الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يتوقف الطول عند البنات

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2020
mosoah
متى يتوقف الطول عند البنات

 سنقدم لكم إجابة تفصيلية لسؤال متى يتوقف الطول عند البنات ؟ فعملية النمو هي التي يتم من خلالها زيادة حجم وطول الفرد في كامل جسمه، كالأيدي والأصابع وغيرها من أعضاء الجسم، والمتحكم في عملية النمو هو الهرمون البروتيني الذي يتم أنتاجه عن طريق الغدة النخامية، وهذا الهرمون موجود عند الأشخاص بنسب متفاوته ويعتمد وجودة على الموروثات الجينية والعوامل الوراثية، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة يمكنكم التعرف على موعد توقف الطول عند البنات.

متى يتوقف الطول عند البنات

يرتبط نمو طول البنات بمرحلة البلوغ ارتباطًا وثيقًا، ويختلف طول الفتيات ومعدل زيادة الطول من فتاة لأخرى تبعًا لعدة عوامل كالهرمونات والتغذية والبيئة المحيطة، ويمكن تقسيم مرحلة البلوغ إلى خمس مراحل فلكل مرحلة نسبة نمو معينة تختلف عن المراحل الأخرى.

  • المرحلة الأولى يزيد طول الفتيات فيها بمعدل 5 إلى 6 سنتيمتر في العام الواحد.
  • المرحلة الثانية يزيد فيها معدل الطول لدى البنات بين 7 إلى 8 سم في العام الواحد.
  • المرحلة الثالثة هي المرحلة التي تبدأ من سن 12 سنة وفيها يزداد معدل الطول فيصل إلى 8 سم في العام الواحد.
  • المرحلة الرابعة يقل نعدل الطول ليصل إلى 6 سم أو أقل من ذلك.
  • المرحلة الخامسة والأخيرة وهي المرحلة المتعلقة بالفتيات في من 16 عام، وهي المرحلة التي يتوقف فيها زيادة الطول لدى البنات.

في أي عمر يتوقف طول الأنثى

  • تمر الأنثى طوال حياتها بتغيرات جسمية في جميع النواحي، سواء الطول أو الوزن، أو التغيرات الفسيولوجية الداخلية والخارجية.
  • وكما ذكرنا في الفقرة السابقة أن طول الجسم يزيد مع تقدم مراحل عمر الأنثى.
  • وأن الأمر يختلف من أمرأة لأخرى حسب طبيعة كل جسم، ولكن الثابت عند الإناث أن توقف الطول يبدأ من سن 16 عام، ليثبت على الطول الحالي للبنت.

نصائح لزيادة الطول عند البنات

على الرغم من أن توقف الطول عند البنات يحدث نتيجة لعدة عوامل منها عوامل وراثية إلا أنه هناك بعض النصائح التي تفيد في زيادة الطول ومنها:

  • ممارسة بعض الأنشطة الرياضية التي تساعد على زيادة الطول ومنها السباحة، وتمارين نط الحبل، والتمدد، والرياضة بوجه عام تساعد على إفراز الهرمون المسئول عن النمو.
  • الاستغراق في النوم يعزز عمل هرمون الطول، فالهرمون يتأثر بعدد ساعات النوم، لذا ينصح بالنوم المنتظم.
  • الحرص على تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة حيث تساعد هذه الأطعمة على نمو الجسم بشكل أفضل.

هرمون النمو المسؤول عن الطول

تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون النمو، وهو الهرمون المسؤول عن زيادة النمو سواء في الوزن أو في الطول، ويساعد في بناء الجسم والعضلات، ولابد من إنتاج الهرمون بصورة منتظمة، وقد يقل إنتاج الهرمون نتيجة للإصابة ببعض الحالات المرضية نذكر منها ما يلي:

  • في حالة زيادة إفراز هرمون النمو عن المعدلات الطبيعية يصاب الشخص بتضخم في الأطراف، لذا نجد أن من يعانون من زيادة إفراز هرمون النمو يمتلكون عظام وجه ويدين وعظام عريضة، وقد يتسبب ذلك في إصابة الفرد ببعض الأمراض كأمراض القلب وزيادة في ضغط الدم.
  • نقص إفراز الهرمون عن المعدلات الطبيعية يؤدي إلى نقص معدل نمو الشخص في جميع النواحي الجسمية، وقد يصاب الشخص نتيجة ذلك بالسمنة المفرطة، وقد يعاني من تأخر في البلوغ، وقد ينتج عن ذلك الإصابة بأمراض دماغية.

العوامل المؤثرة على الطول

التغذية

تؤثر التغذية بشكل مباشر على النمو، لذا نجد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية يكونون أصغر حجمًا من أقرانهم في هذه المرحلة، ولكن التغذية المتكاملة قبل الوصول إلى سن البلوغ تعزز النمو من جديد.

الجينات الوراثية

تؤثر الوراثة بشكل كبير على نمط النمو فمثلُا الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يكونون أقصر من أقرانهم.

الأمراض المزمنة

كالإصابة بمرض التليف الكيسي أو أمراض الكلى وأمراض الاضطرابات الهضمية، كذلك الأطفال الذين يعانون من مرض السرطان، فجميع الأمراض المزمنة تعمل على تباطؤ النمو.

الاضطرابات الهرمونية

انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية يتسبب في تباطؤ معدلات النمو وبالتالي يؤثر على الطول خاصة للبالغين.

العقاقير

قد يتسبب استخدام بعض الأدوية في بطء النمو كالاستخدام المفرط للكورتيزون، بالإضافة إلى استخدام علاجات الربو.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم من خلاله كافة المعلومات المتعلقة بتوقف الطول عند الإناث، نأمل أن نكون قدمنا لكم محتوى نفيد وواضح بخصوص استفساركم، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.