الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل سدنة الكعبة يتزوجون

بواسطة: نشر في: 8 أغسطس، 2022
mosoah
مهام سدنة الكعبة المشرفة

هل سدنة الكعبة يتزوجون

تعتبر سدنة الكعبة من أفضل وأهم المهن في العالم بأكمله؛ حيث تشمل كل الأعمال المتعلقة بالعناية بالكعبة الشريفة.

  • إن سدنة الكعبة يتزوجون، هم بشر يتناسلون بشكل طبيعي مثل باقي البشر، أورث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لهم مفتاح الكعبة الشريفة بعد فتح مكة مباشرة.
  • ومن الأدلة التي تثبت أن زواج سدنة الكعبة لم يُحرم قول الله تعالى: “وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ”.
  • كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر: “أنَّ نَفَرًا مِن أَصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ سَأَلُوا أَزْوَاجَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عن عَمَلِهِ في السِّرِّ؟ فَقالَ بَعْضُهُمْ: لا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، وَقالَ بَعْضُهُمْ: لا آكُلُ اللَّحْمَ، وَقالَ بَعْضُهُمْ: لا أَنَامُ علَى فِرَاشٍ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه. فَقالَ: ما بَالُ أَقْوَامٍ قالوا كَذَا وَكَذَا؟ لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ، وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي”.
  • ومن ثم انتقل المفتاح إلينا عبر مرور الأزمنة حتى يصل إلى قبيلة آل الشيبي الحالية وهي القبيلة المؤولة عن تنظيف الكعبة الشريفة والاهتمام والعناية باحتياجتها من تنظيف الكسوة وتغييرها وتعطير الحرم المكي وغيره من الأمور.
  • تكريماً لهذه القبيلة قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتخصيص راتب شهري لهم لما يقومون بأعمال تستحق التقدير والتكريم.

ما المقصود بسدانة الكعبة

سدانة الكعبة تعتبر من المهن المشرفة التي يتمنى أي شخص أن تكون مهنته، فهذه المهنة امتدت منذ أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، يقصد بهذه المهنة الاهتمام بالكعبة المشرفة من خلال فتحها أو غلقها وكل ما يتعلق بالكسوة والنظافة والتعطير، كانت هذه المهنة تقتصر على أحفاد قصي بن كلاب قبل ظهور الإسلام ثم تولي قبيلة آل الشيبي الأمر وهم سدنة الكعبة حالياً.

وهي مهنة من أعظم وأشرف المهن بالنسبة للمسلمين فخدمة بيت الله الحرام شرف يحلم به أي مسلم، لما في ذلك من ثواب وأجر عظيم إن شاء الله، وقد نال هذا الشرف قبيلة آل الشيبي الذين توارثوا سدانة الكعبة من جدهم شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، وأصبح سدنة الكعبة حتى وقتنا هذا من أبناء القبيلة.

من هم سدنة الكعبة المشرفة

سدنة الكعبة حاليا هم قبيلة آل الشيبي، قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتسليم مفتاح الكعبة المشرفة لشيبة بن عثمان بن أبي طلحة وابن عمه عثمان بن طلحة منذ فتح مكة، وأسند لهم أعمال تنظيف الكعبة والاهتمام بها والعناية بالكسوة وكل ما يتعلق بها، ومن بعد وفاة الرسول أصبحت كل هذه الأعمال لهم ولورثتهم، قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتخصيص مرتب شهري لهم.

تاريخ سدانة الكعبة المشرفة

عبر التاريخ تولي مهمة سدانة الكعبة والاهتمام بها لعدد من السلالات، ويمكن عرضهم كما يلي:

  • سيدنا إسماعيل: هو أول من تولي شؤون الكعبة المشرفة؛ حيث قام بوضع قواعد الكعبة الشريفة مع والده سيدنا إبراهيم عليه السلام، وكان إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام في هذه الفترة مسؤولان عن خدمة بيت الله الحرام.
  • نابت ابن إسماعيل: وهو ابن سيدنا إسماعيل، الذي ورث الاهتمام بالكعبة المشرفة من بعد وفاة أبيه.
  • بني جرهم: يعتبر هؤلاء هم أخوال نابت بن إسماعيل.
  • بني خزاعة: اهتموا بالكعبة المشرفة من بعد بني جرهم.
  • قصي بن كلاب: تولي أمر الكعبة من بعد بني خزاعة وهو أحد أجداد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن بعده جاء ابنه عبد الدار ومن ثم ابنه عثمان ثم عثمان بن طلحة الذي سلمه الرسول صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة هو وابن عمه.
  • قبيلة آل الشيبي: هم الذين يتولون سدنة الكعبة حالياً ويرجع نسبهم إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة الذي أوكله رسول الله مهمة سدانة الكعبة هو وابن عمه.

مهام سدنة الكعبة المشرفة

سدنة الكعبة الشريفة يتولون العديد من المهام والمسؤوليات، ومن تلك المهام ما يلي:

  • سدنة الكعبة يقومون بفتحها وغلقها بشكل يومي.
  • يهتمون بغسل الكعبة مرتين سنوياً بالإضافة إلى تعطيرها باستمرار.
  • كما يقومون باستقبال زوار الكعبة المشرفة والحجاج في مواسم الحج والعمرة.
  • يعتني سدنة الكعبة بكسوة الكعبة الشريفة ويغيرونها بشكل مستمر في المواعيد المحددة لتغيير كسوة الكعبة سنويا.