الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الباتيك هو .. مميزات فن الباتيك والأدوات المستخدمه به

بواسطة: نشر في: 7 ديسمبر، 2020
mosoah
الباتيك هو

الباتيك هو

  • فن من الفنون الإبداعية المميزة للغاية، ستجد كل ما يخص هذا الفن في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنوضح بالتفصيل تعريف فن الباتيك وتاريخه، وأنواعه المختلفة واستخدامات كل نوع.
  • وطبيعة استخدام كل آداه من الأدوات المستخدمة في هذه الصباغة، وهذا الفن اشتهر بشكل كبير في دول قارة آسيا، فالباتيك هي طريقة مميزة يتم بها صبغ الأقمشة، فيميل الجميع إلى إرتداء الملابس المميزة الفريدة التي تتميز بالرسومات المبتكرة والجديدة.
  • وذلك ليلفت نظر الجميع له، والمادة الرئيسية التي يعتمد عليها هذا الفن هو الشمع الساخن، وهناك طرق محددة يتبعها الفنان لكي تخرج الرسومات والألوان والأشكال بالمظهر المطلوب في النهاية.

ما هو الباتيك

  • الباتيك أو Batik هو نوع من أنواع الفنون المستخدمة في صباغة الأقمشة، وانتشرت بشكل كبير في بلاد قارة آسيا، وخاصة في آندونيسيا والهند والصين، وتتميز هذه الصناعات بإستخدام الألوان الملونة على مختلف أنواع الأقمشة وخاصة الأقمشة القطنية.
  • ويقوم هذا الفن على إستخدام الشمع في تصاميمه، وذلك عن طريق صباغة الأنسجة، ويتم إستخدام الشمع الساخن ووضعه على الأقمشة، ثم بعد أن يجف الشمع تمامًا يبدأ الفنان في الحفر عليه وفي شرخه بالأشكال وبالطرق المطلوبة.
  • ثم بعد ذلك يدخل القماش مرحلة الصبغة، وتظهر الصبغة على الأماكن المفرغة الخالية من الشمع التي تم شرخها، ومن هنا تظهر الأشكال والرموز المميزة.
  • يستخدم فن الباتيك في صناعة العديد من الصناعات المختلفة، ويتم إستخدامه على مختلف أنواع الأقمشة، فيصنع به الملابس والأوشحة وملابس الأطفال وأغطية الموائد، وغيرها من الأنسجة.
  • ويمكن إستخدام شمع النحل أو شمع البرافين حسب طبيعة النسيج وطبيعة الألوان، ويوضع الشمع على الأقمشة بدقة شديدة بإستخدام أدوات معينة لكي نصل لأفضل نتيجة ممكنة، ثم بعد ذلك يمكن أن يتعرض النسيج للصباغة في أكثر من مرحلة للوصول إلى درجة اللون وتدرجات الألوان المطلوبة.

تاريخ الباتيك

  • أول مكان ظهر فيه فن الباتيك كان في دولة إندونيسيا، وكان ذلك في القرن السادس عشر، وعند ظهوره لقى إنتشار كبير للغاية ولقى إعجاب الكثير، وذلك لأنه فن مميز وفريد.
  • وفي إندونيسيا قديمًا ظهر فيها العديد من أشكال قطع الأقمشة المرسوم فيها بخط يد الفنان، وانتقل من إندونيسيا إلى العديد من دول قارة آسيا، مثل الصين والهند واليابان وغيرها.
  • وتعني كلمة الباتيك في الأصل قطعة من القماش أو قطرات من الشمع، وذلك لأن الشمع عنصر أساسي ومحوري في هذا الفن، وفي بلده جاوه تطور هذا الفن بشكل كبير، مما لفت أنظار الجميع إليه، وازدادت الرغبة في تعلمه، وانتقل من بلد إلى بلد في فترة قصيرة.
  • وذلك لأن الفن اليدوي الفريد من نوعه عادة ما يجذب الأنظار إليه، وبسبب قيمة هذا الفن وإحترام الجميع له كان في البداية يرتديه الملوك والأمراء فقط، ثم بعد ذلك أصبح يرتديه علية القوم، حتى وصل إلى التجار وإلى الشعب كله.
  • كان قديمًا هناك طريقة مميزة للغاية لإستخدام هذا الفن، وكان عدد الصناع قليل للغاية لصعوبة إنتاج ملابس محلاه بالباتيك، فكان في البداية يتم استخدام آداه معينة لتنقيط الشمع على القماش.
  • كانت هذه الآداه عبارة عن اداه لها مقبض من النحاس والخيرزان، وله كأس معدني بفتحة صغير للغاية يتم فيه وضع الشمع الساخن، ثم عن طريق الرسم باليد يتم رسم الأشكال والرسومات والرموز بالشكل الذي يفضله الفنان، ثم تدخل إلى مرحلة الصباغة.
  • وكانت الألوان قديمًا يتم إستخلاصها من مواد طبيعية، مثل النباتات والأزهار والتوابل ودهون الحيوانات وغيرها، ولذلك كانت صناعة الأصبغة تأخذ وقت كبير من الزمان، وفي الباتيك يجب إستخدام الألوان الصارخة والزاهية لكي تعطي الشكل النهائي المميز المطلوب.

