الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يجوز تأخير صلاة التراويح

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2022
mosoah

هل يجوز تأخير صلاة التراويح وما هو حكم ذلك؟ يعد هذا السؤال من الاسئلة الهامة التي يبحث الكثيرين عن إجابتها لاسيما مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، تعد صلاة التراويح من الصلوات التي تقام في شهر رمضان المبارك ولها فضل عظيم لذلك يتحرى المسلمون الدقة من أجل الحصول على الأجر كامل، لذلك سوف نجيبك عن كافة الاسئلة المتعلقة بصلاة التراويح من خلال هذا المقال. 

هل يجوز تأخير صلاة التراويح 

يقول الفقهاء عند السؤال عن هل يجوز تأخير صلاة التراويح أنه لا حرج من ذلك الأمر؛ بل أنه من الأفضل أن يتم أدائها في آخر الليل في وقت القيام، لكن المسلمون عادة ما يصلونها جماعة بعد صلاة العشاء أي في أول الليل فهو وقت أنشط لهم فقد يعاني البعض من التعب والإرهاق وعدم القدرة على الاستيقاظ بعد النوم، لذلك إذا كنت تخشى ذلك عليك ادائها في أول الليل. 

ما هو حكم صلاة التراويح 

صلاة التراويح هي واحدة من الصلوات المشروعة وهي سنة مؤكدة ولا يوجد خلاف بين الفقهاء في ذلك الأمر، لكنها ليست فرض بل هي سنة عن الرسول صل الله عليه وسلم ولها أجر عظيم، وقد صلاها الرسول في المسجد ثم ترك ذلك الأمر خشية أنها تصبح فريضة ولا يستطيع المسلمون ادائها، لكن جمع الناس على ادائها بعد ذلك الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه. 

ما هو وقت صلاة التراويح

يبدأ وقت صلاة التراويح بعد الانتهاء من أداء فريضة صلاة العشاء ويستمر وقتها حتى حلول وقت صلاة الفجر، لذلك يمكنك أن تقوم بأداء الصلاة في أي وقت من العشاء حتى الفجر، وقد قال الإمام النووي رحمه الله: “يَدْخُلُ وَقْتُ التَّرَاوِيحِ بِالْفَرَاغِ مِنْ صَلاةِ الْعِشَاءِ، ذَكَرَهُ الْبَغَوِيّ وَغَيْرُهُ، وَيَبْقَى إلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ”، إلا أنَّ صلاتها في جماعة تُقام بعد صلاة العشاء، وهكذا جرى عمل المُسلمي، وذلك لأنَّه وقت أنشط وأيسر، فقد يشق على بعض الناس تأخير صلاة التروايح في منتصف الليل أو في آخره، والله أعلم.

هل يجوز قضاء صلاة التراويح

صلاة التراويح هي نافلة وليست فريضة لذلك ليس على العبد قضاء النوافل إذا انقضى وقتها، وقد أكد غالبية الفقهاء على عدم استحباب انقضائها وقد قال الحنفية في هذا الأمر: إن قضاها كانت نفلًا مستحبًا لا تراويح كرواتب الليل، لأنها منها، والقضاء عندهم من خواص الفرض، وسنة الفجر بشرطها“، والله أعلم. 

ادعية صلاة التراويح

هناك الكثير من الأدعية المستحب الدعاء بها في أداء صلاة التراويح ومنها: 

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

كذلك اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني.

اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

و كذلك اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

صلاة التراويح تعد من الصلوات الطويلة أي التي يستغرق المسلمون في أدائها وقتًا طويلاً، لذلك يجلس المسلمون في المنتصف راحة وسماع الخطبة، ثم يقوموا بعد ذلك من أجل استئناف باقي الصلاة، كذلك تصلى صلاة التراويح ركعتين ثم يسلم المسلم ثم يؤدي ركعتين وهكذا وأقلها ثماني ركعات. 

التراويح هي كلمة جمعة مفردها ترويحة أي تعني فترة جلوس الناس للراحة بين الركعات في صلاة الليل لذلك سميت بالتراويح.