الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل معجون الأسنان يبطل الصيام

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2022
mosoah
هل معجون الأسنان يبطل الصيام

هل معجون الأسنان يبطل الصيام هو السؤال الذي يكثر سماعه مع اقتراب موعد شهر رمضان الكريم الذي لم يتبقى على دخوله سوى أيامًا معدودات حتى تحل علينا بركاته ونستمتع بصيامه وقيامه ولأن المسلم في هذه الأيام يكون حذر أكثر من أي شهر أخر خوفًا من أن تبطل حركة بسيطة جدًا صيامه يقدم لكم موقع موسوعة في هذا المقال مبطلات الصيام الكاملة.

هل معجون الأسنان يبطل الصيام

يدخل معجون الأسنان من باب النظافة الشخصية اليومية الضرورية للإنسان مثلها كمزيل العرق والحناء في يد المرأة جميعهم أمورًا تحسن من منظره ولا تعتبر زينة أو أمرًا رفاهية بل يحتاجها ليحافظ على نظافة نفسه كي لا يؤذي الآخرين وعلى هذا فإن:

  • استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان لا يفطر ولا يفسد الصيام وهو أمر متفق عليه من جميع العلماء ولا جدال فيه.
  • بل واتفق العلماء على أن ليس استخدام المعجون فقط هو من لا يفطر بل يجوز للمسلم أن يقوم بتنظيف فمه باستخدام الصابون أو أي شيء يعمل على تنظيف الفم جيدًا من العوالق بالأسنان واللسان.
  • أما السواك أثناء صيام رمضان فهو أمر لا سؤال عليه لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في سنته النبوية أنه لو أراد أن يوصي أمته بشيء لأوصاهم باستخدام السواك قبل كل صلاة وهذا يعني أن السواك ليس من مبطلات الصيام ويمكن استخدامه في نهار رمضان لأن على حسب الكلام المذكور فإن هناك صلاة الظهر والعصر وهم صلوات تأتي دائمًا مع موعد صيام المسلم وبالتالي فهذا يدل على أن تنظيف الفم أمرًا ضروريًا للمسلم لابد أن يقوم به يوميًا.
  • ويحث للمسلم أن يستخدم أيضًا مزيل العرق أثناء الصيام كونه جزء أساسي من النظافة الشخصية مثله مثل معجون الأسنان ولا يبطل صيام المسلم أبدًا، لكن يفضل عند استخدامه أن لا يكون ذو رائحة نفاذة لكن مع هذا فإن الرائحة في الصيام لا تفطر طالما لم يشعر الإنسان بجسم في حلقه عند شم تلك الرائحة.
  • أما المرأة فيسير عليها نفس الأحكام في معجون الأسنان ومزيل العرق بل ويزيد عليها أنه يمكن أن تضع على شعرها الدهان المناسب حتى تقوم بتسريحه ولا يعد ذلك مبطلًا لصيامها ويحق لها أن تضع الحنة في يديها ولا يبطل ذلك أيضًا الصيام.

بلع معجون الأسنان يفطر

معجون الأسنان في حد ذاته لا يفطر المسلم ولا يوجد فيه أي خلاف والسواك أيضًا من السلوكيات الغير مفطرة لكن إذا ابتلع المسلم المعجون أثناء استخدامه فهذا يشير إلى حكم من الأحكام التالية:

  • إذا ابتلع المسلم معجون الأسنان دون قصد أو جهلًا منه بأنه لا يفطر أو ناسيًا أنه في نهار رمضان فإن هذا لا يفطر وصيامه صحيح عليه أن يكمل اليوم وليس عليه أي قضاء.
  • إذا ابتلع المسلم معجون الأسنان بحيث اختلط مع الريق وابتلع المسلم هذا الريق عن عمد فإنه يفطر وعليه أن يقوم بقضاء هذا اليوم من بعد انقضاء شهر رمضان.
  • ولأن مسألة اختلاط معجون الأسنان بالريق قد تكون صعبة أن يفرق فيها الإنسان ما إذا ابتلع بالفعل المعجون أم لا وحتى لا يكون دائمًا الشك في صيامه يفضل أن لا يقوم باستخدام معجون الأسنان في نهار رمضان أثناء وقت الصيام.
  • وإذا أراد المسلم أن ينظف أسنانه يمكنه أن يقوم بذلك ليلًا أو من بعد تناول السحور لأن بعدها لن يتناول أي طعام أخر وسيكون لديه الوقت ليغسل أسنانه بكل راحة قبل أذان الفجر حتى لا يدخل في تلك المسائل التي قد تضيع عليه صيامه.
  • لكن في كل الأحوال إذا أراد المسلم أن يغسل أسنانه في نهار رمضان فلا حرج في ذلك على أن ينتبه جيدًا من عدم ابتلاع المعجون.

