها تمتزج بها الكثير من الأعمال القديمة التي صنعتها أيادي القبائل بمختلف أنواعها والتي حملت في طياتها عبق التاريخ وجسدت العادات والتقاليد، ويتم عرض هذه الأعمال الفنية المتنوعة من الملابس الشعبية والحلي والأدوات الخشبية المتنوعة والخزفية في الكثير من المعارض السعودية التي تُقام سنويًا والتي تنال إقبال كبير من أطياف الشعب السعودي لكونها من الحرفيات التراثية، فمنها ما يتم اقتنائها ومنها ما يتم الاحتفاظ بها كزينة في المنازل، إذ أنها تظل واحدة من أبرز ما تبقى من التراث الذي يحافظ عليه مختلف الأجيال من الضياع والذي يحيي جزء كبير من التاريخ القديم، فعلى الرغم من التقدم الصناعي الذي تشهده المملكة إلا أنه حتى الآن لا يمكن الاستغناء عن الأعمال الحرفية التي نستعرض لكم أشهرها من خلال موسوعة.

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

1-مهنة الصناعات الليفية

تعد مهنة الصناعات الليفية هي واحدة من المهن التي تتميز بها المملكة العربية السعودية حيث انه تعتمد على ليف النخيل المغطى لبقايا الجريد، ويتم تقطيعه وبعد ذلك يقوم العامل بجمعه وتنظيف في الماء من أجل أن يصبح لين حتى يستطيع أن يقوم بتشكيله وبعد ذلك يقوم بصناعة المكانس والحقائب والنعال والحبال من الليف.

2-صناعة الحلي

إذا اردت الحصول على قطعة مميزة من الحلي عليك أن تتوجه إلى المنطقة الشرقية بالسعودية والتي يوجد بها أمهر الصائغين، ويتم استخدام مجموعة من الخامات المختلفة في صناعة الحلي النسائية مثل الأصداف البحرية والفضة والذهب والأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ والمرجان والكهرمان، أما أشهر قطع الحلي فهي الخواتم والأقراط والسلاسل.

3-صناعة الخزف

  • تعد الصناعات الخزفية واحدة من أشهر الصناعات اليدوية الشهيرة والأكثر رواجًا في المنطقة الشرقية، وفيها يتم الاعتماد على الطين والفخار في تصنيع مختلف أشكال الأواني والمزهريات.
  • تعد المنتجات الخزفية السعودية واحدة من المنتجات المميزة والتي يتقنها مجموعة ليست بالقليلة من أهالي المنطقة الشرقية في السعودية، ويعتمدون عليها في اقتصادهم ويستخدمون الطين والفخار.
  • ويقومون بتشكيل مجموعة كبيرة من اواني الطهي ومن الأواني الخزفية وكذلك أطباق الزينة والمزهريات ولكنها للأسف لم تلقى دعم واهتمام كبير من قبل المجتمع السعودي.

4-صناعة الصفار

  • تعد مهنة الصفار هي واحدة من المهن الشهيرة جدًا بالمملكة العربية السعودية وهي عبارة عن حرفة تلميع أواني القهوة وأواني الطهي المصنوعة من النحاس.
  • وبعد ذلك يقوم الشخص الذي يحترف هذه المهنة بالعمل على دهن الأواني وتلميعها من جديد عن طريق استخدام أدوات مخصصة له باستخدامها.
  • وتعد هذه المهنة من المهن التي تنتشر بكثرة في المملكة العربية السعودية حيث أنهم لا زالوا يستخدمون الأواني النحاسية.
  • وهي من الصناعات البسيطة التي لازالت رائجة في السعودية والتي تعتمد على استخدام عدة مواد في تلميع مختلف أشكال النحاس وتحديدًا أواني المطبخ.

5-صناعة الشبك وأدوات الصيد

  • مهنة الصيد هي واحدة من المهن التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية وخاصة في المنطقة الشرقية من المملكة، وحتى هذه اللحظة يتم تصنيع أدوات الصيد بشكل يدوي وذلك عن طريق استخدام الشباك والأسلاك النايلون.
  • وهي من بين الصناعات الرائجة في مدينة الدمام لكونها من أشهر المدن الساحلية في المملكة، وهي فيها تستخدم العديد من الخامات أبرزها الأسلاك النايلون.

