الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يضم الذهب الى عروض التجارة في تكميل النصاب

بواسطة: نشر في: 3 يناير، 2021
mosoah
يضم الذهب الى عروض التجارة في تكميل النصاب

يضم الذهب الى عروض التجارة في تكميل النصاب

نتناول في مقال اليوم يضم الذهب الى عروض التجارة في تكميل النصاب عبر موقع موسوعة كما نسرد حكم إخراج النصاب علي الأوراق النقدية وعلي البيوت، إلى جانب دليل إخراج النصاب علي الذهب ومقدار الزكاة، فضلا عن ذكر فئات أهل الزكاة وعقوبة مانعها عند الله.

تُعد الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمس، فهي بمثابة تطهير للروح والنفس من الذنوب والآثام، ووضعها الله حتي يتحقق العدل في الأمة، حيث تُعطى لكل محتاج غير قادر علي التزامات المعيشة، فان المؤمن الحق هو من انفق أمواله في سبيل الله وساعد الآخرين، حيث يفضل الله أن يُنفق مما يحبه المرء لنفسه، لهذا وجبت الزكاة حتي تكتمل جميع جوانب الإسلام عند المسلمين.

تجدوا داخل المقال يضم الذهب إلى عروض التجارة في تكميل النصاب ودليل إخراج النصاب علي الذهب والأوراق النقدية، وعرض الفئات الأخذة للنصاب وعواقب منع دفع الزكاة.

  • إن عبارة يضم الذهب إلى عروض التجارة في تكميل النصاب عبارة صحيحه، حيث يتم إخراج الزكاة علي الذهب الذي يتم الاتجار والتربُح به عند وصل ثمنه للنصاب.
  • يعرف معني نصاب الذهب بالقدر الذي وصلت قيمته إلى 85 جرام من عيار 24، أما الذهب عيار 21 فيمته 97.14جرام، ويتم إخراج زكاة أيضا علي ذهب عيار 18 حين يصل مقداره إلى 113.33جرام.

اخراج نصاب علي الفضيات

  • ويتم إخراج نصاب أيضا علي الفضيات، فإذا كان عيار الفضة 99.9 يخرج عليه زكاة بقيمة 99.9.
  • ويخرج نصاب الزكاة بنسبة العشر أي بقيمة 2.5% من إجمالي قيمة الذهب الخالص.

حكم ضم الأوراق النقدية للذهب والفضَّة في تكميل النصاب

سابقا كانت التعاملات اليومية بين الناس في أمور التجارة بمفهوم المقايضة وتقام التجارة والمبايعات علي الذهب والفضة، فلم يكن من المعتاد وجود أوراق نقدية يتم تداولها في الأسواق لهذا اختلف الفقهاء في تفسير أحكام الأوراق النقدية، نعرض لكم حكم ضم الأوراق النقدية للذهب والفضة في تكميل النصاب فيما يلي:

  • أصدر المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي بيان يوضح إلزام دفع الزكاة علي الأوراق النقدية التي وصلت قيمتها للحد الأدنى من قيمة الذهب أو الفضة.
  • كذلك عند إكمال الأوراق النقدية مع الذهب والفضة لقيمة الزكاة الواجب إخراجها، هكذا وجبت الزكاة عليهم.
  • وضحت هيئة كبار العلماء في السعودية إن الورق النقدي مثله كمثل الذهب والفضة في القيمة وعليه يجب إخراج النصاب.

أراء الفقهاء في حكم إخراج نصاب للأوراق النقدية

بعد تناولنا تفسير يضم الذهب الى عروض التجارة في تكميل النصاب في بداية المقال نعرض أراء الفقهاء فيما يلي:

  • فيوجد حالتان وجب إخراج النصاب عليهم في الأوراق النقدية، الأولي إذ كان قيمة الأوراق مماثل للقيمة الأدنى من ثمن الذهب أو الفضة.
  • أما الحالة الثانية هي إذ كانت الأوراق النقدية تدخل من ضمن عروض التجارة أو مع الذهب والفضة في أمور البيع والشراء، في تلك الحالة يلزم إخراج النصاب.
  • ذكر احد الفقهاء إن الزكاة تخرج عند وصول قيمة الأوراق النقدية لقيمة الذهب أو الفضة، أو عند إكماله لقيمة النصاب مع باقي عروض التجارة.

دليل اخراج النصاب علي الذهب

اختلف بعض العلماء حول حقيقه إذ كان الذهب يخرج عليه زكاة أيضا أم لا، لذلك نتناول دليل إخراج النصاب علي الذهب في الآتي

  • أجابت هيئة فتاوي اللجنة الدائمة ووضحت ذلك الأمر، حيث وجبت ضرورة إخراج النصاب علي الذهب أو الفضة بالإضافة إلى الأوراق النقدية، لان قيمة الذهب والمال معًا يصل إلى قيمة الزكاة المفروضة وهي ربع العشر من من قيمة الشيء المملوك.

