الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تركيب الرموش حرام

بواسطة: نشر في: 12 يناير، 2022
mosoah
هل تركيب الرموش حرام

هل تركيب الرموش حرام وما هو حكم تركيب الرموش الصناعية الدائمة وهل هي حرام أم مكروه؟ تعد هذه الاسئلة من أكثر الاسئلة التي تبحث السيدات عن إجابة لها خاصة أنه يكثر استخدامها في الأفراح والمناسبات، لذلك سوف نتعرف أكثر عن الحكم الشرعي من قبل العلماء والمتخصصين من خلال هذا المقال. 

هل تركيب الرموش حرام؟

قبل أن نتعرف على الإجابة الصحيحة عن سؤال هل تركيب الرموش حرام يجب أن نتعرف على مفهوم الرموش الصناعية: 

الرموش الصناعية هي عبارة عن الشعيرات الدقيقة التي تشبه شعيرات الإنسان لكنها مصنوعة من البلاستيك، يتم إلصاقها على رموش العين من أجل أن تصبح الرموش أكبر وأطول. 

تعد أحد أنواع الزينة والتي يتم استخدامها من قبل السيدات في خاصة في الأفراح والمناسبات ويتم نزعها بعد ذلك بسهولة. 

ما هو حكم تركيب الرموش المؤقتة في الأفراح والمناسبات؟ 

عند السؤال عن الأحكام يجب الرجوع إلى المتخصصين، ولم تترك الشريعة الإسلامية كبيرة أو صغيرة إلا وقد وضعت احكام لها 

قال الله تعالى في كتابه الكريم (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا)).

هل تركيب الرموش حرام دار الإفتاء 

قد اختلف الحكم في تركيب الرموش في دار الإفتاء والفقهاء وقد انقسموا إلى قسمين: 

القسم الأول: 

قد اعتبر الفريق الأول من الفقهاء أن تركيب الرموش أمر محرم حيث أنها تعد تغيير في خلق الله سبحانه وتعالى ولا حاجة ضرورية للقيام بهذا الفعل. 

قد تم الاستدلال بالآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم:”إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا* لَّعَنَهُ اللَّهُ *وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا*وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا)).

بذلك قد اعتبر هذا الفريق أن تركيب الرموش يعد تغيير في خلق الله وقد استدلوا على هذا الأمر بحديث الرسول صل الله عليه وسلم:”لعن اللهُ الواشماتِ والمستوشماتِ، والنامصاتِ والمتنمصاتِ، والمتفلجاتِ للحسنِ المغيِّراتِ خلقَ اللهِ)).

رأي الفريق الثاني: 

قد قال الفريق الثاني من العلماء إلى أن تركيب الرموش الصناعية هي أحد أنواع الزينة المباحة للسيدة ولا تعد تغيير في خلق الله ولا ينطبق عليها وصل الشعر. 

وقد تم الاستدلال على ذلك الأمر من قوله تعالى:” قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)).

لكن يجب أن يتم إظهار الزينة للزوج وامام السيدات والمحارم فقط لذلك لا يجب الخروج بها وسط الناس أمام الأشخاص الأجانب عنك فقد حرم إبداء الزينة لهم. 

ما هو حكم الرموش الدائمة 

قد تتساءل بعض السيدات عن حكم تركيب الرموش الدائمة وهي رموش بلاستيكية يتم تركيبها لفترة طويلة قد تزيد عن العام لكن قد أشار العديد من الفقهاء واجتمعوا في قولهم على أنها حرام  وقد اعتمدوا في حكمهم على الحجج التالية: 

تعتبر الرموش الثابتة تغيير في خلق الله. 

قد أكد الكثيرين من الأطباء أنها تسبب مشاكل للعين فهو ليست طبيعية لذلك حرم أي أمر يسبب ضرر للمسلم وذلك وفقًا للحدوث النبوي لا ضرر ولا ضرار. 

تعد مضيعة للمال وهي ليست أمر ضروري ننفق عليه الأموال. 

تركيب الرموش والخروج بها يثير الشهوات والغرائز عند الرجال وبذلك تقع السيدة في الإثم.