طريقة العمره بالتفصيل

آلاء الورداني 12 يوليو، 2019

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على طريقة العمره بالتفصيل الصحيحة كما وردت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. العبادة هي شعائر وطقوس نتقرب بها من المولى عز وجل، ومن أعظم العبادات التي تذوب قلوب المؤمنين رجاءً لتأديتها هي زيارة بيت الله الحرام. وتختص العمرة ببعض الشعائر الدينية التي تؤدى تباعاً كي تصح نقدمها لكم على موقع موسوعة اليوم خطوة بخطوة بالتفصيل فتابعونا.

طريقة العمره بالتفصيل

للعمرة أربعة أركان لازمة على كل من زار البيت قاصداًَ إياها وهي :

الإحرام

  • يتم الإحرام من المواقيت كما حددها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والإحرام يعني نية المسلم ترك بعض ما حلل الله له، وبموجبه يدخل المرء في العمرة.
  • ومما يحرم على المعتمر فور إحرامه :”التطيب بالعطور أو البخور، تقليم الأظافر، ملامسة النساء، عقد النكاح أو الخطبة، تغطية الرأس بقبعة وما شابهها، ارتداء ثياب مخاطة، الخروج للصيد البري، الأخذ من الشعر”.
  • يغتسل المعتمر ويتطيب، مزيلاً شعر الإبط والعانة مقصراً أظافره قبل دخوله في الإحرام، ومن ثم يرتدي ملابس الإحرام ويحرم.
  • وثياب الإحرام للرجل الإزار والرداء بلون أبيض، وللمرأة ترتدي من ثيابها العادية مع خلوها من الزينة كما يتوجب عليها كشف وجهها وكفيها في حال كانت ترتدي النقاب.
  • بعد الإحرام يقول المعتمر :”لبيك اللهم عمرةً”، ويبدأ في التلبية حتى يصل لمكة المكرمة مردداً:”لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

الطواف

  • جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه اغتسل قبل ذهابه لبدء الطواف، لذا هي سنة مستحبة لمن تمكن من تأديتها.
  • الدخول للمسجد الحرام يكون بالقدم اليمنى وعلى المعتمر قول :”بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم افتح لي أبواب رحمتك“.
  • يلبي المعتمر حتى يصل للكعبة ومن ثم يقطع التلبية كي يبدأ الطواف، ينطلق صوب الحجر الأسود مستلماً إياه بيمينه مع تقبيله قائلاً :”بسم الله والله أكبر، أما إن تعذر عليه الوصول إليه لا حرج من الاكتفاء بالإشارة إليه من بعيد مع التكبير.
  • الطواف حول الكعبة سبع أشواط يبدأ المعتمر الشوط من محاذاة الحجر الأسود وينهيه عنده، وكلما مر عليه كرر ما فعله في المرة الأولى.
  • لم يصلنا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وجوب قراءة ذكر معين خلال الطواف عدا قول :”ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” كلما مر بالركن اليماني السابق للحجر الأسود.
  • أما ما جاء من سنن للرجال خلال الطواف هو طواف الرجل مضطبعاً أي كاشفاً الكتف الأيمن، كما يستحب طوافه خلال الثلاثة أشواط الأولى مسرعاً خطاه مع تقريبها.
  • بالانتهاء من الطواف يبقى على المعتم التوجه للصلاة خلف مقام نبي الله إبراهيم -عليه السلام- ركعتا الطواف، أما من صعب عليه بلوغ المقام صلى حيث كان بالمسجد الحرام.

السعي

  • يتجه المعتمرين للصفا والمروة بعد الطواف للسعي بينهما، والسعي سبعة أشواط بدايتها الصفا.
  • يستقبل المعتمرين جبل الصفا قائلين :”إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ” ولا تتكرر ثانية طوال السعي.
  • يرتقي المعتمرين الصفا وعند بلوغ قمته يتجهون صوب القبلة ومن ثم يقولون :”لا إله إلا الله والله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده” يرددها المعتمرين ثلاث مرات يفصل بينهم الدعاء.
  • يتجهون بعدها صوب المروة ومن السنن المستحبة للرجال في السعي بين الصفا والمروة هي إسراع الخطى في المنطقة الواقعة بين العلمين، ويكرر المعتمرين ما فعلوه في الصفا وبه يتم الشوط الأول.
  • وتعاد الخطوات السابقة مرة أخرى حتى يتم المعتمر السبعة أشواط.

الحلق والتقصير

  • يحلق المعتمر أو يقصر من جميع أجزاء شعره.
  • والمرأة تقصر من شعرها مقدار أنملة.
  • وتلك تتمة العمرة فيتحلل المعتمر من إحرامه ويحل له كل شيء.

 

طريقة العمره بالتفصيل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د