نصاب الذهب

يخرج علي الذهب نصاب عند وصوله إلى قيمة الزكاة المفروضة، وللتوضيح اكثر نعرض لكم في تلك الفقرة نصاب الذهب في التالي:

  • إن وصول قيمة الذهب إلى ما يعادل 85 جرام، وجب في تلك الحالة إخراج النصاب عليه وذلك للذهب عيار 24.
  • أما إذا كان اقل من ذلك يلزم إرجاع قيمة الذهب إلى حالته الأصلية حتي توضح قيمته وسعره الحقيقي، فعند امتلاك فتاه لأسورة ذهبيه بقيمه 1000جرام من عيار 18، يتم حسبه القيمة ضرب الألف في قسمة العيار، فتكون النتيجة 750 جرام فوجب إخراج الزكاة.
  • وقد ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم جاءته سيدة تتساءل حول إذ كان قيمة ما تملكه من أساور ذهبيه وجب فيه النصاب أم لا.
  • وقد سألت أم سلمة الرسول عن ذلك الأمر حيث أنها قالت: يا رسول الله -وكانت تلبس أوضاحاً من ذهب- أكنز هذا؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ما بلغ أن يزكى فزكي فليس بكنز”.

دليل نصاب الذهب

  • يتضح من الحديث إن إخراج النصاب وجب عند وصل مقدار الذهب إلى قيمة الزكاة، ففي تلك الحلة يتم النصاب.
  • وقد جاء في القران الكريم آيات توضح نصاب الذهب، ففي الآية رقم 34 من سورة التوبة قال الله تعالي”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ “.
  • فوعد الله الذين يجمعون الذهب والفضة ويدخرونه بكميات كثيرة بدون إخراج نصاب سينالون العذاب الشديد يوم القيامة، لعدم إخراجهم الزكاة التي فرضها الله.

هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن

يتساءل بعض الأفراد إذ كانت البيوت وجب إخراج الزكاة عليها أم إنها لا، لهذا نوضح لكم هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن ونفسر الإجابة في التالي:

  • وضح العلماء إن البيوت المستخدمة للعيش فيها لا نصاب عليها حتي إذ كان البيت مغلق بسبب سفر صاحبه أو الانتقال للعيش في مكان أخر، يتم إخراج الزكاة إذ تم عرضه للبيع.
  • أما بالنسبة للبيوت التي تؤجر مثلها كمثل المحلات التجارية، يأتي من ورائها مبلغ مالي، وجب إخراج النصاب إذ وصلت قيمة العائد منها لمقدار الزكاة المفروض ويتم الإخراج بعد مرور عام كامل.

لمن تذهب الزكاة

فرض الله الزكاة علي أمور عديدة، مثل الفضة والذهب والأوراق النقدية، إلى جانب الزرع وعروض التجارة، وتعطي الزكاة لفئات حدده الله، لهذا نتناول لمن تذهب الزكاة فيما يلي:

  • وضح الله في القرآن الكريم بان هناك فئات وجب إعطائهم الزكاة وهم، الفقراء والأشخاص الغارمين، وابن السبيل، إلى جانب العاملين عليها والمجاهدين في سبيل الله.
  • وقد ذكر الله في كتابه العزيز آيات تبين من هم تلك الفئات، وذلك في الآية رقم 60 من سورة التوبة فقال الله تعالي ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.
  • ألزم الله إخراج الزكاة للفقراء الغير قادرين علي تحمل مصاريف الحياة، ومن يعمل في جمع الزكاة أو توزيعها وجب أعطاءه منها.

من هم المؤلفة قلوبهم

  • إلى جانب المؤلفة قلوبهم وهم الذين قلبهم غير عامر بالإيمان فقد دخلوا الإسلام لكن قلوبهم متغيرة، وفي نفس كان لهم مكانة مرموقه في مجتمعاتهم، مثل حاكم ترك السلطة والنفوذ واسلم لله واصبح لا يملك شئ، فوجب أعطاءه الزكاة.
  • بالإضافة إلى الرقاب وهو العبيد المغلوبين علي أمرهم، والغارم الذي استدان من اجل إنفاق علي بيته.
  • ومن يحارب من أجل الإسلام وابن السبيل الذي سافر من بلد لأخرى ولا يملك مالا يعود به إلى وطنه، كل تلك الفئات وجب إعطاءهم الزكاة.

 عقوبة ترك الزكاة في الإسلام

قد يتهاون بعض الأشخاص في إخراج الزكاة أو تأجيلها إلى وقت أخر وعدم الالتزام بمقدار الزكاة الواجب دفعه، لذلك نفسر عقوبة ترك الزكاة في الإسلام في الآتي:

  • شدد الله علي أن من ترك الزكاة ولم يعطيها لأهلها سينال العذاب الشديد في الدنيا وفي الأخرة، فيبتلي تارك الزكاة بالفقر والضيق في الدنيا بالإضافة إلى تعذيبه في النار في الأخرة.
  • فقد ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، حيث روي عن أبي هريرة عن نبي الله حين قال ” ما منع قوم الزكاة إلا ابتلاهم الله بالسنين وهى جمع سنة وهى المجاعة والقحط” وهذا دليل علي أن من يتهاون في إخراج الزكاة ومنعها فقد تعرض لعذاب من الله.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال يضم الذهب إلى عروض التجارة في تكميل النصاب الذي سردنا من خلا له حكم إخراج الزكاة علي الفضة والذهب إلى جانب الأوراق النقدية، كما  تناولنا دليل إخراج النصاب والقيمة المفروض دفعها علي كل مقدار من الذهب، فضلا عن أجابه سؤال هل يدفع زكاة علي المسكن، كما أضفنا لمن تذهب الزكاة وعقوبه من يخالفها، نتمنى أن يكون سرد الفقرات واضح شامل لأمور إخراج النصاب، ونأمل قراءتكم لباقي مقالاتنا.