الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يحرم على المحرم صيد السمك صح أو خطأ ؟

بواسطة: نشر في: 5 مارس، 2021
mosoah
يحرم على المحرم صيد السمك

يحرم على المحرم صيد السمك

في هذا المقال نوضح إجابة سؤال يحرم على المحرم صيد السمك صح أو خطأ ؟ يُعد الصيد من الأنشطة التي أحلها الله سبحانه وتعالى حتى تكون مصدرًا لزرق الإنسان سواء بأكلها أو بيعها والاستفادة من ثمنها، ولا تقتصر عملية الصيد على الأسماك فقط، بل أحل الله للإنسان صيد الحيوانات والطيور، ولقد وضعت الشريعة الإسلامية ضوابط من أجل تنظيم عملية الصيد، كما وضعت ضوابط يجب على المحرم الالتزام بها فيما يخص عملية الصيد، ولكن هل حّرم الإسلام على المحرم صيد الأسماك؟ سنعرف ذلك من خلال السطور التالية على موسوعة.

يحرم على المحرم صيد السمك صح أو خطأ

  • الإجابة خاطئة، فالصيد المُحرم على المحرم هو صيد البر وليس صيد الأسماك.

حكم صيد البحر للمحرم

  • كما أوضحنا؛ فقد أحل الله سبحانه وتعالى للمحرم صيد البحر.
  • فقد قال الله تعالى في سورة المائدة “أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ“.
  • فيمكن للمحرم أو المحل صيد جميع أنواع الأسماك وحيوانات البحار وبجميع أدوات الصيد.
  • وقد أباح الله عز وجل صيد الأسماك في جميع الأشهر بما فيها الأشهر الحرم وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب.

سبب تحريم صيد الْبَرِّ لِلْمُحْرِمِ

  • قبل توضيح سبب تحريم صيد البر للمحرم تجدر الإشارة أولًا إلى أن المحرم هو من أراد القيام بشعائر الحج والعمرة واستوفى شروطهما والتزم بتجنب محظورات الإحرام.
  • ويُعد صيد البر من الأمور المحرمة على المحرم في فترة إحرامه في الحج أو العمرة وكذلك على المحل.
  • فقد قال الله تعالى في سورة المائدة “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمْ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنْ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنْ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ . أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ “.
  • وهناك إجماعًا بين العلماء على أنه إذا اصطاد المحرم شيئًا من البر فلا يجوز أن يأكله هو أو يأكله محرم غيره.
  • أما عن سبب تحريم صيد البر للمحرم فهو من العبادات التي لم ترد في أي نص يوضح حكمها.
  • وقيل أن السبب يمكن أن يكون تعويد العبد على الالتزام بأوامر الله واجتناب نواهيه واختبارًا لقدرة العبد على ذلك لأن المحرم يحتاج إلى صيد البر أكثر من صيد البحر.
  • وهناك من قال أن السبب هو أن صيد البر يتنافى مع آداب الإحرام لأنه يحتاج إلى مطاردة وذبح وسلخ على عكس صيد البحر.

الصيد المحرم على المحرم

  • وبهذا نستنتج أن الصيد المحرم على المحرم هو صيد الحيوانات البرية التي يؤكل لحمها.
  • فقد قال الله تعالى في سورة المائدة “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ“.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي أجبنا من خلاله على سؤال يحرم على المحرم صيد السمك صح أو خطأ، كما أوضحنا حكم صيد البحر للمحرم، وسبب تحريم صيد البر على المحرم، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

3