مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ألعاب أطفال عمر السنة

بواسطة:
ألعاب أطفال عمر السنة

دليل أفضل ألعاب أطفال عمر السنة تنمي مهارات الطفل حيث تبدأ الأم الحديثة في الشعور بأنها تريد أن تأتى لطفلها بلعبة مسلية حتى ينشغل بها ولكن السؤال المهم هنا ماذا يجب ويمكن أن نشترى لطفل  مثل هذا العمر وهذه المرحلة ؟وأيضا حتى يمكن للأم والطفل الاستمتاع معا باللعب سويا.

الألعاب التي تناسب طفل عمر السنة:

  • لعبة بساط اللعب  :

وهو مخصص للأطفال في عمر أربعة أشهر تقريبا ويجب على كل أم أن تشجع طفلها على اللعب والحركة وهو مازال لا يعرف الجلوس وهذه اللعبة تقوم بتقوية عضلات الرقبة وأيضا تشجعه قدر المستطاع على اللعب ولذلك فبساط اللعب مناسبا جدا لهذه المرحلة فهو ذو ملمس ناعم ومعلق به الكثير من العرائس الملونة والأشكال المختلفة ويناسب الأطفال أيضا عند النوم .

  • الشخشيخة:

وهذه اللعبة كانت ولازالت من أكثر اللعب التي يحبها الأطفال في عمر السنة وما قبل وتبدأ معظم الأطفال بالاهتمام بلعبة الشخشخة في مراحل السنية المبكرة من حوالي 3شهور إلى 6شهور وتعتبر هذه اللعبة من ألذ اللعب لأنها تقوم بإدخال السرور للطفل وبالتالي للأم طبعا وتدخل الكثير من المرح لأنها من أسهل اللعب فهو يقوم بمسكها وتقوم هي بإصدار أصوات كلما قام بتحريكها وتعلم الطفل أيضا السبب والأثر لأنه عندما يحركها يستمع إلى صوتها الصادر منها وهناك كثير من أنواع الشخاشيخ التي تركب عند القدم فيقوم الطفل بتحريك قدمه حتى يستمع إليها.

  • العضاضة:

وهذه أيضا تعتبر من الألعاب المفيدة للطفل من بداية التسنين إلى انتهاء هذه المرحلة وهى تفيده في أنها أفضل وسيلة من الممكن أن يتخلص بها الطفل من التوتر والألم الناتج عن ألم اللثة أثناء مرحلة التسنين ويميل الطفل أغلب الوقت لوضعها في فمه وخصوصا في السنة الأولى من عمره .

  • لعبة المكعبات :

وكثيرا ما يحبون الأطفال في هذه السن العمرية أن يقوموا برص الأشياء فوق بعضها أو يقوموا بالتركيب ثم يفكونها مرة أخرى وهذه الألعاب الفكرة منها تطوير المهارات وحل المشكلات ومن أكثر الألعاب التي تشد الطفل وتعطى لأبنك فرصة رائع للتفكير وتطوير مهاراته .

  • الكرة :

وهذه اللعبة بالخصوص من أكثر الألعاب التي من الممكن الاحتفاظ بها كثيرا ولا تحدد لها مده وستظل في بيتك كثيرا ويهتم الأطفال بها كثيرا وتبدأ من سن 6شهور عندما يستطيع أبنك الجلوس وحده فيستطيع الإمساك بها واللعب أيضا وتستطيعين أيضا اللعب معه وتنمية مهاراته عن طريق دفعها برفق للأمام وبالتالي يدفعها هو أيضا وقومي بمراقبته أثناء اللعب لترى كيف يستمتع بها ويدفعها ومن الممكن أن تقومي باستخدام الكرة المصنوعة من القماش في البداية ومن بعد ذلك تغيرها .

  • الألعاب المعلقة :

وهى لعب في الأغلب تكون ذات شكل ملفت ومشد للانتباه ورائع بالفعل فنقوم بتعليقها على السرير المخصص له وهو بالتالي يقوم باللعب بها وتشد عين طفلك بالألوان الصاخبة وكذلك الموسيقى التي تصدر منها ومثل هذه الألعاب تقوم بتقوية البصر لطفلك وتشجعه أيضا على قوة الملاحظة وتقوم بشد نظره عندما تتحرك وتصدر الموسيقى وتهدئ الطفل مع الاستمتاع بالموسيقى فالسمع من أهم الحواس التي يولد بها الطفل مكتملة .

  • العرائس المحشوة :

يبدأ الأطفال عادة التعرف على الأشياء والتعلق بها في بداية الشهر السادس من عمره وأن يتعلق الطفل بلعبه فهذا يسهل عليه تعرضه لأي من التغييرات التي قد تحدث ومنها بعد الأم عنه لفترات ولكن ينصح عند شراء مثل هذه العرائس يجب التأكد من خلوها من الأزرار والأربطة والشرائط والعيون البلاستيكية أو ما شابه حتى نطمئن ألا يتعرض الولد لأي من الأخطار فمن السهل وجود كل هذه الأشياء في فمه في النهاية .

  • الألعاب التي تعتمد على التركيبات :

ووضع الأشكال المناسبة في الفراغات الموجودة من أكثر الألعاب التي تحفز الطفل على اللعب ويحبها كثيرا من الأطفال لأنها تجذب الانتباه وهى أيضا تعد من أهم الوسائل الممتازة في التعليم لمعرفة الأشكال المختلفة وأيضا التمييز بين الألوان الموجودة بها .

  • الألعاب التي توجد بها الأزرار والمقابض التي تصدر أصوات بمجرد الضغط عليها فهي من الألعاب التي يحبها الأطفال كثيرا .