6-صناعة البشوت

  • يعد البشت والمشلح من بين أبرز الملابس الشعبية التي يرتديها الرجال السعوديون.
  • وهو عبارة عن عباءة واسعة سوداء اللون مزينة في أطرافها بالخيوط الذهبية، وهي من الملابس التي ترتديها الطبقة الراقية من الشعب.
  • وكذلك يعد الرداء الرسمي للملوك والأمراء، وتعد منطقة الأحساء هي أكثر المناطق المشهورة في تصنيعه يدويًا، وهي تنتمي أيضًا إلى قائمة أقدم الأعمال اليدوية في المملكة.
  • ويتم تطريز المشالح بالخيوط الذهبية المصنوعة من صوف الأغنام ووبر الإبل.
  • تعد صناعة البشوت من الصناعات القديمة والتراثية والتي لا زالت المملكة العربية السعودية تحتفظ بها وبالتحديد تشتهر بها مدينة الإحساء، ومن أشهر أنواع البشوت هو البشت الحساوي وهو أجود أنواعها ويتوافر بالعديد من الأحجام والألوان الفاخرة والمتعددة ويمتاز بارتفاع الطلب عليه من جميع الأمراء والملوك ورجال الأعمال ويتم دفع الكثير من النقود من أجل الحصول عليه حيث أنه يعد واجهة أساسية للملوك.
  • تحرص المملكة العربية السعودية على دعم العمل الحرفي بصورة كبيرة حيث يعمل بها عدد كبير من أبناء المملكة العربية السعودية، ويوجد الكثير من الحرف التي لا زالت تلاقي رواج كبير بين المواطنين، وكذلك تعد الأعمال الحرفية هي واحدة من الأعمال التراثية التي تظهر تمسك السعوديين بعاداتهم وتقاليدهم.

قائمة الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

صناعة القوارب

كانت هذه الحرفة من أبرز الحرف السعودية القديمة والتي كان يعتمد عليها بشكل أساسي من أجل مزاولة مهنة الصيد من قبل مختلف القبائل، وتنتشر صناعة هذه القوارب في المناطق المطلة على الساحل، وهي من الحرف البسيطة التي تعتمد على صناعة القارب من الخشب، كما يتم الاستفادة منه أيضًا في تصنيع أدوات المطابخ البسيطة كالملاعق.

 

صناعة الأقفاص الخشبية

تحمل أشجار النخيل منافع كثيرة من بينها الاستفادة من أوراقها في تصنيع الأقفاص الخشبية، وهي من الحرف البسيطة التي يتم فيها الاستفادة من أقفاصها في العديد من الأغراض من بينها حفظ الفواكه عند بيعها في الأسواق مثل التين، إلى جانب الفواكه المجففة كالتمور التي تعد السعودية واحدة من أشهر الدول المنتجة لها.

صناعة الخوص والنسيج

يستفيد الحرفيون أيضًا من أوراق خوص النخيل في صناعة القبعات والتي يتم ارتدائها عند الذهاب إلى الشواطيء وتعد واحدة من أفضل أشكال القبعات، كما يتم الاستفادة من ورق الخوص في صناعة الحصر والبساط الذي يعد من بين العادات والتقاليد في استخدامها في البيوت القديمة، ويستفيد الحرفيون من ألياف النخيل في الصناعات النسيجية المتنوعة مثل الحقائب والحبال والمكانس.

صناعة الخرازة

تعد الخرازة واحدة من أبرز الأدوات البدائية القديمة في تصنيع الأحذية إذ أنها تعتمد في تصنيعها على الجلود التي يتم استخدامها في مختلف الصناعات الأخرى مثل الصملان والقرب وهما من أبرز الأدوات التراثية القديمة في السعودية.

صناعة العصائب

يُطلق عليها اسم “الخطور العطرية” وتستخدم بكثرة في مختلف المناسبات أبرزها حفلات الزفاف وتشتهر المنطقة الجنوبية بصناعتها وهي تتميز برائحتها الذكية التي تبنعث منها فور وضعها على الرأس.

صناعة السبح

لكون مكة والمدينة المنورة المدينتان المقدستان دينيًا في المملكة فهما من المدن الأكثر شهرة في صناعة السبح، وفيها يعتمد الحرفي على مختلف الخامات مثل الكهرمان، ويتم الحصول على المواد الخام للسبح من الكائنات البحرية، كما يستخدم الحرفي العديد من الأدوات الأخرى في صناعة المسبحة مثل القردان والعزاب والمسن والمخرطة.