الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل خلع الاسنان يفطر الصائم أم لا

بواسطة: نشر في: 7 مايو، 2020
mosoah
هل خلع الاسنان يفطر الصائم

تعرف على رأي الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية حول هل خلع الاسنان يفطر الصائم في نهار رمضان أم لا ، مع حلول شهر رمضان المبارك يبدأ الكثير من الأشخاص في التساؤل عن كيف يُمكنهم الحفاظ على صيامهم وتجنب الإفطار في أي يوم من الشهر الكريم حفاظاً على أجرهم وثواب صيامهم من رب العالمين في الدنيا والآخرة، فلا يعني الصيام الامتناع عن تناول الطعام والشراب فقط بل أنه امتناعاً عن كل ما يُغضب الله عز وجل سواء كان قولاً أو فعلاً.

وقد تساءل الكثير من الأشخاص حول جواز خلع الصائم لأسنانه أو ضروسه في نهار رمضان، فهل خلع الأسنان ونزول الدم في فم الصائم من مُبطلات الصيام أم لا ، ذلك ما سنتعرف عليه في المقال الآتي من موسوعة، فتابعونا.

هل خلع الاسنان يفطر الصائم

أجاز علماء المسلمين في الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية بأن يقوم المسلم بخلع أسنانه في نهار رمضان دون أن يبطل صيامه، فخلع الأسنان والضروس لا يُبطل صيام المرء ولكن عليه أن يتقي نزول الدماء إلى جوفه أو فمه، وفي حالة نزوله وهو أمر وارد وغير مقصود يتوجب عليه حينها لفظ الدماء والمضمضة منها حتى لا يذهب بعضها إلى داخل جسده، وحتى إن ذهبت بعض الدماء إلى داخل فمه ومعدته رغماً عنه فلا شائبة في صومه ولا يبطل صومه هذا اليوم.

بينما إن تعمد المرء ممن قام بخلع أسنانه أو ضروسه في نهار رمضان أن يبلع الدماء فإنه صومه باطل لهذا اليوم وعليه قضاءه بيوم آخر، فلا حرج في نزول الدماء دون عمد فإن تمضمض المسلم وحاول تطهير فمه بالماء فإن صيامه صحيح بإذن الله.

لنكون بذلك قد تعرفنا معكم على حكم خلع الأسنان خلال صيام نهار رمضان، وللمزيد من التساؤلات حول مُبطلات الصيام وما يجوز للصائم القيام به تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2