أنواع الباتيك

يعتبر الباتيك من الأقمشة ذات العمر الطويل، وذلك لأنها مقاومة للحرارة، ومع كثرة الغسيل والإستخدام يظل محتفظ بلونه مثل أول يوم، ولا تختلط الألوان ببعضها البعض ولا تتغير الدرجات، ويعتبر الشمع هو المادة الرئيسية لصناعة الباتيك، ويتم استخدام شمع البرافين أو شمع النحل، وذلك حسب طبيعة الأقمشة وطبيعة الألوان، هناك عدة أنواع للباتيك منها:

  • مشمع باتيك.
  • كشط باتيك.
  • الباتيك مع العفن.
  • تجليد باتيك (خشبية باتيك).
  • ليناليوم باتيك.
  • قالب باتيك.
  • ورقة باتيك.
  • تدفق باتيك.

مميزات فن الباتيك

للباتيك مزايا كثيرة للغاية، ومميزات عديدة ولذلك يكثر إستخدمها في العديد من البلدان المختلفة، وتقوم كل بلده بإضافة لمستها الخاصة وتراثها الخاص، وتقوم بتطوير الفن ليلائم ثقافته، ومن مميزات فن الباتيك:

  1. الباتيك التوليس يعتبر من أكثر الأنواع تميزًا وتفردًا، ولكنه غالي الثمن مقارنة بباقي الأنواع، ويستخدمه الملوك وأصحاب المال والسلطة، ويتم صناعته بالكامل بشكل يدوي ومن دون إستخدام أي من القوالب الجاهزة، ولذلك يعتبر غالي الثمن فالصناعة اليديوية تعطي تميز للشخص وتعطيه طابع فريد.
  2. الباتيك الكاب أكثر إنتشارًا وإستخدامًا، وذلك لأنه أقل في الثمن بشكل ملحوظ من الباتيك التوليس، ويتم توزيعه وبيعه بشكل أكبر، وذلك لأنه يعتمد على القوالب الجاهزة، وإنتاجه يأخذ وقت أقل بكثير من العمل اليدوي بالكامل، كما أنه سهل الإستخدام وثمنه يكون في متناول اليد.
  3. يتم بيع قطع الباتيك الفريدة المصنعة يدويًا بآلاف الدولارات، وذلك تقديرًا لتاريخ هذا الفن ولقيمته العظيمة، وتقديرًا للمجهود المبذول في كل قطعة فيه، وبسبب قيمة كل قطعة كان يمتلكه قديمًا الأغنياء وعلية القوم فقط، ولكن الآن أصبح من الممكن أن تجد نسخ مقلدة منه يتم تداولها بين العامة.
  4. هناك تنوع كبير في أشكال الأقمشة، وذلك لأن كل دولة تضيف عليها لمستها الخاصة، فتضيف شئ من تاريخها ومن تراثها ومن فنها وثقافتها، وذلك لكي تترك بصمتها وتعطي إنطباع بقوميته الأقمشة، ونجد في الوقت الحالي فرق شاسع ما بين الباتيك الإندونيسي الأصلي وباقي الأنواع، ويتم التفريق بينهم بالنظر إلى طبيعة الرموز والرسومات.
  5. لكل رمز ولكل رسمة مدلول معين وإشارة معينة، ولا يتم الرسم والنقش عليها بطريقة عشوائية، بل يتم نقش كل رسمة بأسلوب معين وبطريقة محددة مسبقة لتقوم بإيصال الرسالة المطلوبة.
  6. اهتمت منظمة اليونيسكو العالمية بفن الباتيك بشكل كبير، فدخلت العديد من الأقمشة والرسومات التراثية إلى متاحف المنظمة تقديرًا لهذا الفن ولهذا التراث والتاريخ الإندونيسي العظيم، كما تم وضعه في قائمة التراث الثقافي، وهذه القائمة تضم أشهر وأفضل القطع القيمة من كل بقاع الدنيا، بشرط أن تعبر هذه القطع عن تراث البلد المنتمية لها بصورة أو بآخرى.

الأدوات المستخدمة في فن الباتيك

لكي تكون النتيجة النهائية بالإبهار المطلوب يجب إستخدام العديد من الأدوات المتخصصة في فن الباتيك، ومن هذه الأدوات:

  1. شمع النحل أو شمع البرافين.
  2. الألوان التي تستخدم للأصباغ.
  3. إبرة منحنية دقيقة تستخدم للنقش.
  4. كتلة معدنية أو خشبية للتشميع.
  5. مساحيق خاصة بتثبيت الشمع.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهه: (ماذا تعرف عن فن المنمنمات .. بداية إنتشار وتطور فن المنمنمات، عدد الخامات الطبيعية والصناعية التي من الممكن استخدامها في الأعمال الفنية، انواع التكرار في الزخرفة .. قواعد وأسس فن الزخرفة، اذكر ثلاثة من عناصر التعبير الفني، ماهي الغايه من المنظور وكيف يستفيد منه الفنان التشكيلي، ما هو الفن التشكيلي وأهم المدارس التشكيلية، معلومات عن فن الماندالا، معنى التكوين الفني، اذكر عملا فنيا استخدم فيه نوى التمر، معلومات عن الفنون التطبيقية وانواعها واقسامها ).

المصدر: 1.