ما هي مبطلات الصيام

مبطلات الصوم هي عبارة عن مجموعة الأفعال التي يقوم بها المسلم أثناء نهار رمضان فلا يصح له الصوم وعليه أن يقوم بقضاء الصوم بعد رمضان لأن الأيام التي يفطر فيها في هذا الشهر لابد أن يقوم بصومها قبل قدوم رمضان المقبل وعلى هذا فإن:

  • ما يبطل الصيام هو ما يدخله المسلم إلى معدته متعمدًا أثناء الصيام أي أن الأكل والشرب يبطلان الصيام ولا جدال في ذلك فإذا قام المسلم بإدخال أي طعام أو أي سوائل داخل فمه أو من أنفه عمدًا فهو فاطر.
  • والأنف هنا نقصد بها الأدوية التي يتم تناولها من خلال الأنف والتي تجد طريقها لتدخل إلى المعدة فإنها من الأمور التي تفطر الإنسان أثناء صيامه.
  • يفطر المسلم أثناء نهار رمضان إذا تعمد أن يقوم بجرح نفسه وتعمد في أن ينزل دمًا لذلك تعتبر الحجامة في نهار رمضان من الأمور التي تفطر بل ومن تعمد على جرح مسلم فهو يفطر لذلك فإن الحجامة تفطر كلًا من الحجام والمحجوم.
  • يفطر الصائم في نهار رمضان لو تعمد أن يتقيأ من خلال وضع يده في فمه ومثل تلك الأفعال التي تجعل نفسه تتقيأ عمدًا ومن خرج القيء منه فأراد أن يعيده عمدًا فهو مفطر وعليه القضاء لكن لو كان الأمر عن دون قصد وقد حدث فجأة فلا حرج في ذلك لأنه ليس له يد فيه.

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

  • هناك أمورًا لا تحل أن يقوم بها الزوجين في نهار رمضان وأن اعتمدوا على فعلها يكونوا أثمين حيث يبطل صيام الزوجين الجماع في نهار رمضان ولا جدال في ذلك.
  • فإذا تعمد الزوجين على القيام بهذا الفعل في نهار رمضان باختيارهم الكامل وبالإدراك على ما يقومون به فإن صومه باطلًا بل ويأخذ ذنبًا على هذا الفعل كونه اتبع شهواته ولم يحترم الشهر الجليل وعبادة الله الذي أمرنا بها بل وبعد أن يبطل صيامه عليه أن يبقى طوال اليوم ممسكًا نظرًا لحمرة نهار رمضان.
  • وحتى يتم القضاء فعليه أن يصوم ومعه كفارة لما ارتكب من إثم فأما أن يصوم شهرين كاملين أو يعتق رقبة أو أن يطعم ستين مسكينًا.
  • يبطل صيام الزوجين في نهار رمضان الإنزال وهو أن يخرج من المرء المنى عمدًا أثناء صومه فهو يفطره وعليه القضاء، أما الاحتلام فلا يفطر لأنه يحدث أثناء النوم ولا يسيطر الإنسان على نفسه أثناء نومه.

مبطلات الصيام عند البنات

  • للمرأة أمورًا خاصة بها تبطل صيامها في رمضان ومن أهمها نزول دم الحيض، فإن جاء الطمث عليها أن تفطر نظرًا لما يكون عليه جسمها من ضعف ودخولها في حالة نفسية سيئة وهو طبيعتها المعتادة في كل شهر لذلك إكرامًا لها أعطاها الله سبحانه وتعالى رخصة الإفطار في تلك الأيام.
  • بعد أن ينقطع عنها الطمث عليها أن تغتسل حتى تعود للصوم مرة أخرى وقد أقر العلماء أن إذا حل فجر اليوم الجديد ولم تغتسل المرأة بعد لكن انقطع عليها الطمث يمكنها أن تنوي الصيام وأن تبدأ صيامها على أن تغتسل حتى تقيم الصلوات لأن الصيام دون صلاة كالانقطاع عن الطعام دون سبب، وبعد رمضان على المرأة أن تقضي صيام أيام فطرها لكن ليس عليها أن تقضي ما فاتها من صلوات.
  • ويفطر المرأة أيضًا النفاس والولادة أي إذا جاء الطلق للمرأة وهي صائمة فإنها تفطر نظرًا لحالتها الحرجة التي تكون فيها.