الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل ماء البحر يبطل السحر ابن باز

بواسطة: نشر في: 27 يونيو، 2022
mosoah
هل ماء البحر يبطل السحر ابن باز

هل ماء البحر يبطل السحر ابن باز

السحر هو من الأشياء التي يمكن أن تصيب الكثير من الناس، وتلحق الأذى لهم، واهتم الكثير من الناس بمحاولة معرفة تأثير ماء البحر على السحر.

  • لم يصدر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا صحابته دليل قاطع على أن ماء البحر فيه علاج للسحر والمس والحسد.
  • لكن قيل عن فوائد ماء البحر أن يساعد على إبطال السحر والحسد، من خلال أنه ماء ثقيل وكثير الملوحة قادر على جعل الإنسان يستفرغ من الفم أو الأنف، وإخراج الطعام من معدة الإنسان.
  • عند الاستحمام يجعل الإنسان يشعر بالجوع الشديد.
  • قال بعض المعالجين من السحر والحسد أن ماء البحر عند العمل على سكبه في أركان المنزل فهو قادر على أن يصر الحسد والسحر من البيوت والله أعلم.
  • السحر والحسد هو مذكور في القرآن الكريم، حيث أن أهل السنة والجماعة يؤكدون على وجود الحسد والسحر، والذي يعاني من أصاب به بالعديد من العلامات والأعراض.
  • ومن العلامات التي تظهر على من يصاب السحر هي البعد عن العبادة بشكل عام، من صلاة وصوم، وقراءة القرآن الكريم، والابتعاد عن ذكر اسم الله -سبحانه- وتعالى، والرفض التام للاستماع إلى الدين، أو القرآن الكريم، وتكرار الأحلام الصعبة والسيئة، والكوابيس، وعدم الراحة النفسية.
  • يمكن ظهور بعض الأعراض الجسدية من صداع شديد ومستمر، وتغير لون البشرة، كما يحدث تشتت في التركيز والانتباه، والشعور بالدوار والدوخة، والكثير من الأعراض الأخرى.

ما هو السحر

يعتبر السحر هو رقى وعقد في الكلام، وأعراض ما تظهر على الشخص المسحور، وهو يؤثر على القلوب والأجساد، كما أنه يعمل على التفريق بين الناس.

  • يمكن أن يكون السحر هو وهماً مثل السحر الذي قام به السحرة في تحدى سيدنا موسى عليه السلام، ولكن على الرغم من كل تلك الوهم، إلا أنه كان يخيف القلب، وينشر القلق حيث قال الله تعالى: (يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعى).
  • يوجد السحر الحقيقي، مثل الذي قام به لبيد بن أعصم اليهودي للنبي صلى الله عليه وسلم، حيث روت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها حيث قالت: (سُحِرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، حتَّى كانَ يُخَيَّلُ إلَيْهِ أنَّه يَفْعَلُ الشَّيْءَ وما يَفْعَلُهُ، حتَّى كانَ ذَاتَ يَومٍ دَعَا ودَعَا، ثُمَّ قالَ: أشَعَرْتِ أنَّ اللَّهَ أفْتَانِي فِيما فيه شِفَائِي، أتَانِي رَجُلَانِ: فَقَعَدَ أحَدُهُما عِنْدَ رَأْسِي والآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ).
  • ويمكن تكملة الحديث حيث قال: (أحَدُهُما لِلْآخَرِ ما وجَعُ الرَّجُلِ؟ قالَ: مَطْبُوبٌ، قالَ: ومَن طَبَّهُ؟ قالَ لَبِيدُ بنُ الأعْصَمِ، قالَ: فِيما ذَا، قالَ: في مُشُطٍ ومُشَاطَةٍ وجُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ، قالَ فأيْنَ هُوَ؟ قالَ: في بئْرِ ذَرْوَانَ فَخَرَجَ إلَيْهَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ رَجَعَ فَقالَ لِعَائِشَةَ حِينَ رَجَعَ: نَخْلُهَا كَأنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ فَقُلتُ اسْتَخْرَجْتَهُ؟ فَقالَ: لَا، أمَّا أنَا فقَدْ شَفَانِي اللَّهُ، وخَشِيتُ أنْ يُثِيرَ ذلكَ علَى النَّاسِ شَرًّا ثُمَّ دُفِنَتِ البِئْر).

علاج السحر والحسد

يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من السحر والحسد والمس، والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • يجب النظر فيما فعله الساحر، على سبيل المثال إذا وضع الساحر بعضاً من الشعر في مكان ما، أو بعض الملابس الخاصة به، يجب إزالة هذا الشيء، وأن يبطل مفعوله ويحرقه.
  • يجب على الساحر أن يزيل ما فعل، حيث يقال له أن يزيل ما فعل أو يضرب على عنقك، ثم أزال ذلك الشيء يقتله ولي الأمر، كما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حد الساحر ضربه بالسيف)
  • قراءة القرآن الكريم، حيث أن هذا له أثر كبير جداً وعظيم في إزالة السحر، حيث يقرأ المسحور سورة يونس، وسورة طه، وسورة الكافرون، وسورة الإخلاص، والمعوذتين، ويدعو بالشفاء وأن يذهب الله عنه التعب، وأن يقوم بالدعاء التالي: (اللهم رب الناس أذهب البأس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما). وما رقى به جبريل -عليه السلام- النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو: (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك)، ويقوم بتكرير تلك الرقية ثلاث مرات، ويكرر قراءة (قل هو الله أحد) والمعوذتين.
  • ويجب أن يقرأ كل ذلك على ماء، ويشرب منه الشخص المضرور بالسحر أو الحسد، وأن يقوم بلاغتسال بباقي الماء.
  • ويمكن أن يقوم بأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، ويقوم بدقها ويجعلها في ماء، ويقرأ فيه ما تقدم من الآيات والسور القرآنية، وأن يدعو الله -عز وجل- أن يخرجه من هذا الضيق، ويغتسل بهذا الماء ومن الآيات التي يجب قراءتها على ماء ورق السدر الأخضر ومنها.
    • سورة الفاتحة.
    • قراءة آية الكرسي من سورة البقرة حيث قال الله تعالى: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ، وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ، وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ، وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يؤوده حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
    • قراءة آيات الأعراف حيث قال الله تعالى: (قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ۝أَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ۝ قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ۝ يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ * قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ۝ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ۝ وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ ۝ قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ۝ قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ ۝ قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ۝ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ۝ فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ ۝ وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ۝ قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ ۝ رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ).
    • قراءة آيات من سورة يونس حيث قال الله تعالى: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ۝ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ ۝ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ۝ وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ).
    • قراءة آيات من سورة طه حيث قال تعالى: (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى ۝ قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ۝ فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى ۝ قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى ۝ وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى).
    • قراءة سورة الكافرون كاملة.
    • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات.
    • القيام بقراءة بعض الأدعية التوسل إلى الله -سبحانه وتعالى- ومن الأدعية الشرعية هي: (للهم رب الناس، أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما)، وذكره ثلاث مرات.
    • قراءة ما قاله جبريل لنبي الله صلى الله عليه وسلم (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك) ثلاث مرات.