الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تجوز الزكاة على الاقارب 

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2022
mosoah
هل تجوز الزكاة على الاقارب 

هل تجوز الزكاة على الاقارب يعد هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي تشغل بال الكثيرين لاسيما في شهر رمضان المبارك، وقد ورد إلى دار الإفتاء العديد من الأسئلة حول جواز الزكاة على الأقارب والإخوة والأبناء إذا كانوا بحاجة إلى المال أو لسداد دين عنهم، وسوف نجيبك بالتفصيل من خلال هذا المقال على هذا السؤال وعلى من هم مستحقي الزكاة تابعوا معنا. 

هل تجوز الزكاة على الاقارب 

قد ورد أكثر من سؤال إلى الهيئات الفقهية المتخصصة حول هل تجوز الزكاة على الأقارب وقد جاءت الإجابة نعم يمكن دفع الزكاة للأقارب المحتاجين ممن لا تجب نفقتهم، أي يجوز دفع الزكاة للإخوة والأخوات والأعمام والخالات وأبنائهم وهكذا إذا كانوا بحاجة إلى الأموال، وتجوز عليهم زكاة الفطر والمال أيضًا إذا كانوا في عوز. 

هنا يكون الأقارب أولى بالزكاة وذلك لما جاء عن حديث الرسول صل الله عليه وسلم :” صدقة ذي الرحم على ذي الرحم صدقة وصلة”. لكن إذا كان الفقراء أكثر حاجة عن الأقارب هنا يجب دفع الزكاة لهم. 

إذا كان الأقارب من الأشخاص الذين يوجب النفقة عليهم فمن غير الجائز دفعها لهم ويعني ذلك الأصول من الاباء وما علا والفروع من الأبناء وما نزل أي الأشخاص الواجب عليك الإنفاق عليهم. 

هل يجوز دفع الزكاة للأخت المتزوجة؟

يجوز دفع الزكاة للأخت المتزوجة في حال كانت فقيرةً وزوجها فقيرًا عاجزًا عن كفاية أهل بيته كما أورد ابن عثيمين، بل ويدخل ذلك في باب الصدقة والصلة كما ورد سابقًا.[٦] هل يجوز إعطاء الزكاة للأخت المطلقة؟ هي كسابقتها؛ فإن ثبُتَ أنّها فقيرة محتاجة ولا يكفيها ما تملك فمن الجائز دفع الزكاة لها، وهي أولى من غيرها لِما ورد سابقًا

هل يجوز إعطاء الزكاة للقريب العاطل عن العمل تكاسلاً 

من أهم شروط استحقاق الزكاة هو أن تقوم بدفعها إلى الأشخاص الغير قادرين عن العمل وكسب قوت اليوم، لكن إذا كان الشخص يتمتع بالصحة ولا يعمل تكاسلاً لا يجوز هنا دفع الزكاة له وعليه أى يقبلها وذلك لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم: “لا تَحِلُّ الصدقةُ لغنيٍّ ولا لِذى مِرَّةٍ سويٍّ”،والمقصود بالمِرّة القوّة والقدرة على العمل والكسب.

الأولى في دفع الزكاة هو أن يكون الشخص غير قادر على كسب قوت يومه أو ما يجنيه لا يكفي لاحتياجاته. 

يجوز ايضًا دفع الزكاة للأقارب محدودي الدخل إذا كانوا بحاجة إلى ذلك الأمر فهو أولى لكن بشرط إلا يكون لديهم ما يكفي لسداد الاحتياجات الأساسية. 

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ للزواج

 إن الأصل في الزكاة الغرم لا الغنم، وبما أن الأخ ليس غنيًا ولا يجد تكاليف الزواج فإنه يجوز للأخ أن يعطي الزكاة لأخيه المقبل على الزواج أو أن يعطيه الزكاة ليدفع تكاليف الزواج، وهو أحق بالزكاة من غيره.

هل تجوز الزكاة على الأخ 

نعم يجوز للرجل أو السيدات إعطاء الزكاة للأخوة الفقراء وقد جاء ذلك في حديث الرسول  الصَّدقةُ على المسْكينِ صدقةٌ، وعلى ذي القرابةِ اثنتان: صدقةٌ وصلةٌ”فإن الزكاة على الأخ تكون جائزة في حال كان من الأصناف الثمانية الذين تجوز لهم الزكاة وهو ما حدده الشارع الحكيم حيث قال الله تبارك وتعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}،